hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جمعية حماية جبل موسى فازت بجائزة المملكة العربية السعودية الدولية للإدارة البيئية

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٣ - 17:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

فازت جمعية حماية جبل موسى (APJM) قبل ثلاثة أيام بجائزة المملكة العربية السعودية الدولية للإدارة البيئية، إذ حصلت في الدورة الخامسة لهذه الجائزة، على المركز الأوّل في فئة أفضل الممارسات الرياديّة في مجال الادارة البيئية لجمعيات النفع العام والجمعيّات الأهلية.
ومنحت الجمعية الجائزة عن "أفضل الممارسات البيئية من أجل تنمية مستدامة في مواجهة التحديات الناشئة في محمية جبل موسى التي تعمل ضمن إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابع لليونيسكو".

وقد أعلن الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز عن الفائزين بالجائزة خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا للجائزة في جدة الثلثاء.

تجدر الإشارة إلى ان هذه الجائزة تمنح كل سنتين وتهدف إلى ترسيخ وتبني المفهوم الواسع للإدارة البيئية في الوطن العربي وتأصيل مبادئ وأساليب الإدارة البيئية السليمة, كما تهدف إلى تحفيز الدول العربية للاهتمام بالتنمية المستدامة وتحفيز البحوث العلمية، للاهتمام بمجالات الإدارة البيئية واستنهاض الجهود للخروج بحلول علمية وعملية للمشاكل البيئية الحالية والمستقبلية .

وتقع محميّة جبل موسى للمحيط الحيوي في كسروان- جبيل، محاطة بنهر ابراهيم ونهر الذهب وهي على مسافة 45 كيلومتراً الى الشمال من بيروت، وتبلغ مساحتها 6500 هكتاراً، مراوح إرتفاعها عن سطح البحر بين 350 متراً غرباً و1700 متر شرقاً. والقرى الرئيسية المحيطة بالجبل هي قهمز، ويحشوش، ونهر الدهب، وغباله، وعين الدلبة والعبره وشوان.
وأصبح جبل موسى والقرى المحيطة به، منذ شباط 2009، ضمن مجموعة محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو في اطار برنامج الانسان والمحيط ، وهو ثالث محمية محيط حيوي في لبنان والرابعة والعشرون في العالم العربي، علماً أن ثمة 564 محمية من هذه المحميات في العالم (حتى آب 2010).
وفي 6 شباط 2012، صدر مرسوم يحمل الرقم 2494 بتصنيف الجبل "من المواقع الطبيعية المحمية الخاضعة لحماية وزارة البيئة". ويوفر هذا المرسوم حماية قانونية واسعة لجبل موسى ويساهم في تحصينه من اية انتهاكات بيئية.

وتحرص جمعيّة حماية جبل موسى على الحفاظ على تنوّع الجبل البيولوجي والحفاظ على تراثه الثقافي من خلال انشاء البنية التحتيّة للسياحة البيئيّة التي من خلالها أصبح لكلّ محبّي الطبيعة مكانا للتمتّع بالتنوّع الكبير الذّي تحويه هذه المحميّة, اضافة الى اشراك المجتمعات المحلّيّة من أجل تحقيق التنمية المستدامة .

  • شارك الخبر