Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
التقارير
"الجمهورية" تنشر المحاضر السرّية للّجنة الفرعية لقانون الإنتخاب (2)

في الحلقة الثانية من محاضر اللجنة النيابية لدراسة قانون الانتخاب، يبدو واضحاً التقاء التيار الوطني و«القوات اللبنانية» و«الكتائب» على دعم القانون الأرثوذكسي، في مواجهة رفض ثنائيّ من «المستقبل» و«الاشتراكي»، ومناورات متبادلة من «حزب الله» وحركة «أمل». فالحزب عبر النائب علي فيّاض حاول لعب دور امتصاص الأزمة، فيما كان ممثل الرئيس برّي يستمهل قبل إعطاء أيّ موقف محدّد. دار النقاش حول قانون الدوائر الصغرى، فحاول النائب سامي الجميّل أن يحشر النائب ألان عون في موقف رفض هذه الصيغة، علماً أنّها كانت مطلباً تقليديّاً للعماد ميشال عون.
الأربعاء 9 - 11 - 2012 (10:30)

غانم: يجب إكمال النقاش في المشاريع المطروحة.

عدوان: نشر الإعلام المحاضر الكاملة لاجتماعاتنا فلنُلغِ السرّية.

فيّاض: التقارير الإعلامية مليئة بالأخطاء وهي تشبه اللملمة.

الجميّل: أقترح عدم فتح المجال للإعلام.

عون: أدعو لختم النقاش والبحث عن توافق.

عدوان: لنكمل النقاش في سائر القوانين.

عون: ما حصل بالأمس أنّ المشروع الأرثوذكسي حصل على أكثرية في الهيئة العامّة – لنكمل مع الكتل غير الموافقة. من الصعوبة عليّ إكمال النقاش في مشاريع أخرى.

الجميّل: نحاول أن نجد توافقاً بالإجماع، علماً أنّ الأرثوذكسي مرفوض من مكوّنين أساسيّين. إذا لم نصل إلى نتيجة فهناك ثلاثة قوانين. لنتابع البحث عن الإجماع أي التوافق. الاقتراح الأرثوذكسي موضع طعن ميثاقيّ ودستوريّ.

فتفت: ماذا يعني الإجماع المسيحي: حرب – إده – شمعون يعارضون الارثوذكسي... بالنسبة للنقاش فالمطلوب إجرائيّاً أن نناقش بكلّ ما هو مطروح أمامنا.

شهيّب: لننتقل الى سائر القوانين.

عون: مواقف الشخصيات (المسيحية) لا تشكّل قوّة فاعلة أمام الأحزاب.

غانم: 70 % من المسيحيين غير منضوين في أحزاب.

بزّي: نؤيّد ما قاله ألان عون.

عون: بالنسبة إلى سامي. نعم نبحث عن توافق، وهناك مكوّنان خارج إطار التوافق. المطروح ليس إقصائيّاً ولا يستثني أحداً. يجب أن يكون هناك حجج أساسية، هناك منطق للبحث. يجب أن نكمل لنجد إجماعاً، علماً أنّ ما تبقّى غير توافقيّ.

شهيّب: أكرّر أنّ الأرثوذكسي يأتي بمخاطر كبيرة.

فتفت: إعتراضنا ميثاقيّ دستوري إضافة الى كونه سياسيّ.

عون: لا نقبل الـblockage.

غانم: نبدأ بمناقشة قانون الدوائر الصغرى.

عدوان: (فيّاض يقاطع)

فيّاض: رغم جدول الأعمال، إنّ ما تبقّى من قوانين غير قابل للتوافق، والنقاش لن يؤدّي الى تأييد موازٍ. بخصوص طرح اللقاء الأرثوذكسي: مثل أيّ قانون، فهو ليس مثاليّاً، ثم ما هو المتاح؟ الفراغ (عدم الوصول الى قانون) مرعب. صيغة القانون الأرثوذكسي هي صيغة التطبيق ضدّ الطائفية، سينشىء ثنائيات ضدّ الأحادية الطائفية عند الضرورة، وهذا المشروع يرفع قيمة الاستقرار بسبب الإحساس المسيحي بالغربة عن الدولة، وتحديداً عن إرادة المناصفة الحقيقية.

لذلك أيّدنا المشروع رغم أنّ هذا لا يتلاءم وأدبياتنا، وتحديداً في ظلّ هذا الحراك الإقليمي، ونراهن على علاقتنا مع التيار الوطني الحر في توجّهاتنا السياسية أيضاً، لذلك ليس مهمتنا التمرين النظري.

عدوان: موضوع علي فيّاض لفتني حول التفتيش عن الاستقرار. نحن نبحث عن حلّ وطنيّ (لا مسيحي فقط) لأنّ ضمانة الاستقرار يجب أن تشمل الجميع، وكما للمسيحيّين هواجس حول دورهم وموقعهم، هناك هاجس عند نصف اللبنانيّين حول موضوع السلاح، من هنا إنّ حلّ مشكلة السلاح ووضعه بإشراف الدولة يساهم في استقرار حقيقي.

موقفنا من "الأرثوذكسي" ثابت. أمّا في الدوائر الخمسين فنحن ندعو للبحث عن توافق. نقترح نظاماً أكثريّاً بدوائر صغرى، السُنّة والدروز يجدون أنفسهم في الأكثري، لذلك أتوجّه الى 8 آذار بالسؤال: هل المشكلة في الأكثري أو في الدوائر؟ فإذا كانت المشكلة في الأكثري نبحث عن قانون مختلط، وإذا كانت المشكلة في الدوائر لنبحث فيها. ليَسعَ كلّ طرف الى البحث عن حدود إمكانات موقفه. قانون الخمسين بين أيديكم للبحث في أيّ تعديل من أجل قاسم مشترك.

عون: نفتش عن طبيعة مواصلة النقاش.

الجميّل: هل الدوائر الصغرى مرفوضة كمبدأ عند التيار الوطني الحر بالدرجة الأولى؟

بزّي: نحن نبحث بمسؤولية عن حلّ – نحن ضدّ الخمسين دائرة.

الجميّل: هل يمكن القبول بدوائر أخرى وفق الأكثري؟

بزّي: أبدي رأيي في حال طرحتم سيناريوهات أخرى.

عون: مشروع الخمسين دائرة كما هو مرفوض – لا جواب مطلقاً في موضوع الأكثري أي لا فيتو. هذا تقسيم معمول على أسُس سياسية.

الجميّل: لماذا لا نبحث عن التعديلات المطلوبة؟

عون: لا جدوى للبحث في هذا القانون، وليس لديّ جواب حول الأكثري، وأعتبر أنّ سامي يحاول حشري وتسجيل موقف.

عدوان: نحن في بكركي وضعنا 15 دائرة للقانون النسبي، وناقشنا الأكثري في الدوائر الصغرى، ولم نتفق - أدعو للبحث عن شيء مشترك.
بقرادونيان: لنبحث بهدوء.

فيّاض: النظام الأكثري يعاني الكثير من المشاكل. تطوير الأنظمة يسعى الى الأكثري بدوائر فردية. المقاعد المتعدّدة في ظلّ نظام أكثري هرطقة دستورية. هذا يعني أنّ مجلس النواب يمثّل الأقلية وليس الأكثرية. الديموقراطية هي حكم الأكثرية وحماية الأقلّية، والأكثري لا يحمي.

بالتالي فالنظام النسبي أفضل بكثير، وأيّ نظام أكثريّ لن يوفّر عدالة التمثيل، ولن يحلّ التمثيل المسيحي. المطروح في الخمسين دائرة: 17 نائباً مسيحيّاً. أنا أرفض صيغة الـ50 وضدّ الأكثري.

طورسركيسيان: النظام الأكثري يؤمّن ثباتاً في موضوع قانون الخمسين ما عدا بعض الدوائر.

بقرادونيان: نحن مع النسبية وضدّ الأكثري بالمبدأ.

فتفت: أحبّ أن أعلّق على الطرح المبدئي حول الاستقرار، للدكتور علي فيّاض. النظام النسبي مثاليّ لولا الوضع السياسي الحالي الذي نعيشه. إنّ وجود السلاح يعني أنّ هناك فريقاً يمنع اختراق صفوفه، ويحوّل النسبي وسيلة لاختراق الآخرين.

هذا هو سبب رفضنا للنسبي، وإصرارنا على الأكثري مع تصغير الدوائر شعوراً منّا بالغبن اللاحق بالمسيحيّين. نحن مع أيّ تعديل يحسّن المعادلة. نحن قبلنا بطرح القوات والكتائب على هذا الأساس، وتحديداً لأنّ النسبية تحوّل الاحتساب عدديّاً.

نرفض النسبي ولدينا هواجس حقيقية حوله، ونعتبر أنّه في ظلّ الوضع السياسي الحالي في لبنان، والحراك في المنطقة، فإنّ هذ الطرح سيؤدّي الى التطرّف ونَسف الاستقرار.

نحن رفضنا "الأرثوذكسي" من هذا المنطلق وأيضاً ميثاقيّاً ودستوريّاً، لذلك نرفض تقسيمات تسعى الى لون واحد، كما أنّنا مستعدّون للبحث في أيّ تعديل يرضي الآخرين.

أخيراً نأمل من ممثّل الجنرال عون أن يبلغنا رسميّاً الكلام أنّه لا يرضى أيّ شيء غير الطرح الأرثوذكسي. فهل هذا يعني أنّكم ترفضون أيّ مسعى للتوافق؟ السؤال إلى ألان.

(طورسركيسيان يعتذر لموعد مسبق على الغداء)

شهيّب: تمرّ المنطقة بمرحلة صعبة جدّاً، وهذا ينعكس على لبنان. نحن أوّل من طرحنا النسبية، ولكنّ الانقسام الحاليّ لا يتحمّل النسبية التي تحتاج الى إصلاحات.

نعم الاستقرار أساسي والمطلوب توافق حتى لا نصطدم بالفيتوات. في "النسبيّ" المال والمزايدات تلعب دوراً خطيراً، والنسبية ستنسحب على أمور أخرى. الاستقرار لا يمكن تأمينه إلّا بالأكثري.

الجميّل: لبنان لا يُحكم بالإكراه، ونعرف معنى الإكراه والإقصاء لأيّ مكوّن، ولأنّنا عشنا التجربة نسعى للتوافق حتى لا يشعر أيّ مكوّن أنّه تعرّض للإقصاء.

لاحظت أنّ هناك اعتراضاً على الدوائر الصغرى، فلنحافظ على الشراكة بعدم الفرز. هل المشكلة هي في حجم الدائرة وصولاً إلى الدوائر الفردية. يمكن أن نبحث فيها وبالتالي نذهب الى 128 دائرة. لن نذهب الى الانتخابات بالقانون الحاليّ، وأيّ تحسين نوافق عليه.

السؤال: ما هو التقسيم الذي يرضي الآخرين وفق الأكثري؟ أم أنّ الأكثري مرفوض بالكامل؟ إذا البحث بإمكانات الدائرة الفردية لـ128 أو مبدأ one man one vote.

هل أيّ تعديل للخمسين دائرة مرفوض باتّجاه الأعلى أو الأقلّ؟ ما هي التحفّظات على الأكثري؟ ما هي التحفّظات على الدوائر الفردية على النظام الفرنسي (دورتين)؟ يجب إشعار الجميع بعدم الإقصاء عبر حلول تؤمّن الشراكة ؟

عون: سأجاوب (على سامي) الساعة 5.

إنتهاء اجتماع الصباح

إجتماع المساء

عون: خيارنا هو اللقاء الأرثوذكسي، ولم نجد طرحاً أفضل.

فتفت: هذا ليس الجواب المطلوب.

عون: ليس لديّ جواب آخر.

غانم: لا يستطيع أيّ فرد أن يحدّد موقفه للجميع.

فيّاض: ما يقوله ألان أنّ هناك تعذّراً للتوافق.

الجميّل: ما هي وظيفة هذه اللجنة إذا لم يكن هناك أجوبة واضحة. أتمنّى أن يُجاب على سؤالي التالي بنعم أو لا. هل هناك صيغة في الدوائر تجعل الطرح الأكثري مقبولاً أم لا صيغة مقبولة؟

عون: لا نقبل حتى بتعديل قانون الخمسين دائرة.

الجميّل: واضح أنّ أيّ شيء أكثريّ مرفوض من ألان.

طورسركيسيان: بعد البحث بكلّ القوانين، ما هي الإمكانات للتوافق؟

بزّي: نحن لجنة فرعية لنحلَّ الخلافات ولنسعى الى التوصّل لجوامع مشتركة، ولننتجَ حلّاً، لا لنتسابق إعلاميّاً.

فتفت: هذا ما نريده، ونسعى لنرى إذا كان التكتل العونيّ يقبل البحث عن جوامع مشتركة.

غانم: نحن لن ننتج قانوناً بل قواسم مشتركة لمصلحة البلد. لنُنهِ أوّلاً المشاريع الجديدة ثمّ نبحث عن أرضية مشتركة.

فيّاض: في السياسة لا مطلقات ولا نهائيّات، ولكنْ حقٌّ لكلّ فريق التعبير كما يشاء عن موقفه. مثلاً إنّ أحمد فتفت لا يوافق على أيّ طرح نسبيّ، ولنحترم الآن جدول الأعمال، ولنحاول الوصول في النهاية الى شيء ما، ومستعدّون لنسمع من ثمّ نرى.

غانم: لنبحث قانون الحكومة.

طورسركيسيان: قانون الحكومة موجّه لمصلحة الرئيس ميقاتي، ومن هذا المنطلق مرفوض.

غانم: هل هذا القانون يصلح للتعديل؟

الجميّل: بناءً على ما تقدّم نحن ضدّ النسبية لأنّها عددية.


فتفت: في كلّ قانون يمكن إجراء تعديلات أيّاً تكن، مثلاً يمكن تعديل النسبيّ لأكثري وتعديل التقسيمات.

من جهة أخرى نرفض النسبية رفضاً كاملاً للأسباب التالية:

1 - توصلنا للعددية والمثالثة.

2 - تكون أكثرية في مناطق بسبب السلاح.

3 - التقسيمات الإدارية، فهي كيدية وسياسية للهيمنة مثل المنية – الضنّية وصور – الزهراني مع صيدا وجزين: محاولة هيمنة.

بزّي: أنا مع مشروع الحكومة بحرفيته، ويمكن البحث في بعض التعديلات.

فيّاض: نحن موافقون على 13 دائرة كحدّ أقصى ونعتبر أنّنا تنازلنا به كثيراً. موقفنا هو المحافظات الخمس مع نسبية. بعض الدراسات المحايدة تنتج 64 – 64 ونفس هذا القانون غير الكيدي برأينا. بالنسبة الى المغتربين وتوزيعهم على 128 هو صعب تقنيّاً ومعتمد في بلدان أخرى. حساباتنا (8 آذار) 66 - 62 وهذا يثقل وزن المغتربين.

بزّي: نؤيّد إضافة مقاعد 6 للمغتربين، وكذلك إضافة مقاعد للسريان والدروز للخارج.

عدوان: نحن ضدّ هذا القانون لسببين أساسيّين:

1 – النتائج محدّدة سلفاً ومختلفة تماماً عن 64 – 64 بل هي 69 لمصلحة الثامن من آذار تبعاً لأرقام انتخابات 2009، وبالتالي النتائج محسومة سلفاً.

2 - بالمبدأ نحن ضدّ قانون الحكومة، لأنّه لا يحسّن التمثيل المسيحي.

عون: أصبح هذا القانون من دون أرضية ونرفضه.

غانم: هل من الممكن استنباط أيّ شيء مشترك أو أرضية مشتركة؟

عون: الموضوع بحاجة لمراجعة.

فتفت: يجب أن نبحث بالعدد.

غانم: موضوع العدد وارد في كلّ القوانين.

فيّاض: ما حصل خلال اليومين الماضيين جيّد، ونحن نحتاج للذهاب الى الأمام، وهناك اتصالات حول اجتماعات اللجنة أكثر من الاتصالات السياسية حول الموضوع. رأيي أن نوقف الجلسة تحديداً في غياب أكرم شهيّب، والعدد هو على جدول الغد وليس اليوم.

غانم: نؤجّل للغد، للمراجعة ومتابعة النقاش حول العدد.

الخميس 10 - 11 - 2012

غانم: اليوم الجلسة مخصّصة لبحث عدد النواب بما فيهم نواب الاغتراب، علماً أنّ المبدأ موجود في قانون 2008.

عون (بالنظام): نحن ممثّلون للكتل والطوائف ونسمع تصاريح (سيرج وأحمد فتفت). وفق نتائج انتخابات 2009 نحن نمثّل الاكثرية الساحقة للمسيحيين والتشكيك بهذا المنطق مرفوض.

طورسركيسيان: أنا صرّحت أنّ هناك شخصيّات لديها حيثيات. نحن عبّرنا عن وجودهم.

فتفت: التصاريح بمواقفنا في الخارج لا دخل لها بالنقاش في اللجنة.

الجميّل: السجال ليس في محلّه لأنّ في الخارج لكلٍّ رأيه.

عون (بالنظام مجدّداً): في موضوع النقاش الذي حصل، هناك أفكارٌ جديدة فلنبحث بها وإلّا فلنتوقّف.

غانم: لنكمل البحث في العدد ثمّ الأفكار الجديدة.

الجميّل: أضع اقتراحاً للتداول كأحد الخيارات: دوائر صغرى معone man one vote ربّما دوائر أوسع من الخمسين، أي عدد أقل من الخمسين – إذا كان المبدأ مقبولاً للنقاش.

غانم: للتفكير حول المبدأ وبطرس حرب يحضّر شيئاً في هذا المجال.

بقرادونيان: ماذا تعني صيغة one man one vote.؟

بزّي: نحن مكلّفون من اللجان المشتركة إذا طرحت أفكار جديدة فيجب أن تناقش.

طورسركيسيان: أمس لم يكن هناك رفض للأكثري إنّما للخمسين دائرة. إلّا ألان لم يكن واضحاً.

عدوان: لا مانع في أيّ شيء يقرّب وجهات النظر. نحن نطلب من الرئيس برّي تحديد جلسة عامّة سريعاً لتفادي المجهول.

غانم: الوقت هو على الأقل أسبوع أي لغاية الثلثاء.

عون: أؤيّد ما قاله جورج ونحن غير ملزمين بمدّة، ولكن بالقدرة على إنتاج شيء.

بزّي: مجرّد حصول الاجتماع إيجابية كبرى، والمناقشات كذلك، النقاشات الحاصلة هي في صلب الموضوع. أمّا الطلب والتمنّي بحصول موعد جلسة فهذا يحتاج لمادة ويجب أن نعود الى اللجان المشتركة.

فتفت: نحن لدينا جدول أعمال يجب أن نلتزم به. أي أن نناقش الآن عدد النوّاب ثم نعود لطرح الأفكار الجديدة. أمّا بخصوص الهيئة العامة فبالتأكيد سنعود إليه عبر اللجان المشتركة – في حال طرح جديد جذريّ يجب إعطاؤنا الوقت لدراسته.

عون: درسنا الكثير من الأفكار في لجنة بكركي أمّا الأفكار الجديدة فهي التي يمكن أن تُحدث فرقاً، إذا لم نناقش أفكاراً جديدة اليوم فالموضوع يكون قد استُنفِد.

غانم: المطلوب إنصاف المسيحيّين من دون المَسّ بالآخرين. كما يفترض تقريب وجهات النظر المطروحة على الطاولة، وأقترح أن يحصل أيّ مرشح على حدّ أدنى 30 % من طائفته كي يكون منتخباً في دائرته.

فتفت: نناقش وفق نصوص فقط.

غانم: لنبدأ فوراً. لنناقش العدد (4 إقتراحات: 108 – 134 )

فيّاض: الأفكار الجديدة هي للدراسة، والمشاريع ذات النتيجة الواضحة لن يقبل بها طرف واحد. لذلك يجب السعي الى الغموض البنّاء. ما طرحه سامي حقّه وحقّي دراسته.

الجميّل: أحاول أن أجد قواسم مشتركة بين الجميع، وهذا ما أقترحه لتأمين تمثيل صحيح للجميع. أبحث عن نقطة التقاء، وسؤالي لفريق 8 آذار

(بالأسماء): نحن مستاؤون جدّاً من الطريقة التي يتمّ فيها التعاطي مع المشروع الأرثوذكسي والهجوم عليه من دون أن يطرح المعترضون اقتراحات بديلة. نحن نرفض التهميش الحالي ولن نعود الى ما كنّا عليه. لنذهب الى الهيئة العامّة بأفكار متعدّدة لا بمعادلة كسر العضم.

غانم: سنة 1992 حصلت مقاطعة وهذا خطأ.

الجميّل: الخطأ سنة 1992 كان أنّ المسلمين قبلوا بمقاطعة 87 % من المسيحيّين.

عون: أنا لست بصدد طرح أفكار جديدة مستهلكة، وأنتظر مقترحات فقط من "المستقبل" و"الاشتراكي"، ونحن نعتبر أنّ one man one vote ليس الأفضل، وسبق ودرسناه في بكركي، ولست مكلّفا درس شيء غير موجود.

غانم: لجنة بكركي شيء وهنا شيء آخر، نحن لجنة نيابية من اللجان المشتركة، ومن واجباتنا عدم التقيّد بأيّ شيء سابق.

عون: نحن نلتزم ما جاء من اللجان المشتركة فقط، ولسنا على استعداد لمناقشة 100 اقتراح. لدينا إحساس أنّ هناك محاولة لتمييع المواضيع وتحديداً ما حصل في اللجنة. "ما في حلول".

شهيّب: هناك نقطتان أساسيتان:

1- تقريب وجهات النظر حول المشترك.

2 - من دون غموض بنّاء لن نصل الى نتيجة.

عون: تكوّنت أكثرية، فما هي البدائل المقترحة من "المستقبل" و"الاشتراكي"، لذلك أنا غير مستعدّ لأن أستمرّ بالنقاش. لنضع خلاصات مع توصية للهيئة العامّة. أريد أن أعلم ماذا بعد الانتهاء من مناقشة القوانين.

غانم: لم نستنفد مهلة الأسبوع.

عدوان: نحن التزمنا الأسبوع. رأيي إيجاد توزان بين عدم استغلال الوقت والبحث عن ثغرة تلاقٍ. عندما أشعر أنّ الحديث لاستهلاك الوقت سأتوقّف. كما أنتم خائفون من "القوات"، المسيحيّون خائفون من البقاء على الستّين، وسيؤدّي هذا الخوف الى أزمة وطنية كبيرة جدّاً.

المسؤولية على "الاشتراكي" و"المستقبل" للبحث عن القواسم المشتركة، المستقبل طرح شروطاً. في الخارج التواصل مستمرّ ويؤثّر على قرارات اللجنة ويجب البحث عن fine tuning بين الخارج واللجنة.

فتفت: لنحترم جدول الأعمال، ما جرى اليوم حتى الآن مضيعة للوقت. لنكمل جدول الأعمال بنقاش الأعداد ثمّ جلسة أو 2 للبحث عن قوانين مشتركة أو نقاط توافق

شهيّب: الهدف أن نبحث عن أيّ جديد، لا أحد يريد تضييع الوقت.

بقرادونيان: لنقفل النقاش الآن، ونرفع التقرير ثمّ البحث عن جديد.

طورسركيسيان: المسؤولية عند ألان عون، لأنّه الوحيد الذي رفض مبدأ الأكثري، نريد موقفاً واضحاً منه.

تتوقّف الجلسة للتداول بين "القوّات" و"الكتائب" و"العونيّين" بين الساعة 12:30 و1:15 ثمّ معاودة الاجتماع.

غانم: اليوم بعد الظهر 5 – 7 وغداً.

فيّاض: اليوم بعد الظهر نعم، لمناقشة العدد، وغداً جلستان للجوجلة.

بزّي: أقترح أن نبدأ 4:30 – 6:30 توافق.

غانم: غداً (تداول) 10:30 – توافق.

عدوان: كلجنة لدينا مهمّتان، درس القوانين والعدد. اليوم ننهي هذا القسم، وغداً نبدأ بحثاً متمّماً للبحث في القواسم المشتركة. يعني أن نحضّر محضراً بعد انتهاء البحث من العدد، ثم نحدّد عدد الاجتماعات.

عون: أصرّ على ختم النقاش بالقوانين، وتثبيت خلاصاتها، ورفع تقرير الى اللجان المشتركة، مع توصية بهيئة عامّة سريعة من دون ربط بالنقاش المتابع.

فتفت: نعم للخلاصة بعد بتّ موضوع العدد.

عدوان: لا عودة للبحث في القوانين بعد بتّ الأعداد. يجب حصر النقاش بالاقتراحات الأربعة وغداً للأفكار الجديدة.

فتفت: إقفال جدول الأعمال هل يعني إقفال النقاش بالتوقف عن البحث عن التوافق؟

عون: نصرّ على توقّف النقاش السياسي حول القوانين قبل نقاش العدد أي الآن.

فتفت: لا خلاصة قبل انتهاء نقاش الأعداد. أرفض أن تفرض علينا طريقة النقاش.

الجميّل: نلتزم أن نكمل نقاش الأعداد اليوم، ونختم المحضر.

عون: أريد إنهاء النقاش في القوانين الآن.

فتفت: لا تغيير بجدول الاعمال الذي وضعه علي فيّاض.

عون: سأعود عند المحضر والختام.

الجميّل: في ظلّ هذه المزايدات "فأنا بدّي فِل".

بزّي: يجب إيجاد مخرج إعلامي.

غانم: سأحضّر بياناً إعلاميّاً.

عون: أرفض الإشارة الى أيّ بحث بالتوافق في البيان.

فتفت: هناك ما يشير إلى أنّ التيار الوطني الحر يريد أن ينسحب من الحوار بعد المحضر. أقترح أن ننهي المحضر اليوم مع متابعة النقاش بعد ذلك للبحث عن توافقات.

(تمّ تسريب ما حصل في اللجنة على OTV و Lebanon files عن السجالات في اللجنة، وكشف السجالات للإعلام النائب ألان عون).
الخميس 10 - 1 - 2013 - 4:30

غانم: أستغرب ما قام به ألان لأنّه يناقض روحية المقدّمة.

فيّاض (بالنظام): في مطلق الأحوال يجب، ولو لم يكن القرار عندنا، حلحلة العقد والتعاطي بحسن نوايا.
لذلك أقترح تأجيل الاجتماع لنأخذ فرصة للتواصل. أقترح أن يعلن رئيس اللجنة إعطاء فرصة لغاية صباح الغد وعقد اجتماع صباح الغد.

الجميّل: أنا أقترح أن نطرح أفكاراً جديدة، وليتحمّل كلٌّ مسؤوليّاته.

فتفت: أؤيّد اقتراح علي فيّاض لإعطاء فرصة.

شهيّب: أنا مع اقتراح علي فيّاض.

بزّي: أؤيّد اقتراح الدكتور علي.

عدوان (بدون تسجيل): جوهر الموضوع أنّ هناك الاقتراح الأرثوذكسي الذي حصل على تأييد معيّن ومن ثمّ تابعنا. لا يريد ألان ترك القانون الأرثوذكسي ليغرق في الحملة عليه، لذلك وافقنا على إغلاق النقاش وتدوين محضر، وهم سيقومون بطرح المشكلة أمام الرأي العام.

فتفت: مجرّد أنّ الاقتراح هو من الدكتور علي، يعني أنّ هناك مسعى سياسيّاً وليس فقط لياقة.

فيّاض: نعم هناك مساعٍ الليلة.

الجميّل: أين المشكلة (كان غادر قبل الإشكال لظرف خاص) فشرح له الموضوع.

غانم: أذكّر بما قلته في بداية الاجتماعات.

فتفت: ماذا يريد ألان عون؟

عدوان: هي رسائل سياسية للحلفاء وللآخرين.

الجميّل: كانت برأيي مناورة يسعى الى الخروج منها، فليس له أيّ تبرير تطييرُ القانون والانتخابات.

فتفت: أنا أعتقد أنّ هدفه الهجوم على خصومه المسيحيّين تحت عناوين طروحات جديدة ضدّ الأرثوذكسي.

فيّاض: لننتظر مبادرة حسن نيّة.

علينا البحث في بيان سيصدره الرئيس تحت عنوان أنّ اللجنة اجتمعت ولم تستكمل في انتظار الاتصالات، من أجل مناخات إيجابية، وتحديد اجتماع غداً صباحاً عند 10:30 لمتابعة جدول أعمالها.

الجميّل: أعترض على ما يجري، فلا يجب أن نخرج عن جدول الأعمال. يجب أن نكمل ونضع الموضوع في يد رئيس المجلس.

شهيّب: المبادرة تريحنا لأنّها تبرّر مواصلة الاجتماعات.

الجميّل: من يقوم بالاتصالات؟ أنا ضدّ، يجب وضع الموضوع في يد رئيس المجلس.

(رفعت الجلسة بناءً لطلب فيّاض، لإجراء محاولة مع التيار الوطني الحر على أساس استكمال الجلسة في اليوم التالي صباحاً 10:30)

عدوان: خسرنا نهاراً "على الفاضي"

خُتمت الجلسة باتّفاق الجميع على بيان مقتضب من رئيس اللجنة يقول فيه إنّ النقاش لم يُستكمل، لإفساح المجال أمام مساعي حزب الله.

ق، . .

التقارير

07-11-2017 14:07 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر تموز 05-11-2017 21:29 - كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بعد استقالة الرئيس سعد الحريري 27-10-2017 21:03 - رئيس الجمهورية افتتح مؤتمر الطاقة الوطنية 17-10-2017 12:07 - تقرير لجنة المال والموازنة حول مشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017 22-09-2017 13:09 - المجلس الدستوري أبطل بالاجماع قانون الضرائب كاملا 21-09-2017 18:08 - كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون امام الجمعية العام للأمم المتحدة في 21 ايلول 2017 19-09-2017 12:05 - تقرير عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال حزيران 12-09-2017 12:15 - تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف 17-08-2017 18:01 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس 17 آب 2017 13-08-2017 22:53 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى انتصار حرب تموز
07-08-2017 13:29 - تقرير عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر أيار 2017 03-08-2017 16:59 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس 3/8/2017 01-08-2017 11:35 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال نيسان 27-07-2017 00:00 - محاضرة رئيس الحكومة سعد الحريري في معهد كارنغي 20-07-2017 16:08 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس الواقع في 20 تموز 2017 05-07-2017 18:11 - وقائع جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 5 تموز 2017 21-06-2017 16:34 - وقائع جلسة مجلس الوزراء ليوم الأربعاء 21 حزيران 2017 01-06-2017 22:31 - كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في إفطار بعبدا 25-05-2017 22:25 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى عيد التحرير 22-05-2017 10:19 - تقرير لوزارة الصناعة عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات خلال شباط 11-05-2017 23:50 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في الذكرى السنوية لبدر الدين 04-05-2017 18:20 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس الواقع في 4 ايار 2017 27-04-2017 12:24 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر كانون الثاني 2017 10-04-2017 10:57 - تقرير عن قرارات الترخيص الصناعية اللبنانية خلال النصف الثاني من العام 2016 06-04-2017 23:33 - جلس مناقشة الحكومة الثانية في 6 نيسان 2017 06-04-2017 18:44 - جلسة مناقشة الحكومة في 6 نيسان 2017 20-03-2017 17:31 - المؤتمر الصحافي وزير المالية علي حسن خليل الذي فصّل فيه كل بنود الضرائب في موازنة 2017 18-03-2017 20:56 - كلمة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لمناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء 08-03-2017 17:28 - مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 8/3/2017 27-02-2017 10:59 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات خلال كانون الاول 2016 11-01-2017 16:15 - مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 11/1/2017 09-01-2017 10:25 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات خلال شهر ت1 الماضي 04-01-2017 17:21 - مقررات مجلس الوزراء لجلسة الاربعاء 4/1/2017 03-01-2017 11:35 - "بين الواقع والخيال.. بين اليوم وبكرا": توقعات ميشال حايك للعام 2017 29-12-2016 11:26 - أهم احداث العام 2016: انتخاب رئيس للبلاد... والارهاب يضرب العالم 17-12-2016 12:57 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 13-12-2016 11:46 - اللائحة التاسعة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 10-12-2016 15:58 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 05-12-2016 14:16 - اللائحة الثامنة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 02-12-2016 14:24 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 29-11-2016 13:49 - برنامج الامم المتحدة اطلق تقريره عن التنمية الانسانية العربية 26-11-2016 14:40 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 21-11-2016 12:57 - اللائحة السادسة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 18-11-2016 12:08 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 18-11-2016 11:53 - تقرير مفصل عن الصادرات والواردات الصناعية خلال شهر أيلول 11-11-2016 13:01 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 10-11-2016 13:06 - الكلمات التي القيت في تكريم لجورج أفرام 29-10-2016 12:20 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 21-10-2016 11:35 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر تموز من العام 2016 21-10-2016 11:30 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎
الطقس