2018 | 09:16 أيار 26 السبت
باسيل في رسالة الى وليد المعلم وغوتيريس: لبنان قلق من التداعيات السلبية المحتملة للقانون الرقم 10 | 15 جريحا في انفجار عبوة ناسفة في مطعم هندي في كندا واستبعاد فرضية الارهاب | رئيس جامعة في كاليفورنيا يستقيل إثر اتهامات لطبيب سابق فيها بالتحرش جنسيا بطالبات | إخماد حريق شب بعيد منتصف الليل في لوحة كهرباء داخل فرن في صيدا والأضرار اقتصرت على الماديات | "قوى الأمن": ضبط 946 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 51 مطلوبا بجرائم مخدرات وسرقة وسلب وتحرش واحتيال ودخول خلسة | اطلاق نار واصابة طلال شعبان مرافق ريفي في طرابلس | القوات... لا مشكلة مع الرئيس عون وكل ما يقوله باسيل يعنيه | حكومة من 32 وزيراً؟ | شرطان لحزب الله لتشكيل الحكومة | الرياشي: ظن نمرود انه يستطيع ان يفعل ما يشاء ولكن العلي اسقطه | لقاء بين نصرالله وبري.... وهذه تفاصيله | ماكرون: لو لم يكن صوت فرنسا مسموعا لكانت اندلعت الحرب في لبنان |

مأتم المرحومة دانيال عيسى الخوري طراد شقيقة النائبة السابقة نايلة معوض

أخبار محليّة - الأربعاء 27 آذار 2013 - 20:15 -

شيعت بعد ظهر اليوم في كاتدرائية مار جرجس المارونية وسط بيروت سارة فيليب طراد وشقيقتا الراحلة الكبيرة تانيا عرب ونائلة رينه معوض فقيدتهم الغالية المرحومة دانيال عيسى الخوري طراد في مأتم مهيب وحاشد من الاقرباء والمعارف والاصدقاء والمحبين .

ترأس مراسم الجنازة سيادة المطران جوزاف معوض النائب البطريركي العام عن رعية زغرتا - اهدن ممثلا غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وسيادة راعي أبرشية بيروت المطران بولس مطر ولفيف من المطارنة ضم : منروبوليت بيروت للروم الارثوذكس والمطرانين يوسف بشارة وبولس اميل سعاده وممثل عن متروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عوده وممثل عن مطران بيروت للروم الكاثوليك .
كما شارك في الجنازة وزير الاعلام الاستاذ وليد الداعوق ممثلا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولرئيس مجلس الوزراء الاستاذ نجيب ميقاتي والنائب هنري حلو ممثلا لدولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والوزيرة السابقة نائلة رينه معوض ورئيس حركة الاستقلال السيد ميشال معوض والنائب فادي الهبر ممثلا الرئيس امين الجميل الموجود خارج البلاد الرئيس حسين الحسيني ،السيدة منى الهراوي والسيدة صولانج الجميل والنائبة السيدة بهية الحريري ممثلة الرئيس سعد الحريري والوزير جان اوغاسبيان ممثلا الرئيس فواد السنيورة كما حضر محافظ بيروت ناصيف قالوش ، العميد بسام خوري ممثلا لقائد الجيش العماد جان قهوجي والعميد فادي سلمان قائد سرية بيروت الثانية ممثلا لمدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي. الرئيس ميشال المر، الوزير مروان شربل ، محمد الصفدي
 
الوزراء السابقون: جهاد ازعور ، ميشال اده ، عدنان القصار، السيدة ليلى الصلح حماده ، طارق متري ..

العميد وهبه قاطيشا ممثلا رىيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية والنواب :بطرس حرب ، احمد فتفت ،روبير غانم ،غازي يوسف، قاسم عبد العزيز، نبيل دو فريج وعقيلته، نايلة تويني ، عبد اللطيف الزين، جيلبيرت زوين ،غسان مخيبر ، هادي حبيش ، عاطف مجدلاني ،ميشال فرعون ، مروان حماده ، دوري شمعون ، خضر حبيب ، تمام سلام ،جمال الجراح ، نديم الجميل ، فادي كرم النواب السابقون : نهاد سعيد، منصور البون ،ادمون رزق، مصباح الاحدب ، سمير فرنجية ، صلاح حنين ، كاظم الخير ،بيار دكاش ميشال معلولي فارس سعيد، نهاد سعيد ، جواد سيمون بولس وعقيلته، مخائيل الضاهر..

الوزراء السابقون: سمير الجسر ،ريا الحسن ،جهاد ازعور ، ميشال اده ، عدنان القصار ، طارق متري ، رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع ، رئيس المجلس الماروني الاعلى وديع الخازن السفيرة الاميركية مورا كونيللي ، سفير ايطاليا وسفير الارجنتين والسفيرحسين حمود .. مستشار الرئيس نجيب ميقاتي خلدون الشريف ، الدكتور توفيق الهندي ، رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع ، امين عام قوى 14 اذا. الدكتور فارس سعيد ، عضو الامانة العامة لقوى 14 اذار يوسف الدويهي وعقيلته ، المحامي كريم بقرادوني ،السيد أسعد بك كرم ، السيد آدي ابي اللمع اولغينيا الفرزلي ،رفيق شلالا ، نقيب الفنادق غسان الاشقر ، ريمون عوده وفريد روفايل وعددكبير من الفعاليات السياسية والاقتصادية والقضائية والدينية والاجتماعية والروحية ورجال الاعلام وحشد كبير من أبناء زغرتا الزاوية ومن بشري . .
بعد الانجيل تلا المونسيور نبيه الترس الرقيم البطريركي وهذا نصه ::
البركة الرسولية تشمل ابناءنا الاعزاء
سارة ابنة المرحومة دانيال نجيب عيسى الخوري ، وخالتيها وعائلتيهما ، وعائلات أعمامها وعماتها وسائر ذويهم وانسبائهم المحترمين ،
نودّع معكم بكثير من الاسى والرجاء المسيحي بالقيامة فقيدتكم الغالية المرحومة دانيال نجيب عيسى الخوري ارملة المرحوم فيليب طراد ، الأم والشقيقة والنسيبة. تغيب عنكم في اسبوع الآلام الذي نتأمل فيه آلام السيد المسيح المحيية وموته غلى الصليب الذي أتمّ به فداء البشر ، فولدهم من جديد محرّراً اياهم من الخطيئة ، ومرمّماً شركتهم مع الله وفيما بينهم ، بقيامته من الموت وبعمل الروح القدس ، الطريق الى الآب في الحياة الالهية المجيدة . ان فصح المسيح بعبوره من هذا العالم الى الآب هو فصح العزيزة دانيال بامتياز ، اذ تعبر من عالمنا الى مجد السماء بفضل ايمانها وأعمالها وسيرتها الصالحة ..
وُلدت المرحومة دانيال وتربّت في عائلة مارونية متجذّرة في ايمانها وتعلقها بالوطن . فوالدها هو المرحوم نجيب عيسى الخوري الذي كان يحتلّ في بني قومه لدى عارفيه موضع التقدير والاحترام وقد تميّز بحميته في الذود عن وطنه الذي أحب، وبغيرته الكنسية تجاه البطريركية المارونية . ووالدتها المرحومة ايفلين روك الآتية من فلسطين حاضنة الاراضي المقدسة حيث حملت مع الكثيرين صليب التهجير القسري سنة 1948
في هذا البيت عاشت المرحومة دانيال مراحل طفولتها وفتوّتها وقد طبعتها بذكائها وجرأتها وحيويتها ومبادرتها . وثّقت روابط المحبة مع شقيقتها السيدة تانيا زوجة السفير السابق السيد روبير عرب والسيدة نائلة ، أرملة رئيس الجمهورية الأسبق الشهيد رينه معوض ، الوزيرة والنائبة السابقة التي تابعت مسيرتها السياسية ونضالها في سبيل تعزيز سيادة لبنان واستقلاله وديموقراطيته وقيام دولة قويّة مع نجلها العزيز ميشال .
ارتبطت المرحومة دانيال بعهد الزواج المقدس مع رجل الاعمال المرحوم فيليب طراد المعروف بجوده ، وبارك الله زواجهما بابنة وحيدة هي العزيزة سارة التي غمراها بمحبتهما الوالدية واهتمامهما ومكنّاها من أن تشقّ دربها في الحياة . طوت مع زوجها فصول الحياة بالتعاون المتبادل والمشاركة في أفراحها وأحزانها . رافقته الى السعودية حيث عاشا حوالي سبعة عشر عاماً . سمحت لها هذه المدة أن تنسج العلاقات الاجتماعية الوطيدة والحميدة مع المسؤولين في ذلك البلد المضيف الذي قدّرته وعبّرت عن ذلك في الكتاب الذي ألّفته بعنوان :" السعودية في القلب ".
وتميّزت المرحومة دانيال ، وهي ابنة بشري الأرز ، بمحبّتها الخاصة للوطن الأم لبنان . وبفضل ما تمتّعت به من خصال تواصلت مع مجتمعها بانفتاح وعفوية ومحبة ،كانت مقصداً لكثير من اللبنانيين الى أي فئة أو منطقة أو طائفة انتموا ، تشاطرهم الهموم والتطلعات وتقدّم لهم يد العون وتساعدهم على ايجاد فرص العمل لاعالة ذويهم ، واضعة ما حباها الله من علاقات رفيعة في لبنان وخارجه في خدمة الآخرين ، فبدت غلى ما هي عليه ، صاحبة النفس الكبيرة والقلب الطيّب . والجدير ذكره في هذا المجال ان المسيحي الحقيقي هو الذي يجسّد ايمانه وقيمه الانجيلية في مواقفه وعلاقاته وأعماله مع الغير.
وحملت صليب الألم بنفس المرض الذي أودى بحياة زوجها . فكانت تواجهه بالصبر والايمان وحبها للحياة . ولقد سُئلت يوماً كيف تتعاطى مع هذا المرض المفتك فأجابت : " كما أتعاطى مع صديق قديم " ولاشك في أنّها كمؤمنة شاركت في آلام المسيح الفادي مدعوّة اليوم لتشاركه في مجد قيامته .
وعلى هذا الرجاء واكراماً لدفنتها ، نوفد اليكم سيادة أخينا المطران جوزيف معوض معاوننا ونائبنا البطريركي العام على نيابة اهدن – زغرتا السامي الاحترام ، ليرأس باسمنا حفلة الصلاة لراحة نفسها وينقل اليكم جميعاً تعازينا الحارة
تغمّد الله روح الفقيدة الجليلة بوافر الرحمة وسكب على قلوبكم بلسم العزاء ""

وكانت الوزير معوض تلقت اتصالا هاتفيا من الرئيس سعد الحريري ومن رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع للتعزية بالفقيدة الكبيرة .
وكان حضر الى صالون الكاتدرائية رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي للتعزية .