hit counter script
شريط الأحداث

- رينيه أبي نادر

إيلي الدرجاني... مواهب كثيرة في شابٍ واحد

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٣ - 08:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يحتوي لبنان بحراً من المواهب بين اللبنانيين، خصوصاً الطلاب منهم. إلا أنّ الدّولة اللبنانية، المقصّرة في مجالات كثيرة، خصوصاً ما يرتبط منها بالعلم والثقافة، تغضّ النظر عن هكذا مواهب، وتشغل بالها فقط بالأمور السياسية، وتهمل جيلاً من الشّباب يمكن أن يحقق انجازات عدّة، إذا ما أولته اهتماماً وتبنّت إنجازاته.
ولكن، لا يمنع ذلك وجود بعض القطاعات التي يهمّها تشجيع الشباب المنجز في لبنان، وتمكينه من الانطلاق إلى العالمية من خلال بعض المسابقات التي تفتح لهم المجال لتطوير مواهبهم.
شاعر، رسّام، ومهندس بناء. موهوب، طموح ومبدع. لقبوه بـ"الأمير" في إيطاليا، واعتبروه ثائراً لا يقهر بسهولة في أستراليا. إنه إيلي الدرجاني، الشاب الزغرتاويّ الذي يترك، رغم صغر سنّه، بصمةً في عالم الفنّ المبدع.
ولد إيلي الدرجاني في 26 تموز 1988 في زغرتا الزاوية. درس هندسة البناء في جامعة "ألبا" في سنّ الفيل، وهو يتابع دراسة الدكتوراه حالياً، في جامعة الروح القدس في الكسليك.
حاز على جوائز عالميّة عدّة، أبرزها الجائزة العالمية للأسبوع الثقافي في لبنان (Premier Prix International de la Semaine Culturelle au Liban)، عن قصيدته "تطّلع إلى الأمام إلى السلام" (Looking Forward for Peace)، باللغة الإنكليزيّة، غير أنه انتقل في العام 2005 إلى القصيدة الفرنسيّة، حيث كانت انطلاقة كتابه "Evasion".
أمّا سنة 2006 كانت مدخله الى العالمية، إذ يعتبر أصغر شاعر لبناني ينال ثلاث جوائز عالمية دفعة واحدة.
فضلاً عن القصائد والمنشورات، رسم الدرجاني الكثير من الشخصيات، في لوحات تحبس الأنفاس، ويتهيّأ لك أن الشخصية ستتحرك لبرهة في اللوحة وتخرج إلى الحياة. ومن أبرز الشخصيات التي جسّدها في لوحاته، السيدة ريما سليمان فرنجية، الفنانة آمال طنب، والأميرة هيا بنت الحسين.
وفي العام 2013، وقع الاختيار عليه مع 19 مشتركاً آخر، في مسابقة "الشباب المنجز في العالم" (YAP؛ Young Achiever Program)، التي ينظّمها بنك بيروت، والتي تكافئ الطلاب اللبنانيين الذين حققوا إنجازاً عالميّاً، وهو يأتي في إطار مشاركة عدد من الجامعات في لبنان، حيث يعرض المشترك إنجازه للجمهور، وبمواجهة لجنة تحكيم، على أن تعلن النتائج النهائيّة في 5 حزيران 2013.
وفي هذا السياق، دعا الدرجاني للتصويت له على الرابط الآتي:www.yaplebanon.com ، فصوت واحد في اليوم، يمكن أن يحقق الكثير لفوزه في المسابقة، وليزيد على إنجازاته، جائزة جديدة في مسيرته.


 

  • شارك الخبر