hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

جمعية حماية جبل موسى وزعت كتابها البيئي على 25 ألف تلميذ من المدارس الرسمية

الثلاثاء ١٥ آذار ٢٠١٣ - 17:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 

أعلنت جمعية حماية جبل موسى أنها، ضمن جهودها للتوعية البيئية، ستوزع مجانا 25 ألف نسخة من كتابها "طبسون طبسون" على تلاميذ الصف الثاني أساسي في كل المدارس الرسمية في كل المناطق اللبنانية، بالتعاون مع وزارة التربية وبتمويل من جهات صديقة لجبل موسى هي "نادي روتاري- بيروت" و"مؤسسة موريكس" و"شركة الترابة الوطنية".

وأوضحت الجمعية في بيان، أن "توزيع الكتاب يمهد لأنشطة أخرى في مجال تنمية الحس البيئي وحب الطبيعة لدى التلاميذ، منها تنظيم محاضرات أو مسرحيات عن جبل موسى، وتنسيق رحلات للتلاميذ الى المحمية وتعريفهم عليها".

والطبسون هو حيوان لطيف موجود في محمية جبل موسى في فتوح كسروان، وقد اختارته الجمعية بطلا لقصتها، نظرا إلى كونه من الحيوانات النادرة التي لم تنل حقها في عالم كتب الأطفال، وهو بالتالي حيوان جديد في عالمهم.

وتقع محمية جبل موسى في كسروان- جبيل، محاطة بنهر ابراهيم ونهر الذهب وهي على مسافة 45 كيلومترا الى الشمال من بيروت، وتبلغ مساحتها 6500 هكتار، ويراوح إرتفاعها عن سطح البحر بين 350 مترا غربا و1700 متر شرقا. والقرى الرئيسية المحيطة بالجبل هي قهمز، ويحشوش، ونهر الدهب، وغباله، وعين الدلبة والعبره وشوان.

وأصبح جبل موسى والقرى المحيطة به، منذ شباط 2009، ضمن مجموعة محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو في اطار برنامج الانسان والمحيط.

وفي 6 شباط 2012، صدر مرسوم صنف الجبل من المواقع الطبيعية المحمية الخاضعة لحماية وزارة البيئة، مما يوفر له حماية قانونية واسعة ويساهم في تحصينه من اية انتهاكات بيئية.

وتعمل جمعية حماية جبل موسى للحفاظ على تنوع الجبل البيولوجي وعلى تراثه الثقافي من خلال انشاء البنية التحتية للسياحة البيئية التي أتاحت لكل محبي الطبيعة مكانا للتمتع بالتنوع الكبير الذي تحويه هذه المحمية، اضافة الى اشراك سكان المنطقة وأهل قراها سعيا إلى تحقيق التنمية المستدامة.

  • شارك الخبر