hit counter script
شريط الأحداث

- ميساء الخوري

الجامعة الأنطونيّة تجمع أحزاب لبنان... وإعلامه

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٣ - 05:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بغضّ النظر عمّا إذا كانت الانتخابات ستجري في موعدها، وبغضّ النظر عن القانون الذي ستجري على أساسه، اختارت الجامعة الأنطونيّة في بعبدا أن تشارك في هذا الاستحقاق على طريقتها، بعيداً عن حماوة السجالات وتوتر الحملات وتضارب المواقف.
فبهدف تنوير الجمهور حول كيفيّة تحضير الحملة الانتخابيّة وإدارتها، بادرت الجامعة الأنطونيّة، عبر منتدى "نيابيات 2013"، الى مواكبة الاستحقاق الانتخابي، الذي يشكّل مفصلاً في تاريخ لبنان السياسي، من الباب الأكاديمي عبر تنظيم سلسلة لقاءات سياسيّة، إعلاميّة وإعلانيّة بمشاركة الأحزاب السياسيّة والمرشحين ووسائل الاعلام ووكالات الاعلان، بهدف إعطاء فرصة لجميع الفرقاء للقاء جمهور الجامعة من طلاب وأساتذة، وعبرَهم للتواصل مع الجمهور العريض وطرح استراتيجيّتهم وحملاتهم لانتخابات العام 2013 والى تعزيز شفافيّة العمليّة الديمقراطيّة.

وفي هذا السياق، أشارت رئيسة قسم الاعلام في الجامعة الأنطونية رانيا بارود الى أنها المرّة الأولى في تاريخ الانتخابات النيابيّة والجامعات التي يُنظّم فيها مؤتمر تَجمع من خلاله الجامعة الأحزاب والمؤسّسات الاعلامية والاعلانيّة بهدف الحديث عن استراتيجيّات الاعلام والتواصل في الانتخابات النيابيّة.
ولفتت، في حديث الى "ليبانون فايلز"، الى أنّ الجامعة الانطونيّة استطاعت أن تجمع الأحزاب وممثّلي الفرقاء السياسيّين ومؤسسات إعلامية وإعلانية بشكلٍ علمي بعيداً عن السياسة في المؤتمر الذي يُقام برعاية وزير الاعلام وليد الداعوق وبمشاركة الـ"UNDP" والمجلس الوطني للاعلام والجمعيّة اللبنانيّة لديمقراطية الانتخابات.
واعتبرت بارود أنّ اللاعب الأساس في صناديق الاقتراع في الاستحقاق الانتخابي هو الاعلام والاعلان والتسويق السياسي، ويشكّل كسب الرأي العام تحدياً أكثر من أيّ وقتٍ مضى، حيث ستشهد المرحلة المقبلة تكثيف تحركات اللاعبين السياسيّين لتعبئة الجمهور وحشده ونيل تأييده لطروحاتهم وخياراتهم.
وأوضحت أنّ منتدى "نيابيات 2013" في الجامعة الأنطونيّة سيستمرّ لمدّة خمسة أيّام بين الخامس والعشرين من شباط والأول من آذار 2013، في كليّة الإعلان والاعلام، عبر جلستين يوميّاً، تجمع كلّ منها حزباً من خطّ سياسيّ ومؤسّسة اعلاميّة من خطٍّ سياسيّ آخر ومؤسّسة إعلانية، بحيث تكون مدّة كلّ لقاء ساعتين، يُخصّصُ فيها لكلّ فريق خمس عشرة دقيقة لعرض ورقة استراتيجيّته المواكبة للانتخابات ثم يُفتح باب النقاش مع الجمهور.
وسيقوم كلّ من المشاركين بعرض استراتيّجيته لانتخابات العام 2013، وفقاً لما يلي:
الاحزاب السياسيّة: طرحُ كيفية اختيار عناوين البرنامج الانتخابي وشعاراته والسّمة السياسيّة التي تعتمدها في حملاتها ووسائل التواصل المعتمَدة مع الجمهور، الى جانب الإعداد للحملة الاعلاميّة الاعلانيّة وإدارتها وتقييم الحملة السابقة.
وسائل الاعلام: عرض استراتيجية البث المتّبعة بدءاً بشبكة البرامج مروراً بالتغطية المباشرة يوم الانتخابات وكيفيّة التعامل مع نشاطات المرشحين وحملاتهم والتمييز بين الاعلام والاعلان، في ظلّ المناخ السياسي من جهة وموجبات القانون من جهة أخرى.
وكالات الاعلان: استعراض دورها في صوغ الشعارات وأشكال الحملات وأيّ خصائص تحكم العلاقة بين المعلن والجهة السياسيّة المعلِنة، بالاضافة الى إدارة الحملة من خلال وسائل الاعلام.
وستتوّج هذه اللقاءات، وفق ما أوضحت بارود، بمؤتمرٍ علميّ كبير تنظّمه كليّة الاعلان ووسائل الاعلام في الجامعة الأنطونيّة حول الاعلام والسياسة في المرحلة الانتخابيّة، انطلاقاً من الخبرات التي سيتمّ تجميعها لتقديمها في المؤتمر في شهر أيّار، والذي من المقرّر أن يكون برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، بمشاركة باحثين وأكاديميّين واختصاصيّين لبنانيّين وعرب وأجانب.
إشارة الى أنّ موقع "ليبانون فايلز"، وهو الموقع الالكتروني الوحيد المشارك في المؤتمر، سيتولّى النقل المباشر لحفل الافتتاح عند العاشرة من قبل ظهر الإثنين المقبل، وللندوة التي سيتحدث فيها رئيس التحرير داني حداد عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأربعاء المقبل، بمشاركة الأستاذ سيرج داغر ممثلاً حزب الكتائب والزميلة كرمى خيّاط ممثّلة تلفزيون "الجديد" وبإدارة الزميلة نضال أيّوب.
 

  • شارك الخبر