2018 | 23:00 حزيران 21 الخميس
مونديال روسيا 2018: فوز كرواتيا على الأرجنتين 3-0 | كرواتيا تتقدم على الأرجنتين 3-0 | كرواتيا تسجل الهدف الثاني في مرمى الأرجنتين في الدقيقة 80 من الشوط الثاني والنتيجة 2-0 | الوكالة الوطنية: اندلاع حريق في بلدة بتوراتيج اتى على مساحة كبيرة من الاعشاب اليابسة واكوام من النفايات وقد عملت فرق الدفاع المدني في الكورة على اخماده | نائب رئيس أركان القوات الأوكرانية السابق إيغور رومانينكو: على اوكرانيا صناعة صواريخ قادرة على الوصول إلى مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ الروسيتين | مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: تقارير من ناجين عن غرق حوالي 220 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا في الأيام القليلة الماضية | منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي: مئات آلاف المدنيين في الحديدة معرضون لأخطار جسيمة | منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: فلسطين أصبحت العضو الـ 193 في المنظمة وطرفا في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية | البيت الأبيض: كوشنر بحث مع السيسي في شأن خطة السلام في الشرق الأوسط | انتخاب السعودية رئيسا لجمعية الدبلوماسيين في أوتاوا للمرة الثالثة على التوالي | كرواتيا تسجل الهدف الاول في شباك الارجنتين وتصبح النتيجة 1 - 0 | نيويورك تايمز: الأمم المتحدة حذفت من تقرير اللجنة الأممية فقرات تدين الأسد باستخدام الكيماوي |

مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الثلاثاء بتاريخ 5-3-2013

التقارير - الثلاثاء 05 آذار 2013 - 16:17 -

 

جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تنويهه بجهود كل الاجهزة والقوى الامنية التي واكبت العملية الانتخابية الفرعية البلدية والاختيارية الاحد الفائت في نحو عشرين بلدة، "والتي جرت بشكل جيد وبمناخ أمني وتدابير شفافة في الفرز والاقتراع".

وأشار خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في القصر الجمهوري في بعبدا صباح اليوم الى "أن موضوع سلسلة الرتب والرواتب هو قيد المعالجة المتأنية من رئيس الحكومة مع أصحاب الشأن الاقتصادي من وزير المال ووزير الاقتصاد والتجارة وهيئة التنسيق والهيئات الاقتصادية، للتوصل الى الحلول المناسبة"، لافتا الى أنه "اعتبارا من 21 من الجاري ستناقش هذه السلسلة في مجلس الوزراء في جلسة أو أكثر، تمهيدا لإحالتها على مجلس النواب".

 

المقررات

وفي نهاية الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الآتية:

"بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد مجلس الوزراء صباح اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة فخامة الرئيس وحضور غالبية الوزراء الذين غاب عنهم الوزراء: سليم كرم، شكيب قرطباوي ونقولا نحاس.

افتتح فخامة الرئيس الجلسة بالاشارة الى أن الانتخابات الفرعية البلدية والاختيارية التي أجريت الاحد الفائت في نحو عشرين بلدة تمت بشكل جيد وبمناخ أمني وتدابير شفافة في الفرز والاقتراع.

 

ولفت فخامته الى أنه في اليوم نفسه جرت تظاهرات واعتصامات متنقلة في صيدا، وقد قامت القوى الامنية بواجباتها بشكل جيد تنفيذا للمهمات الموكلة اليها من مجلس الوزراء، وكان المجلس الاعلى للدفاع قد انعقد الاسبوع المنصرم للوقوف على حاجات الاجهزة الامنية للقيام بمهماتها المتنوعة من حفظ أمن ومكافحة الخطف، واتخاذ التدابير على الحدود الجنوبية كافة، والحدود البرية وسائر المناطق، مما أدى الى نتيجة إيجابية فورية مع الاجهزة التي كانت تنسق بشكل جيد في ما بينها بتوجهات من معالي وزيري الداخلية والدفاع.

 

أما في ما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب، فهو قيد المعالجة المتأنية من رئيس الحكومة مع أصحاب الشأن الاقتصادي من وزير المال ووزير الاقتصاد والتجارة وهيئة التنسيق والهيئات الاقتصادية لأجل الوصول الى الحلول المناسبة.

 

وقال فخامته: اعتبارا من 21 من الجاري، سنناقش هذه السلسلة في مجلس الوزراء في جلسة أو أكثر تمهيدا لإحالتها على مجلس النواب.

وتمنى فخامة الرئيس على هيئة التنسيق ان تستكمل رفع الاضراب لتسهيل مصالح المواطنين.

 

وتناول فخامة الرئيس اللقاءات التي تحصل مع السفراء والديبلوماسيين والموفدين من الخارج، مشيرا الى أنه سيلتقي بعد ظهر اليوم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ومجموعة من السفراء الخليجيين الموجودين في لبنان، وسيتم تجديد تأكيد الموقف اللبناني القاضي بتنفيذ اعلان بعبدا.

 

ومن أبرز المقررات المتخذة:

- تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزير الثقافة وعضوية وزيري المال والسياحة لبحث السبل الكفيلة لدراسة تخفيض الرسوم والضرائب على الفنانين الاجانب الذين سيعملون في المهرجانات.

- نقل اعتماد بقيمة عشرين مليار ليرة من احتياط الموازنة العامة الى موازنة رئاسة مجلس الوزراء مساهمة لمجلس الجنوب.

- نقل اعتماد بقيمة مئة وخمسة وسبعين مليون ليرة من احتياط الموازنة العامة الى موازنة وزارة الزراعة، لزوم تنفيذ يوم النبيذ اللبناني في فرنسا. ونقل اعتماد بقيمة 103,041,000 ليرة لتسديد مساهمة لبنان في موازنة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة أكساد.

- نقل اعتماد بقيمة ستة مليارات ليرة من احتياط موازنة وزارة الشباب والرياضة لتمويل كلفة تنفيذ الاشغال المتبقية لمشروع إنشاء ملعب بعلبك.

- الموافقة على مشروع قانون منح وزارة المال سلفة مالية لتعويض اصحاب الحقوق المتوجبة على الجمعية التعاونية الاستهلاكية والانتاجية في لبنان.

- نقل اعتماد بقيمة 3 مليارات ليرة من احتياط الموازنة الى موازنة وزارة الداخلية والبلديات- الامن العام- إصدار بطاقات بيومترية للرعايا الاجانب والعرب المقيمين في لبنان.

- الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بتوزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل.

- الموافقة على مشروع مرسوم تحديد الاوضاع الصحية للعسكريين وطرق المعالجة بما يتوافق مع قانون الدفاع الوطني.

- الموافقة على تطويع 500 مأمور متمرن إضافي لمصلحة المديرية العامة للأمن العام وإلحاقهم اعتبارا من 2014.

- الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة ووزارة التجارة والصناعة والسياحة في جمهورية قبرص.

- تفويض رئيس مجلس الانماء والاعمار بتوقيع اتفاقيتي الاستصناع والوكالة العائدتين لمشروع تطوير البنية التحتية في مدينة صيدا.

- الموافقة على انواع الاحتياطات الفنية المنصوص عليها في قانون تنظيم هيئات الضمان.

- الموافقة على اضافة شروط لتنظيم شهادات التعليم المهني والتقني في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.

- الموافقة على انشاء ثلاثة معاهد عليا للدكتوراه في الجامعة اللبنانية.

- تحديد الوثائق الثبوتية لتمكين التلامذة النازحين من سوريا من التقدم لإمتحانات الشهادات الرسمية اللبنانيةunhcr او افادة من السفارة- مفوضية اللاجئين.

- الموافقة على إدخال مساعدات من جمعية الهلال الاحمر العراقي لتوزيعها على النازحين السورين.

 

ثم دعا دولة الرئيس المجلس الى الانعقاد صباح يوم الثلثاء في 12 آذار 2013 في السراي الحكومي الكبير.

 

حوار

ثم دار بين الداعوق والصحافيين الحوار الآتي:

سئل: توقيع مرسوم الهيئات الناخبة من رئيسي الجمهورية والحكومة كان موضع جدل وعدد من الآراء المتبادلة بين الوزراء، وكان هناك مأخذ مفاده أن توقيع الرئيسين سليمان وميقاتي المرسوم هو محاولة لإحياء قانون الستين، كيف كانت الردود على التوقيع؟

أجاب: "هذا الامر حصل نقاش في شأنه، حيث عرض فخامة الرئيس أنه ودولة الرئيس دعوا الهيئات الناخبة، كذلك أكد الامر وزير الداخلية الذي قال إنه عرض الموضوع، وهذا أمر دستوري وقانوني، وفي النتيجة هو ضروري وتترتب عليه مسؤوليات. لكن فخامة الرئيس أكد، وكذلك دولة الرئيس أن قانون الستين مات موتا سريريا، وحتى يحين موعد دفنه بصورة نهائية يبقى هو القانون الساري المفعول. وفي النتيجة أيضا علينا احترام كل مواده، ولا سيما منها دعوات الهيئات الناخبة".

 

سئل: يعني أن هناك إمكانا، ما لم يتم التوصل والتوافق على قانون إنتخاب جديد بحسب تصريح رئيس الجمهورية، للعودة الى قانون الستين؟

أجاب: "مبدئيا لا، وان شاء الله لا نصل الى هذه النتيجة. فخامة الرئيس ودولة الرئيس أكدا أن البحث يتم والنقاش جار لإيجاد قانون انتخابي بديل، وخصوصا أن الحكومة كانت قدمت مشروع قانون أحيل على مجلس النواب، والنقاشات جارية والجميع يساعد في هذا الموضوع. لكن ما تم هو محض تقني ودستوري".

 

سئل: هل جاء رأي هيئة الاستشارات العليا في موضوع هيئة الاشراف على الانتخابات؟

أجاب: "كلا لم يصل بعد، ولم يتم بعد تعيين هيئة الاشراف على الانتخابات، وما تم هو دعوة الهيئات الناخبة وفق القانون الساري المفعول راهنا".

 

لقاء سليمان وميقاتي

وكان سبق الجلسة لقاء بين الرئيسين سليمان وميقاتي تم في خلاله عرض الاوضاع الراهنة.