Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
التقارير
المؤتمر الصحافي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في 14 تشرين الثاني 2012

عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً مطولاً في معراب للرد على خطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في يوم الشهيد، استهلهُ بالإعراب عن أسفه للتطرق الى المغالطات التي تخللت خطاب نصرالله الأخير "ولاسيما في ظل الأوضاع التي يعاني منها المواطن اللبناني الذي لم يعد يرى أي أفق أمامه، فالمعيشة أصبحت معدومة وكان الحريّ بهكذا ظرف ان يرى المسؤولون ماذا يمكن أن يقوموا به لتحسين الأوضاع."
وقال " ليس هدفنا الدخول في سجال مع السيد حسن ولكن من قبيل وضع النقاط على الحروف، ويصحُ في هذا السياق المثل الفرنسي القائل "الحسابات الجدية تصنع الأصدقاء الجيدين" وبالتالي من المفترض وضع الأمور في نصابها الصحيح... فحين كنت أستمع الى السيد نصرالله تبادر الى ذهني ورقة التفاهم التي وقعها مع التيار العوني، ورغم أنني لم أكن معها، أملت بأن يأخذ السيد حسن القليل من وطنية عون، ولكن النتيجة كانت العكس تماماً حيث أخذ الأخير من السيد حسن مضمونه السياسي ونصرالله أخذ من عون ممارساته وتصرفاته..."
وذكّر جعجع بحوار للسيد نصرالله مع جريدة السفير حول طاولة الحوار في 27 نيسان 2006 حين قال "سمير جعجع كان يُفسر ويستدل ويناقش وقدم نفسه كانسان محاور، كان يُصغي ويُسجل ملاحظات وكان في بعض المفاصل يحاول أن يكون منصفاً فيما بعض الأخوة لآخرين سكتوا"... فردَّ "يبدو ان السيد حسن التقط العدوى من الجنرال عون فبدّل رأيه..."
وفنّد جعجع بعض ما جاء في خطاب نصرالله الأخير على شكل ملفات:
أولاً: ملف القتل:
ردّ جعجع على نصرالله حين قال "ليصبح الحريص والملتزم قاتلاً ومجرماً لمجرد التهمة السياسية، ويصبح الذي تاريخه مليء بالقتل والجرائم والارتكابات في وضح النهار ولا تحتاج لا إلى أدلة ولا إلى قضاء إنسانياً شريفاً أخلاقياً يحاضر في العفة"، فاعتبر انه "صحيح ما قاله نصرالله اننا أشخاص بريئون نحاضر بالعفة ولكن الباقي من اتهاماته ليس صحيحاً، ومقارنةً مع الذي حصل في الحرب نملك مقاييس كثيرة لتصرفاتك يا سيّد بعد الحرب! ولكن المقياس الأكبر هو ما حصل معكم ما قبل الحرب وما بعدها، فيا سيّد حسن هل تستطيع تسمية عنصر واحد من "القوات" بعد الحرب قام بأي مخالفة؟ ولكن سأعطيك أمثلة عمّا قمت به أنتَ وغيرك من فريق 8 آذار بعد الحرب... فحين كان لديكم نيّة بإلغاء القوات اللبنانية لسبب بسيط وهو رفضها للممارسات التي بدأت مع عهد الوصاية، والتي انتفض عليها كل الشعب اللبناني في العام 2005 التقيتم جميعكم في ذلك الفريق وما استطعتم سوى تجميع 5 قضايا مفبركة وغير صحيحة لحل حزب "القوات" واعتقالي".
واستشهد جعجع ببعض الجرائم التي قام بها حزب الله:
1) 18 نيسان 1983: تفجير السفارة الأميركية في بيروت ( مقتل 63 شخصاً)
2) 23 تشرين الأول 1983: تفجير مقر تابع للمارينز في بيروت( حوالي الـ200 قتيل)
3) 23 تشرين الأول 1983: تفجير موقع دراكار الفرنسي في بيروت ( مقتل 242 أميركي و 58 فرنسي)
4) 2 حزيران 1985: العقيد سليمان مظلوم ( قائد قاعدة رياق الجوية) اغتيل على طريق ابلح رياق من قبل حزب الله
5) 14 حزيران 1985:خطف طائرة تي دبليو أي وقتل أحد ركابها
6) 2 تشرين الثاني 1985: الملازم اول جورج شمعون اغتيل على يد حزب الله في رياق
7) 24 شباط 1986: سهيل طويلة ( عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني، رئيس تحرير مجلة الطريق) اغتيل في المصيطبة على يد حزب الله
8) مهدي عامل
9) خليل نعوس
10) ميشال واكد
11) نور طوقان
12) 9 حزيران 1986: اشتباك في مشغرة يوقع 4 قتلى
13) 12 حزيران 1986: تصفية المنفّذ العام للبقاع الغربي جورج ابو مراد وناظر الإذاعة كميل بركة بعد خطفهما
14) 11 آب 1986: العقيد ميشال زيادة ( رئيس اركان اللواء الأول) اغتيل في منزله في رياق على يد حزب الله
15) 18 ايلول 1986: الكولونيل الفرنسي كريستيان غوتيير ( الملحق العسكري لدى السفارة الفرنسية في بيروت)
16) 29 كانون الثاني 1987: حسن أحمد صباغ ( شيوعي)
17) 19 آذار 1987: حسين مروة
18) 24 حزيران 1987: النقيب كاظم درويش ( ضابط مخابرات ثكنة صور وضابط ارتباط مع قوات الطوارىء الدولية)
19) 10 تموز 1987: علي ومحمد دياب ( حركة امل)
20) 7 شباط 1988: عباس عواضه ( امل)
21) 17 شباط 1988: خطف الكولونيل في فريق مراقبي الأمم المتحدة العامل في جنوب لبنان وليم هيغينز
22) 23 ايلول 1988: داوود داوود، محمود فقيه وحسن سبيتي ( مسؤولون عسكريون في حركة امل في النبطيه)
23) أما في العام 2011 :اتهام 4 عناصر من حزب الله باغتيال الرئيس رفيق الحريري من قبل قاضي التحقيق- مدعي عام المحكمة الدولية
24) وفي العام 2012: وجود أثر في مكان محاولة اغتيال الشيخ بطرس حرب يخص السيد محمود الحايك من حزب الله، ورفض الحزب ارساله الى التحقيق
25) العام 2012 العثور على وثيقة سرية عائدة لأحد اجهزة المخابرات السورية تشير الى تورّط حزب الله في عملية اغتيال جبران التويني.
واستذكر ما قاله الشهيد جورج حاوي، وفق حوارات مع غسان شربل- الحرب والمقاومة والحزب صفحة 56-57، وهو الآتي: "في هذه الأثناء، بدأت عمليات الاغتيال ضدنا. اغتيل خليل نعّوس وهو كادر " ثمين جداً مسؤول عن بيروت في الحزب، وصحافي وأديب مناضل. ثم اغتيل مهدي عامل في وسط بيروت. في هذه الأثناء توترت علاقتنا مع حزب الله وكان مركزهم في المقر السابق للسفارة الإيرانية. واثناء هذا التوتر استهدفت عملية انتقامية المناضل سهيل طويلة. اخذ بيته غدراً، وقتل وهو لطيبته لم يكن يتصور أنّ جيراناً له في المبنى نفسه يعرفهم ويعرفونه يسقيهم ماء ويشرب من عندهم يمكن أن يدخلوا منزله وهو بالبيجاما ويقتلوه. والأبشع من هذا كله الدخول الى منزل الشيخ الجليل حسين مروّة الذي كان تخطّى الثمانين ولم يكن قادراً على المشي. قتل بنجاسة نادرة فلا هو مقاتل ولا شاب ولا مسلّح. هذا الأمر ادى بنا الى مواجهات سياسية وفكرية منها أنني القيت خطاباً في مأتم سهيل طويلة وقلت في الخطاب: " حاخام هو الذي يفتي بقتل الوطنيين والشيوعيين وليس سيّداً ولا شيخاً، يدّعون الخمينية وهم براء منها وفي ظروف لبنان نحن الخمينيون وهم السافاك."
فعلّق جعجع " من منزله من زجاج لا يمكنه ان يرشق الناس بالحجارة، وأستشهد هنا بما ورد في مجلة "العواصف" في 21-9-1990 في مقالة تحت عنوان "محمود وداوود وحسن ... ويبقى الجنوب"، ومما ورد فيها:" لأننا كنا خلال الاحتلال نطارد صورة وجوههم، وهي تنتقل في قرى المقاومة من اجل ان نستعير كلمتهم عنواناً. لأنّهم هم في حياتهم وشهادتهم اخرجوا لبنان من العصر الاسرائيلي وادخلوه عصر المقاومة نستعيدهم في محطة الزمان والمكان. وبالمناسبة فقد اغتال مسلحون ينتمون لحزب الله بتاريخ 22/9/1990 داود داود رئيس الهيئة التنفيذية لحركة امل ومحمود فقيه المسؤول التنظيمي العام لحركة امل وحسن سبيتي نائب المسؤول التنيظيمي لحركة امل في الجنوب."
وتابع "في مجلة "أمل" صرّح الرئيس نبيه بري يوم 20-1-1989 بعد أن دعت حركة أمل لإضراب على أثر مجازر "اقليم التفاح"، حيث قال " باسمي وباسم حركة امل وباسم "أمل" أهلنا في الجنوب الصامد الصابر الذي هوجم في الغازية والنبطية تحت شعار المصالحة، واغتيل قادة المقاومة من داود ومحمود وحسن الى الاخوين ابو علي حمود والحاج محمد جزيني، وباسم اهلنا في البقاع خزان المقاومة ورافد الجنوب ونبعه والذي يحاولون سلخه عن هذا التوجه بالاغراء حيناً وبالقوة احياناً، اتوجه بالشكر لجميع القوى الوطنية والاسلامية ولاهلنا على كامل الساحة اللبنانية لهذا الاضراب الشامل والرائع من اطراف الناقورة حتى تلال الهرمل، متوجهاً بالشكر الخاص للعاصمة بيروت وصيدا وجبل كمال جنبلاط وطرابلس رشيد كرامي وللضاحية التي اقفرت كي لا تخضع لضغطهم بمحاولات فتح المحلات بالقوة. وقال:" هذا الاضراب ان عبّر عن شيء انما يُعبّر عن حقيقة موقف ضد المجازر، مجزرة السبت الاسود، وضد اساليب البطش والارهاب والنازية الجديدة. فكلمة الشعب هي كلمة الحق، وقد قالها اليوم مستنكراً، ولا ينفع هذه النازية ان تتلطى بتسمية _ المقاومة الاسلامية_ ولتدّعي انها محاصرة ويمنع عنها التموين والغذاء، ونترك لأهلنا في كل مكان ان يسألوا هؤلاء السؤالين الآتيين:
اولاً: اذا كنتم فعلاً بحالة حصار فكيف استمريتم في هذه البقعة بالذات من اقليم التفاح منذ اعوام وحتى اليوم، وهل سمع احد ان حركة امل تحرشت بكم او اطلقت رصاصة واحدة ضدكم قبل الآن؟
السؤال الثاني: من يستطيع ان يستحضر حوالي ستمائة عنصر، قسم منهم عبر وادي الليمون والقسم الاكبر عبر جزين، وبعد اتفاق مع لحد ومن وراءه، تماماً كمثل الاتفاق في حي الحجاج وقت معركة الضاحية، من يستطيع ان يستحضر حوالي ستمائة عنصر كما قلت ومدافع 120 مليمتراً وراجمات وعربات وكل هذه الاطنان من الذخائر لاحتلال منطقة اقليم التفاح، وكان المخطط الوصول الى النبطية، ألا يستطيع ان يمرر ربطة من الخبز يدّعي ان حركة امل تمنعها عنه؟ بان الحق وزهق الباطال، ان الباطل كان زهوقاً. واننا ننبه اهلنا في كل مكان ان شعار المصالحة الذي يرفعونه هو راية يحتمون تحتها لينفذوا الى جرائم جديدة كرفع المصاحف في صفين، فمن يريد المصالحة لا يقرأ فتوى الامام الخميني في الوقت الذي يعد الخطى حثيثا لاغتيال الابرياء وعند صلاة الفجر. قرأوا فتوى الامام الخميني نهار السبت وفي آخره صبيحة الاحد كان الجزار امام الذبيحة."
وأضاف "هذا غيضٌ من فيض... فإن رغبتَ يا سيد حسن بالعودة الى ملفات الحرب فلسنترجعها كاملة، وما قلته عنا لجهة القتل بعز النهار ينطبق عليك وليس علينا، ولا تستعين يا سيّد ببعض الوقائع التي أوردتها على ذوقك وفبركها حلفاؤك ليهاجموننا من خلالها، فاذا أصرّيت على فتح تلك الملفات المفبركة، فسنبرزم الملفات الموثقة بحقّك".
واذ لفت الى ان "البعض في لبنان لا يرغب في إنهاء الحرب"، دعا جعجع من لا تزال الحرب معششة في رؤوسهم ونفوسهم الى "كشف كل الأوراق وكلّ الوقائع وليس انتقاء بعض الملفات التي فبركوها..."
ثانياً: ملف العمالة:
تناول جعجع ما ورد في خطاب نصرالله :" اليوم عزيز علينا أن يأتي أحدهم ليطلب من الذي قاتل وضحى وتشظى جسده. أن يطلب من الرجال الذين قضوا زهرة شبابهم في مقاومة الإحتلال، أن نطلب لهم شهادات بالوطنية ممن كان في العام 1982 وعلى مدى سنوات طويلة حليفاً لإسرائيل، عميلاً لاسرائيل، متعاوناً مع إسرائيل، يقاتل إلى جانب الإسرائيليين، يقتحم معها المدن اللبنانية والقرى اللبنانية والمخيمات الفلسطينية ويسفك الدماء، ويعمل جاسوساً عند الاسرائيلي".
فردّ جعجع " أحدٌ منا لم يبخس أو يقلل من قيمة من شهداء المقاومين في الدفاع عن لبنان منذ العام 1990 الى العام 200، ولكن على السيد حسن ألا يستخدمهم للتسويق والتزوير السياسي، فلو علم هؤلاء الشهداء بما قام به السيد نصرالله من العام 200 الى الآن لما قبلوا أن يموتوا بهذا الشكل، ونحن نحترم شهادة هؤلاء أكثر من السيد حسن".
وأشار الى ان "من ينطبق عليه صفة العمالة كما ذكرت هم يا سيّد حسن الذين تحتضنونهم وجعلتهم نواباً ووزراء حين كنا تحت سابع أرض في المعتقل، فعميلٌ الى جانبكم لا يكون عميلاً وشريفٌ ضدكم يُصبح عميلاً! فنحن لم نكن يوماً عملاء ، فالعميل هو "قماشة" وهذه ليست قماشتنا بل من تعاطوا معكم بعد ان كانوا الى جانبنا".
وأوضح جعجع أنه "خلال الحرب اللبنانية حين وضعوا السكين على رقبتنا فاضطررنا الى طلب السلاح من كل حدب وصوب والكل يعي هذا الأمر، فهذا شيء والعمالة شيء آخر"، مذكراً بما قام به الفلسطينيون في ايلول الأسود عام 1970 في الأردن حين وصل بهم الحال الى اللجوء الى اسرائيل، فعندما تضع السكين على رقبة الانسان لا تسأله عن تصرفاته... وللتذكير لقد استلمتُ قيادة "القوات" عام 1986، فبدأت بالانفتاح على العرب وفي طليعتهم: منظمة التحرير الفلسطينية ومن ثم العراق ومصر والجزائر وكرت كل الشبكة، وقبل نهاية الحرب انهيت حتى التبادل التجاري مع اسرائيل، لماذا تُحوّر الوقائع؟ يجب أن تتهم هؤلاء ولكنك احتضنتهم وجعلت منهم وزراءً ونواباً، واذا أردت ان تتخذ كمقياس شراء الأسلحة من اسرائيل فاستشهد بكتاب: "ملف المصالح المشتركة والتعاملات السرية بين ايران واسرئايل والولايات المتحدة للإيرانية" تريتا بارزي عام 2008 :"في مستهل العام 1980، اي بعد شهور من اندلاع ازمة الرهائن، قام احمد كاشاتي، النجل الأصغر لآية الله العظمى ابو القاسم كاشاني، بزيارة اسرائيل- وعلى الأرجح انه كان اول ايرايني يقوم بذلك بعد الثورة- لمناقشة مبيعات الأسلحة والتعاون العسكري ضد البرنامج النووسي العراقي في اوزيراك.
أثمرت رحلته عن موافقة بيغن على شحن اطارات لطائرات الفنتوم المقاتلة اضافةً الى شحن اسلحة الى الجيش الإيراني. جاء قرار بيغن متناقضاً تماماً مع مصلحة الولايات المتحدة وسياسة واشنطن الصريحة القائمة على فرض عزلة على ايران لتأمين تحرير الرهائن الأميركيين.
لكنّ تحدّي بيغن اتى ثماره، فقد بادل آية الله الخميني الخطوة الإسرائيلية بالسماح لعدد كبير من اليهود الإيرانيين بمغادرة ايران. عبر الآلاف منهم نحو باكستان باستخدام الحافلات، ومن هناك، جرى نقلهم بواسطة الطائرات الى استراليا حيث سمح لهم بالهجرة الى الولايات المتحدة الأميركية او الى اسرائيل. واستناداً الى محمد رضا امين زاده، وهو مسؤول ايراني فرّ من البلاد في العام 1985، اجرى عقيد في الجيش الإسرائيلي اسمه يوري المفاوضات على الصفقة، والذي زار ايران في مستهل العام 1980، كشف استعداد ايران للتعامل مع اسرائيل كيف أنّ المآزق التي كانت تعاني منها طهران حدّت من قدرتها على متابعة أهدافها الأيديولوجية.
خلال هذه المرحلة المبكرة، اظهر الثوريون ميلاً الى وضع الإيديولوجية جانباً لتقديم امنهم ومصالحهم الخاصة.
قام احد المقربين من آية الله الخميني بإخباره بأنّ هناك شحنة كبيرة من الأسلحة تفكر ايران بشرائها ومصدرها اسرائيل. سعى هذا الشخص الى الحصول على موافقة آية الله الخميني إن كان من الضروري مناقشة مصدر الأسلحة والاستعلام عنه عند القيام بعملية الشراء، فأجاب ذلك الشخص بالنفي. فردّ عليه آية الله الخميني بهدوء " إذاً نحن لا نبالي".
بدا بوضوح بشكل متزايد أنّ خطاب ايران المعادي لإسرائيل لا يتطابق مع سياستها الفعلية.
ففي الوقت الذي كانت ايران تتعامل فيه سرّاً مع الحكومة الإسرائيلية، كانت تدين علناً الدولة اليهودية، وتشكك في حقها في الوجود."
وأضاف " يا سيّد حسن، في السنوات الثلاث الأخيرة تم القبض على 35 شبكة عمالة لاسرائيل وأوقف 150 شخصاً بين متهم ومحكوم بالعمالة، وفيهم من كل الأحزاب وحزبك انت في الطليعة إلا من القوات اللبنانية، فأين العمالة هنا يا سيّد حسن؟ وأين البيئة الحاضنة؟ فأحد قياديي حليفك الأساسي أي التيار الوطني الحرّ وهو فايز كرم ضُبط بالعمالة في الوقت القريب وليس خلال الحرب، فما هو موقفك اليوم خصوصاً ان من حاكمه هم من القضاة الذين تثق بهم؟ فهل العميل بنظرك هو من يكون ضد سياستك في لبنان؟ ..."
وأكّد ان "العمالة لإسرائيل هي أسوأ انواع ولكن في الوقت ذاته العمالة لأي دولة اجنبية أخرى هي عمالة، والعميل الفعلي هو الذي، بعد انتهاء الحرب واتفاق الطائف الذي نصّ على حلّ كل التنظيمات المسلحة، ظلَّ يتلقى اموالاً واسلحة وذخائر وتدريباً وخبراء من دولة أجنبية أياً تكن، بالرغم من وجود دولة لا تعترفون بها بخلاف كل ما تعلنوه، فالدولة بنظركم هي فقط لتسيطروا عليها..."
ثالثاً : ملف طائرة "أيوب":
يقول السيد حسن ان " إسرائيل لديها قدرة ردع، هذا ليس جديداً، هذا منذ العام 48، تردع كل العرب وكل المسلمين، الجديد أن لبنان أوجد معادلة ردع، هذا هو الجديد.
في هذا السياق، طائرة أيوب كانت خطوة متقدمة في هذا الطريق. البعض يقول لك: ما هي مدخلية طائرة أيوب بالردع؟ مدخلية طائرة أيوب بالردع انه عندما يكون لك قوة صاروخية معينة، وتقول المطار مقابل المطار، والميناء مقابل الميناء، ومحطة الكهرباء مقابل محطة الكهرباء، وتل أبيب ليس فقط مقابل بيروت، لا بل مقابل بيروت والضاحية، وانه انا كمقاومة أستطيع أن أضرب أهدافاً نقطوية، الإسرائيلي يفهم إذا لديك صاروخ وليس لديك معلومات فهذا كلام بلا فائدة، اذا لديك صاروخ وليس لديك إحداثيات دقيقة فهذا كلام "بلا طعمة".
من يكمل الصاروخ هي المعلومات الدقيقة، من تأتي بمعلومات دقيقة هي أيوب وأخواتها وإخوانها ومصادر أخرى. هنا مدخلية طائرة أيوب في معادلة الردع.
• لكن لبنانيا ماذا حصل؟ هنا العبرة أيضا لبنانياً. جماعة الرابع عشر من آذار بدأوا بالبكاء واللطم و"النديب"، وقاموا يندبون و(يصدرون) بيانات جماعية وبيانات فردية، و"جمعة وأسبوعية وعملوا اسبوع وعملوا أربعين" للإسرائيلي، وهو "خلّص"، والعزاء عنده انتهى والعزاء عندهم لم ينتهِ؟
بالعكس ما هي اللغة (التي استخدموها)؟ هذا خرق للقرار 1701، هذا اعتداء، هذا توريط للبنان، هذا يعطي الحق.. بدأوا هم يقولون إن هذا يعطي الحق. الإسرائيلي لم يقل إن هذا يعطينا حقاً أن نضرب. قاموا هم وقالوا إن هذا يعطي الحق للإسرائيلي أن يشن حرباً على لبنان. على ذمتي، وهذا يوم شهيد، لا أود أن أشمل الجميع، بعضهم كانوا من حشاشة قلبهم يدعون: يا الله "خلي الإسرائيلي يعتدي ويضرب"
نحن كلبنانيين بدل أن يكون (إطلاق الطائرة) مدعاة للإفتخار والاعتزاز، و(أن يقولوا) طيب عظيم، الله يبارك فيكم، عقلكم، جديتكم، جهدكم، اذا احد اعطاكم أيضا ممنونين، لكن يا شباب اعملوا معروف هذا يحتاج لكلام وطاولة حوار ويحتاج لاستراتيجية دفاعية، ماشي. لكن أن يكون تطور في المقاومة اللبنانية موضوع إدانة وحزن عند فريق لبناني فهذا أمر ملفت.
وتابع "يا سيد حسن لا يمكنك أن تبقى تغشّ النّاس وتغشّ نفسك وتحاول غشّنا من خلال معادلة الردع التي تتحدث عنها، وكل كلامك قبل طائرة أيوب كان كلاماً "بلا فائدة" بحسب اعترافك حين قلت "ان من ليس لديه معلومات ولو يملك الصواريخ فهذا يعني "حكي بلا طعمة"، وهنا أساألك أين أهداف طائرة ايوب؟ فأهداف حز الله كانت شمال ووسط اسرائيل بينما طائرة ايوب حلقت فوق اجواء النقب في جنوب اسرائيل."
ونسألهم "من أين أقلعت طائرة أيوب؟ وأين هبطت؟ قبل أن يتكلموا عن انجازاتها وكل المعلومات عن الأجواء الإسرائيلية يمكن الحصول عليها عبر Google earth.وهل تكفي طلعة واحدة لحوالي 20 دقيقة لجلب هذه المعلومات؟ "
وأشار الى انه في الملخصة الهدف من ارسال طائرة ايوب ما قاله عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني اسماعيل كوثري في تصريح لقناة (العالم) الإخبارية الأحد "ان طائرة (ايوب) من دون طيار التي اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي مؤخراً وتمكّنت من تصوير المراكز الحساسة وإرسالها بشكل مباشر، وقال "الصور التي التقطتها الطائرة هي الآن بيدنا".
وذكّر جعجع ان "ايران تملك اقماراً اصطناعية تستطيع تصوير الأهداف بشكل أدق من طائرة ايوب".
واذ رأى ان "الشعب اللبناني وحده سيدفع ثمن طائرة أيوب"، سأل جعجع "لماذا لا يُعطي حزب الله تلك الصور _اذا ما وجدت_ التي التقطها فوق اسرائيل للجيش اللبناني بدل اعطائها لإيران التي تمتلك أقماراً اصطناعية؟"
ورداً على ما قاله نصر الله بأن قوى 14 آذار "بدأوا بالبكاء واللطم و"النديب"، وقاموا يندبون و(يصدرون) بيانات جماعية وبيانات فردية، و"جمعة وأسبوعية وعملوا اسبوع وعملوا أربعين" للإسرائيلي، وهو "خلّص"، والعزاء عنده انتهى والعزاء عندهم لم ينتهِ؟"، علّق جعجع "انت لا يهمك يا سيّد حسن ان تذهب البلاد الى كارثة اذ ان كلّ همك ان تنفذ ما هو مطلوب منك في سياق اللعبة الإقليمية التي أنت داخل فيها ولذلك لا ينتهي العزاء عندنا الا عندما ننتهي من الحالة التي أوجدتها، فهل برأيك ان اسرائيل تنتظر قوى "14 آذار" لتقول لها ان كان يجب أن تقوم بالحرب ام لا؟ وهل انت مقتنع بهذه النظرية؟"
واضاف: "صحيح اننا متضايقون من وجودك على سلامة لبنان ولكن لا يمكنك ان تقول اننا نتمنّى ضربة اسرائيلية على لبنان و"حزب الله" واذا كنا نرى فيكم خطراً على لبنان فهذا لا يعني اننا نتغاضى عن الخطر التي توجده اسرائيل علينا"، متوجهاً اليه بالسؤال: "الإسرائيليون خطفوا راعياً في الجنوب منذ أسبوعين تقريباً،عدا عن حوادث مشابهة تتكرر مراراً من خطف زوارق أو خروقات جوية، فهل وجودك منعهم من هذه الممارسات؟ طبعاً لا".
رابعاً: ملف الفتنة السنية-الشيعية:
تلا جعجع ما ورد في خطاب نصرالله حول هذا الملف:" يوجد اناس في فريق الرابع عشر من آذار كانوا ينتظرون ليروا كيف ستندلع المعارك في طرابلس كلها وفي بيروت وفي صيدا وفي طريق الجنوب، ويقومون بحساباتهم. حسناً، تمّ تفويت هذه الفرصة بالوعي، اليوم كل الوقائع والمعطيات السياسية والامنية والميدانية تؤكد انه هناك جهات سياسية في لبنان، بالتواطؤ مع قوى خارجية تريد دفع البلد الى الانفجار، ليس سوريا، اسمحوا لي، ولا 8 اذار، في الفريق الآخر، ولا أريد أن أقول جميعه، في الفريق الاخر هناك من يدفع لبنان الى الانفجار.
• فلتسمعوني، يوجد اناس يريدون أن يأخذوا إلى فتنة سنية-شيعية، وبالتحديد بعض مسيحيي 14 آذار".
فوصف هذا الكلام بـ"الاتهام الخطير جداً، يا سيّد حسن، ولا يمكن أن تُحمّله على ضمرك، وهو عار عن الصحة، فما يحصل من تورت سني-شيعي من البحرين الى العراق مروراً بالسعودية وسوريا ولبنان، منذ 10 سنوات الى اليوم، هل يقع على ذمة بعض مسيحيي 14 آذار؟ هل يطاوعك ضميرك في هذا الاتهام؟ وهل تعلم يا سيد حسن ان مجرد اتهامك هذا هو بمثابة شحن السنة والشيعة على المسيحيين؟"
واستشهد بما قاله الدكتور محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان في مجلة "فجر الاسلام": "هذا الانتصار على ما يبدو دفع بعض شباب حزب الله لمحاولة السيطرة على مساجد اهل السنة والجماعة في الجنوب وفي جبل لبنان، فقد تكررت المحاولات، وآخرها محاولة السيطرة على مسجد النبي يونس في الجية.صحيح ان مديرية الاوقاف الاسلامية السنية تملك جميع المستندات العقارية والتاريخية التي تثبت حقها التاريخي في تولي اوقاف النبي يونس في الجية، ولكن الامر يتفاقم بسبب محاولات الاستفزاز الدائمة التي تحاول ان تثير المشكلات مع شباب الجية من اهل السنة والجماعة لسبب ولغير.
وقد جرت محاولات عديدة للاستيلاء على بعض مساجد اهل السنة في لبنان، ونجحوا في الاستيلاء على بعضها، وليس مسجد الجية( وحده ) فقد استولوا على مسجد (الظاهربيبرس) في بعلبك، بعد ان منعوا ترميمه، واطلقوا عليه اسم (مسجد رأس الحسين)، كما استولوا على مسجد (علي بن ابي طالب ) في منطقة المعشوق، قرب صور، واطلقوا عليه اسم (مسجد الوحدة الاسلامية)، واستولواعلى (مسجد الشبريحا) قرب صور ، وسموه (مسجد الكاظم) اما مسجد صور القديم (مسجد الفاروق عمر) فانهم لا يترددون عن القول صراحة في بعض مؤتمراتهم وفي ادبياتهم انه كان للشيعة، وان اهل السنة استولوا عليه في ظل الخلافة العثمانية، وذلك من اجل تنهيد الاستيلاء عليه في المستقبل.
وتجدر الاشارة الى انهم ينفذون مخططات خبيثة للسيطرة على ابرز المدن في لبنان، وتحويل طابعها من سني الى شيعي،وقد نجحوا في مدينة صور خلال اقل من قرن من الزمن ، ويحاولون الان في غيرها مثل صيدا وبيروت".
وأكّد جعجع ان "من يعمل للفتنة السنية-الشيعية هو من وقف الى جانب النظام السوري في العام 2005 بعد ان كانت اكثرية ساحقة من السنة تتهم هذا النظام بقتل زعيمها التاريخي رفيق الحريري، وهو من عمل طيلة سنتين لاسقاط حكومة تؤيدها الاكثرية الساحقو من السنة في لبنان، هو من اسقط بالقوة حكومة سعد الحريري ايضاً التي كانت تمثل اكثرية ساحقة من السنة، هو من يقاتل الى جانب النظام في سوريا في حين ان الاكثرية الساحقة من السنة في لبنان هم الى جانب الثوار، وهو من اتهمته المحكمة الدولية باغتيال رفيق الحريري، وهو من هاجم بيروت عسكرياً في 7 ايار 2008 واخضعها".
خامساً: ملف الحكومة:
وتطرق جعجع الى ما تناوله نصرالله حول الحكومة حين قال " في الموضوع الحكومي:
1- هناك نهجان، يوجد نهج يدعو إلى الشراكة الوطنية في أوسع دائرة ممكنة وهناك منهج إقصائي وإلغائي.
2- إلى أنّ جاء اتفاق الدوحة وأنتم بالقوة قبلتم أن تنضموا إلى حكومة وحدة وطنية وليس بـ "المليح" لأنّ ليس هذا قناعتكم ولا عقلكم ولا فكركم السياسي.
3- من أول يوم، فريقنا السياسي ماذا قال: نحن موافقون على حكومة وحدة وطنية، وموافقون على شراكة، أنتم لم تقبلوا، وبقي الرئيس ميقاتي شهراً ونصف يحكي معكم ويجلس معكم.
4- إذا لدينا نهجان في البلد، وهذا موجود وواقع، وحتى اليوم ماذا يقول لك: نحن 14 آذار عندما نأخذ الاغلبية في الإنتخابات المقبلة سنشكل حكومة 14 آذار، تأكيد على الإقصاء والإلغاء وأن لا شريك في البلد."
وسأل جعجع "هل الفريق الذي تعرض لحوالي 25 اغتيال ومحاولة اغتيال هو الغائي اقصائي؟ هل من قام بـ7 ايار يدعو الى الشراكة؟ وهل من طرد السيد علي الأمين من صور يريد الشراكة الوطنية؟ "
واستطرد "يا سيد حسن لقد اعترفت لأول مرة انكم دفعتمونا بالقوة الى حكومة وحدة وطنية بعد اتفاق الدوحة، ولكن نحن من حقنا ان نقبل او نرفض المشاركة في حكومة وحدة وطنية، نقولها بالفم الملآن أنكم لا تريدون بناء وطن ولا دولة بل تريدون تخريب الدولة وحكومتكم تقوم بالواجب بدءاً من الكبتاغون والمازوت الأحمر وصولاً الى الأدوية الفاسدة وطائرة أيوب والى ما هنالك... قوموا بواجبكم من خلال المجلس النيابي والصحافة والاحزاب السياسية، فمشروعنا ومشروعكم لا يلتقيان، فهذه المرحلة من تاريخ لبنان هي الأكثر فساداً..."
وذكّر جعجع نصرالله حين كان يدعو عامي 2007 و 2008 الى الذهاب الى انتخابات مبكرة ومن يربح الاكثرية فليحكم لوحده، فلماذا يرفض هذا المبدأ اليوم في حال فازت 14 آذار بالانتخابات المقبلة؟ أوليس هذا من حقنا؟ فالسيد حسن يعتبر نفسه مقياساً لكل الأمور والا يكون من يعارضه خائناً للشراكة الوطنية".
سادساً: ملف طاولة الحوار:
تمنّى جعجع لو ان السيد نصرالله لم يقل الكلام التالي :" نحن من كرم أخلاقنا موافقون ان نجلس معكم على طاولة الحوار وان نناقش معكم مقاومة واستراتيجية لبنان الدفاعية ..." باعتبار "ان من يقرر جلوسنا على طاولة الحوار هو كرم اخلاق شعبنا وقواعدنا والناس التي اعطتنا التكليف، فمن يقول عن نفسه بأنه كريم الأخلاق يكون العكس هو الصحيح، فعلى الناس ان تحكم بهذا الشأن، ففي الادبيات السياسية حتى مصطفى حمدان وباقي الشباب لم يصلوا الى هذا المستوى من التخاطب، هذا كلام غير مقبول بالمبدأ على الاطلاق...".
وسأل "ما دمت تدعو الحزب الشيوعي الى المشاركة بطاولة الحوار فلماذا قتلت 18 قيادياً منه؟ كان يجب عليك ان تترك قيادياً على قيد الحياة ليتمكن هذا الحزب من المشاركة"، لافتاً الى ان "بعض المشاركين بهذه الطاولة لا يجب ان يتواجدوا عليها اذ لا صفة تمثيلية شعبية لهم، فلست انت من يوزع شهادات بالوطنية...فمقياسك ليس مقياسنا وان كنت تريد ان تعيش في هذا البلد مع الناس عليك ان تقيس بمقياس اهل هذا البلد".
سابعاً: ملف استشهاد اللواء الحسن:
تناول جعجع الفقرة التي قال فيها نصرالله ما يلي :
" • انه يوجد هذا الحادث لنأخذه ونوظفه بلا تحفظات ولا حدود، بلا ضوابط لمصلحة هدف سياسي معين، ولو كان يؤدي إلى انفجار البلد.
• يمكن لأي أحد أن يضع فرضيات "فيه فرضية انه حزب الله، فيه فرضية انه الاسرائيلي (انتم تقولون انه فكك 35 شبكة تجسس اسرائيلية)، فيه فرضية انه لعبة مخابرات دولية، في فرضية انه يوجد في العالم من يرى أن السنيين والشيعيين في أكثر من بلد في العالم محضرون للفتنة فقرر أن يدخلهم في فتنة بين بعضهم، ويوجد فرضية القاعدة ويوجد فرضيات أخرى. حسناً فلتقل إن هناك خمس فرضيات أو ست فرضيات واحدة منهم حزب الله، ممكن أن اقول، إنك رجل عاقل ومنصف. ولكن العجيب أن الرجل من الساعة الاولى لمقتله، لم يتهم أحد اسرائيل، هذا يعني أن هؤلاء متعهدون للدفاع عن اسرائيل.
• حسناً، فلتسلمهم للتحقيق، طالما انهم موجودون عندك، رُتبت الآثار السياسية على الاتهام، اتهموا رئيس الحكومة، أصبح هو القاتل، الحكومة قاتلة، طالبوا باسقط الحكومة، قاطعوا طاولة الحوار، قاطعوا المجلس النيابي. حسناً، هذا موقف انتهازي، لأن الحكومة، ومن اللحظة الاولى لتشكليها، انتم اجتمعتم وأعلنتم الحرب عليها، وطالبتم الرئيس ميقاتي بالاستقالة، وعملتم على اسقاطها.
• تشييع الشهيد، حسناً لم تنجحوا، ولكنكم حقنتم البلد، قام مسلحون بقطع الطرقات، ليس صحيحاً أن يقال إن أهل السنة هم من قاموا بقطع الطرقات في لبنان، لان من قطع الطرقات هم بعض الاشخاص، العشرات "عشرة هنا، عشرين هناك، ثلاثين هناك..." فلتعدوهم، كلهم مع بعضهم البعض حولي المائتين الى ثلاث مئة شخص. يستطيع أي أحد أن يأتي بمئتين الى ثلاثمئة شخص وأن يقطع بهم الطرقات، ويحمّلهم سلاح ويحرقون اطارات، وصولا الى سؤال عن هوية راكبي السيارات، حسناً، الى أين تريدون أن تأخذوا البلد؟ وصولاً الى قتال في طرابلس واستدراج قتال في طريق الجديدة ووطى المصيطبة والشياح، لمصلحة من؟"
فسأله "ماذا كنت تنتظر من قوى 14 آذار بعد استشهاد اللواء الحسن؟ هل كنت تريد ان ندفن الشهيد ونعود الى منازلنا دون اي ردة فعل وكأن شيئاً لم يكن؟ فأنت كبدت لبنان مليارات من الدولارات وألف قتيل لاسترجاع اسير واحد في السجون الاسرائيلية هو سمير القنطار ، مذكراً بما حصل بعد حلقة تلفزيونية انتقدت نصرالله حين قامت القيامة ولم تقعد "بينما نستخف باستشهاد رئيس جهاز امني رفيع كاللواء الحسن، فبعد كل اغتيال يقول لنا نصرالله وعون لماذا تستثمرون سياسياً اي عملية اغتيال؟ "
وأردف "يتكلمون عن الإستثمار السياسي، وكأنهم يقولون لنا "الا يستطيع اليوم أحد أن يقتل شخصا؟"، الآن أصبحوا يحبون وسام الحسن، واذا افترضنا ان لعبة الإستخبارات الدولية والإستخبارات الإسرائيلية هي من قتلته، فهل بطرس حرب وسمير جعجع أيضا كانوا مرتبطين بهذه الشبكة لتتم محاولة اغتيالهم؟ وهل الشهداء الذي استشُهدوا سابقا أيضا هم ضمن لعبة المخابرات الدولية؟ فهل اسرائيل او اميركا تريدان القضاء على قوى 14 آذار؟ "
سابعاً : ملف الانتخابات النيابية:
وفي هذا الملف، تناول جعجع ما جاء في كلام نصرالله الآتي: "لقد قال احدهم في اليومين الماضيين: نحن 14 آذار نربح في أي قانون انتخابات، عظيم "إذا كل هالقد واثق من نفسك" تفضل إقبل بالنسبية وبالدوائر مثل ما قدمتها الحكومة اللبنانية، يا "قبضاي" ويا "واثق"، إذا على ماذا نحن مختلفون وأنتم رابحون بأي قانون انتخابي، لماذا تسببون مشكلة في قانون الإنتخاب.
• الآن الحكومة موجودة، البعض يتحدث عن حكومة جديدة أو حكومة وحدة وطنية، تفضلوا إلى طاولة الحوار، نجلس هناك ونتحدث، وكل واحد يقول رأيه، ونحن نقول رأينا: هل هناك داعٍ لتغيير الحكومة أو لا داعي، وإذا كان هناك داعٍ ما هي طبيعة وماهية الحكومة البديلة".
فردّ جعجع قائلاً :" يا سيد نصرالله انا قبضاي بالفعل ولكن لن أقبل بالقانون الذي أقرته حكومتك، ويا قبضاي يجب أن نبحث عن القانون الأنسب الذي يمثل جميع اللبنانيين وأنا أدعوك اليوم يا قبضاي أن تسير معنا في قانون الخمسين دائرة لأنه يؤمن صحة التمثيل كما كنت أعلنت في وقت سابق يا قبضاي."، مشيراً الى ان "المقياس الاساسي الذ يجب اعتماده في الوقت الراهن هو اي قانون افضل للبلد ويؤمّن صحة التمثيل، ففي حال كنت متأكداً من فوزك مهما كان نوع القانون فوافق على قانون الخمسين دائرة. "
واستغرب جعجع عدم قبول نصرالله باعطاء قوى 14 آذار سوى 7 او 8 وزراء في حكومة الوحدة الوطنية بينما أصرّ على الثلث الضامن وهو فعلياً معطّل في حكومة سعد الحريري.
وتابع "لقد خرقت اتفاق الدوحة واسقطت حكومة سعد الحريري والعبارات التي استعملتها لا تليق بك، فظفرك "بحكّلك الك وبحكّ لإيران وخلّيه إلك"، أما ظفرنا نحن فهو الدولة والجيش اللبناني، فحادثة العديسة لو حصلت معك لكنت خربت البلاد."
وأردف "لا تتهم غيرك بأشياء انت تتوهمها، فطريقتنا في المقاومة هي أن تصبح الدولة هي المقاومة وليس أن يحصر حزب في البلاد مقاومته بنفسه ونحن أول ناس مارسنا المقاومة عندما قاومنا ذلك النظام الذي يفعل ما يفعله بشعبه فتخيّل ما كان يفعله بشعبنا، واذا كنا لم نخضع لك وللنظام السوري فكيف سنخضع للإسرائيلي كما تتهمنا".
وختم جعجع بالقول " ان آلة القتل يجب أن تتوقف وأنت يا سيد حسن تمتلك أحد أكبر أجهزة الأمن في لبنان، فلماذا لم تتمكن حتّى الآن كشف من اغتال شهداءنا، وبالتالي أول خطوة يجب ان نقوم بها هو التوقف عن قتل القسم الآخر من اللبنانيين." 

ق، . .

التقارير

07-11-2017 14:07 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر تموز 05-11-2017 21:29 - كلمة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بعد استقالة الرئيس سعد الحريري 27-10-2017 21:03 - رئيس الجمهورية افتتح مؤتمر الطاقة الوطنية 17-10-2017 12:07 - تقرير لجنة المال والموازنة حول مشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017 22-09-2017 13:09 - المجلس الدستوري أبطل بالاجماع قانون الضرائب كاملا 21-09-2017 18:08 - كلمة رئيس الجمهورية ميشال عون امام الجمعية العام للأمم المتحدة في 21 ايلول 2017 19-09-2017 12:05 - تقرير عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال حزيران 12-09-2017 12:15 - تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف 17-08-2017 18:01 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس 17 آب 2017 13-08-2017 22:53 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى انتصار حرب تموز
07-08-2017 13:29 - تقرير عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر أيار 2017 03-08-2017 16:59 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس 3/8/2017 01-08-2017 11:35 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال نيسان 27-07-2017 00:00 - محاضرة رئيس الحكومة سعد الحريري في معهد كارنغي 20-07-2017 16:08 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس الواقع في 20 تموز 2017 05-07-2017 18:11 - وقائع جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 5 تموز 2017 21-06-2017 16:34 - وقائع جلسة مجلس الوزراء ليوم الأربعاء 21 حزيران 2017 01-06-2017 22:31 - كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في إفطار بعبدا 25-05-2017 22:25 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في ذكرى عيد التحرير 22-05-2017 10:19 - تقرير لوزارة الصناعة عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات خلال شباط 11-05-2017 23:50 - كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في الذكرى السنوية لبدر الدين 04-05-2017 18:20 - جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس الواقع في 4 ايار 2017 27-04-2017 12:24 - تقرير مفصل عن الصادرات الصناعية واستيرادات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر كانون الثاني 2017 10-04-2017 10:57 - تقرير عن قرارات الترخيص الصناعية اللبنانية خلال النصف الثاني من العام 2016 06-04-2017 23:33 - جلس مناقشة الحكومة الثانية في 6 نيسان 2017 06-04-2017 18:44 - جلسة مناقشة الحكومة في 6 نيسان 2017 20-03-2017 17:31 - المؤتمر الصحافي وزير المالية علي حسن خليل الذي فصّل فيه كل بنود الضرائب في موازنة 2017 18-03-2017 20:56 - كلمة الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله لمناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء 08-03-2017 17:28 - مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 8/3/2017 27-02-2017 10:59 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات خلال كانون الاول 2016 11-01-2017 16:15 - مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 11/1/2017 09-01-2017 10:25 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات خلال شهر ت1 الماضي 04-01-2017 17:21 - مقررات مجلس الوزراء لجلسة الاربعاء 4/1/2017 03-01-2017 11:35 - "بين الواقع والخيال.. بين اليوم وبكرا": توقعات ميشال حايك للعام 2017 29-12-2016 11:26 - أهم احداث العام 2016: انتخاب رئيس للبلاد... والارهاب يضرب العالم 17-12-2016 12:57 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 13-12-2016 11:46 - اللائحة التاسعة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 10-12-2016 15:58 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 05-12-2016 14:16 - اللائحة الثامنة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 02-12-2016 14:24 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 29-11-2016 13:49 - برنامج الامم المتحدة اطلق تقريره عن التنمية الانسانية العربية 26-11-2016 14:40 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 21-11-2016 12:57 - اللائحة السادسة والتسعون للعينات المطابقة وغير المطابقة 18-11-2016 12:08 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 18-11-2016 11:53 - تقرير مفصل عن الصادرات والواردات الصناعية خلال شهر أيلول 11-11-2016 13:01 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 10-11-2016 13:06 - الكلمات التي القيت في تكريم لجورج أفرام 29-10-2016 12:20 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎ 21-10-2016 11:35 - تقرير عن الصادرات الصناعية وواردات الآلات والمعدات الصناعية خلال شهر تموز من العام 2016 21-10-2016 11:30 - التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء‎
الطقس