2018 | 16:08 تشرين الأول 23 الثلاثاء
"المركزية": باسيل سيبحث مع المسؤولين البولونيين في موضوع ترتيب عودة عدد من العائلات السورية الى بلادها بتمويل من الحكومة البولونية | الملك سلمان يعلن ان السعودية ستحاسب المسؤولين عن مقتل خاشقجي أيا من كانوا | الرياشي: الحكومة "مش واقفة" علينا ونحن لسنا من نعرقل بل أكثر من يسهّل والقوات لا تركض وراء حقائب معينة | الرياشي من عين التينة: وضعت بري في أجواء اللقاء الأخير مع الحريري والنقاشات مفتوحة | رئيس وزراء بلغاريا: مستعدون لإنشاء مراكز لجمع التغذية لمساعدة الدول الإفريقية | الحكومة البريطانية: الأسئلة المتصلة بقضية خاشقجي لا يمكن أن يرد عليها إلا السعوديون | وصول وزير الاعلام ملحم الرياشي الى عين التينة | الرئيس عون اكد بطلان الاداعاءات الاسرائيلية بوجود اسلحة في محيط المطار وأبلغ قائد اليونيفيل انها تهدف الى ابقاء التوتر في الجنوب | أوساط الرئيس برّي تؤكد أنه مقتنع بأن عقدة التشكيل داخلية وليست خارجية وهو لم يقل يوماً انها خارجية | مصادر بيت الوسط: موضوع ما يسمى بالسنّة المستقلين غير وارد على جدول أعمال الرئيس الحريري ولا على جدول أعمال تأليف الحكومة | مصادر بيت الوسط للـ"ام تي في": لا يوجد حتى الساعة أيّ تعديل على موضوع توزيع الحقائب و"المستقبل" ما زال على التقسيم القديم أي "الاتصالات" و"الداخلية" من حصته | الخارجية العراقية: بغداد تعتزم التوجه لواشنطن بطلب لإستثنائها من العقوبات المفروضة على إيران |

مقرّرات جلسة مجلس الوزراء ليوم الأربعاء في 27 شباط

التقارير - الأربعاء 27 شباط 2013 - 21:01 -

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي"أن ما من أحد من الوزراء يعارض مبدأ سلسلة الرتب والرواتب، ونحن حاليا في صدد جوجلة نهائية للايرادات المقترحة لتمويلها مع تكثيف الاتصالات بكل الاطراف المعنية من أجل أن يكون اقرار السلسة مع الايرادات خطوة إيجابية للاقتصاد اللبناني والمواطنين اللبنانيين ، وليس عبئا اضافيا على الاقتصاد في هذه الظروف الصعبة ".
وجدد "دعوة هيئة التنسيق النقابية الى التروي وإتاحة الوقت للدولة من أجل ايجاد الايرادات المناسبة لها والى وقف التصعيد المجاني الذي لا طائل منه ولن يوصل الى النتيجة التي نتمناها جميعا".
وشدد على " أن الحكومة لن تتراجع عن التزامها إعطاء العمال والمعلمين حقوقا حجبت عنهم سنوات طويلة،لكنها معنية بمراعاة كل الواقع الاقتصادي والمالي وحقوق سائر اطراف الانتاج وواقع المؤسسات كافة".
مجلس الوزراء
وكان الرئيس ميقاتي رأس جلسة مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في السرايا ، وأذاع في نهايتها وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور المقررات الرسمية الآتية : بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، إنعقد مجلس الوزراء عند الثالثة من بعد ظهر اليوم في حضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم الوزيران: غازي العريضي وسليم كرم.
في بداية الجلسة تحدث دولة رئيس مجلس الوزراء فقال :عقدنا هذا الصباح اجتماعا للمجلس الأعلى للدفاع بحثنا في خلاله التدابير الضرورية لضبط الوضع الأمني الذي شهد في الفترة السابقة أحداثا مختلفة واتفقنا على سلسلة من التدابير والاجراءات اللازمة منعا للاخلال بالسلم الأهلي والمثابرة على تطبيق القوانين النافذة.
وقال دولته: لقد اعتمدنا في السابق الحكمة والروية في معالجة بعض الملفات الأمنية،بالنظر الى دقة الأوضاع التي تمر بها المنطقة لكن يبدو أن البعض لم يقدر جيدا ابعاد هذا النهج ،فواظب على تحدي ارادة الدولة او مخالفة القوانين المرعية، ومن هذا المنطلق كان القرار بالتشدد في ضبط المخالفات والحفاظ على سلطة القانون وهيبة الدولة وتطبيق القانون بحزم على الجميع .
أضاف: كذلك تطرقنا بالبحث الى ما يتم تداوله من أخبار ومعطيات عن جولات عنف ستشهدها بعض المناطق لا سيما في طرابلس والشمال ، فتم التأكيد على الأجهزة الأمنية بوجوب التشدد في مراقبة الأوضاع ومعالجة أي إخلال أمني بحزم وقوة،وتوقيف كل من تسوّل له نفسه التعدي على المواطنين او السعي لجر الأوضاع الى العنف الشديد الذي يدفع ثمنه المواطنون من أرواحهم وممتلكاتهم وإقتصادهم.
ثم تناول دولة الرئيس موضوع الاضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية فقال : لقد عقدنا مع اعضاء هيئة التنسيق النقابية عدة لقاءات شرحنا لهم في خلالها التدابير والاجراءات التي اتخذناها من أجل تمويل سلسلة الرتب والرواتب، والمستجدات الاقتصادية والمالية التي حصلت منذ إقرار السلسلة،كما وضعناهم في صورة الاتصالات التي اجريناها مع الهيئات الاقتصادية في هذا الشأن، لكن تم التصعيد في الشارع في محاولة للضغط من أجل إرسال مشروع قانون السلسلة فورا الى مجس النواب ، وكان المقصود تحقيق إنجاز اعلامي فوري بارسال السلسلة ولو من دون إيراداتها.
وقال : أمام هذا الواقع اعيد الـتأكيد أن ما من وزير من الوزراء يعارض مبدأ السلسلة،ونحن حاليا في صدد جوجلة نهائية للايرادات المقترحة لتمويلها مع تكثيف الاتصالات بكل الاطراف المعنية من أجل أن يكون اقرار السلسة مع الايرادات خطوة إيجابية للاقتصاد اللبناني والمواطنين اللبنانيين ، وليس عبئا اضافيا على الاقتصاد في هذه الظروف الصعبة .
اضاف: في هذه المناسبة أجدد دعوة هيئة التنسيق النقابية الى التروي وإتاحة الوقت للدولة من أجل ايجاد الايرادات المناسبة لها . كما ادعوهم الى وقف التصعيد المجاني الذي لا طائل منه ولن يوصل الى النتيجة التي نتمناها جميعا. كما ندعوهم الى مراعاة دقة الأوضاع ومصالح الطلاب والأهل ووقف الشحن العبثي الذي لن يحقق شيئا، بل يزيد من الأعباء الاقتصادية، ويبعد المستثمرين عن لبنان .
وقال دولته: لقد كانت حكومتنا هي المبادرة الى اعطاء العمال والمعلمين حقوقا حجبت عنهم سنوات طويلة، ولن تتراجع عن هذا الالتزام، لكننا ، وبقدر حرصنا على حقوقهم ومكتسباتهم ، فاننا معنيون بمراعاة كل الواقع الاقتصادي والمالي وحقوق سائر اطراف الانتاج وواقع المؤسسات كافة ، وسنظل نعمل بضمير مرتاح لتحقيق آمال اللبنانيين وتطلعاتهم ، ولن يوقفنا عن ذلك النهج تجن من هنا أو تحامل من هناك.
ومن أبرز المقررات المتخذة:
- الموافقة لوزارة الزراعة شراء كمية من زيت الزيتون من المزارعين اللبنانيين بمبلغ 6 مليارات ليرة لبنانية أي 60 الف تنكة.
- مرسوم يرمي الى إنشاء ثانوية رسمية باسم "ثانوية السكسكية الرسمية".
- إنشاء قنصلية عامة في البصرة- العراق وقنصلية فخرية في أربيل.
- تشكيل لجنة وزارية لبحث مشروع قانون تصاريح البناء ورفع إقتراحاتها الى مجلس الوزراء.
- تكليف مجلس الإنماء والإعمار إجراء كشف على عقار منطقة تربل العقارية وتقديم دراسة أولية لبناء إهراء للحبوب في محافظة البقاع.
- الموافقة على نقل اعتماد من احتياطي الموازنة العامة لتنفيذ دراسة متعلقة بأربعة سجون.
-الموافقة على تقرير اللجنة المكلفة متابعة تنفيذ الاشغال المتبقية لوصلة المنصورية-المتن. والطلب الى الوزراء المعنيين بتنفيذ هذا الأمر وإيداع مجلس الوزراء نتائج هذا الأمر.
-تنظيم تراخيص برامج الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي.
-إقرار مبدأ تفرغ رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للزراعات البديلة.
-تكليف وزير الاتصالات إعداد دفتر شروط المناقصة العائدة لشركتي الخليوي خلال مهلة شهرين وعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة عليه قبل إطلاق المناقصة .
-التمديد لشتركي الخليوي حتى 30/6/2013
-الطلب الى الادارات والمؤسسات العامة المعنية إستئجار تطبيق احكام قانون السير الجديد والاستمرار بالعمل بإحكام القانون القديم الى حين الانتهاء من إقرار التعديلات اللازمة على القانون الجديد.
-تكليف وزير المالية الاجتماع الى ممثلي قطاع النقل العام للبحث في ما يطرحونه من مطالب ورفع نتائج اجتماعه الى مجلس الوزراء مع الاقتراحات الى مجلس الوزراء للبت فيها.
-الموافقة على الاستمرار بدعم مادة الطحين حتى 30/4/2013 ورفع الكمية المدعومة الى 20 الف طن .
اسئلة واجوبة
ثم رد الوزير أبو فاعور على أسئلة الصحافيين فسئل: هل برأيكم الكلام الهادىء في مجلس الوزراء حول موضوع الملفات النقابية سيرضي الجهات النقابية لإيقاف التحرك في الشارع؟
أجاب: سيعكف دولة رئيس مجلس الوزراء، كما بدأ منذ أيام، وفي اليومين المقبلين على عقد اجتماعات مكثفة مع عدد كبير من المعنيين بهذا الامر للوصول الى تصور واضح حول كيفية تأمين الايرادات بما يحقق من جهة المطالب المشروعة للهيئات النقابية والموظفين وكل الهيئات المعنية، ولكن في نفس الوقت بما يراعي الأوضاع الاقتصادية للدولة اللبنانية لكي لا نخطو أي خطوة في المجهول وينعكس هذا الأمر سلباً على الدولة وعلى حياة المواطن اللبناني، فلننتظر الايام القليلة المقبلة وما ستشهده من اجتماعات.
سئل: أطلعتم على اجتماع بعبدا الأمني اليوم وما صدر من تشدد في اتخاذ الاجراءات الأمنية، هل سنشهد توقيفات خصوصاً بحق المخلين بالأمن؟
أجاب: لقد أطلع دولة الرئيس مجلس الوزراء على المناقشات التي حصلت في المجلس الأعلى للدفاع وعلى القرارات التي تم إتخاذها والتي ستقوم بتنفيذها الأجهزة الأمنية العسكرية والقضائية اللبنانية، وبالتالي أعتقد بأن الاتجاه العام لدى السلطة السياسية في مجلس الوزراء ولدى المجلس الأعلى للدفاع هو المزيد من الحسم والاجراءات التي تضمن سلامة اللبناني وتمنع هذا التفلت الحاصل في الأمن، وأعتقد بأن الأيام المقبلة ستشهد على ما يؤكد هذا الأمر.
سئل: هل من أمر استثنائي في هذا السياق حتى لا نشهد تكراراً للخروقات الأمنية؟
أجاب: لقد تكررت الاجتماعات وتكررت الوعود اذا صح التعبير وتكررت ايضاً الالتزمات، لكن لم يشهد المواطن اللبناني الكثير من التحسن، آمل أن يشعر الجميع اليوم بأن التهديد لم يعد تهديداً لطرف دون اخر او لمواطن دون آخر وبالتالي أصبح الجميع معني بتشديد الاجراءات لإشعار المواطن اللبناني بأنه فعلياً محمي فيما المرتكب الذي يقوم بعمليات الخطف والتهديد وقطع الطرقات غير محمي.
سئل: هل من اجراءات تتعلق بملف النازحين السوريين الذين يزداد عددهم يوماً بعد يوما وتزداد معدلات الجريمة في ظل وجودهم؟
أجاب: لقد تم تشكيل لجنة امنية من قبل وزير الداخلية تتشارك في العمل مع المحافظين والقائم مقامين ورؤساء البلديات والمخاتير للقيام بسلسلة من الاجراءات الأمنية والادارية لضبط أي عملية اخلال بالأمن يقوم بها أي نازح سوري ولحماية أي نازح سوري ، مما يمكن أن يتعرض له من اعتدءات ، وقد عقدت اللجنة الأمنية سلسلة اجتماعات ومنذ يومين كان لوزير الداخلية اجتماع مع المحافظين وبالتالي ما تم اقراره على المستوى المركزي في وزارة الداخلية بدأ يلاقي صداه على مستوى المناطق اللبنانية كافة.
سئل: لقد قلتم ان رئيس الحكومة سيكثف في اليومين المقبلين الاجتماعات لمتابعة البحث في ملف سلسلة الرتب والرواتب، هل ستعقد غداً جلسة او اجتماع للجنة الوزارية المكلفة متابعة دراسة هذا الملف؟
أجاب: سيكون هناك اجتماع غداً في العاشرة صباحاً للجنة الوزارية لإستكمال النقاش.
سئل: هل من جلسة استثنائية يوم الجمعة المقبل؟
أجاب: لم يحدد موعد ولم نبلغ بهذا الأمر كما لم يتم الحديث عن جلسة استثنائية.

سئل: في ضوء مهلة الاسبوعين التي حددها وزير المالية، هل يمكن ان تنتهي الامور على خير ضمن هذه المهلة؟
أجاب: في نهاية الأمر ، التظاهر حق في لبنان ويجب أن يبقى هذا الحق محفوظاً ومصاناً وأعتقد أنه لا يجب أن يكون هناك هلع من قبل أحد لأن الاساتذة والمعلمين هو من نخبة المجتمع اللبناني واذا ما تظاهروا فهم يتظاهرون برقي وبسلمية ولا خوف من تظاهراتهم على الأمن، طبعاً من غير الطبيعي أن نرى المدارس مقفلة وهناك الكثير من القطاعات الرسمية متوقفة عن العمل ويجب ايجاد حل لهذا الامر ولكن تحرك المعلمين تحرك حضاري وراق ولا خشية منه على الاطلاق.