hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

محمد وطفة يحاضر في الأميركية عن اختراعه الذي يحول أسطح المكاتب الخشبية الى شاشات كمبيوتر

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٢ - 15:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعت دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في الجامعة الأميركية في بيروت الى محاضرة للبروفسور محمد وطفة بعنوان "سطح المكتب بوابة للانترنت (آي دسك): مبدأ ثوري جديد في التعليم"، وذلك عند الثانية عشرة والنصف من يوم الخميس أول تشرين الثاني المقبل في قاعة محاضرات مركز هوستلر للنشاطات الطلابية. وسيتكلم البروفسور وطفة عن اختراعه الذي يحول الأسطح الخشبية للمكاتب الى شاشات كمبيوترتفاعلية.
الجدير بالذكرأن البروفسور وطفة هو أحد خمسة فائزين بين سبعة آلاف مخترع اختيروا في المرحلة الأولى من مسابقة نجوم العلوم التي تجريها محطة التلفزيون "ام بي سي فور". وهو سيتكلّم عن اختراعه وكيف تطور من مجرّد فكرة إلى سلعة تمّت هندستها وتصميمها بشكل دقيق. كما سيتكلم عن مشاركته في البرنامج التلفزيوني نجوم العلوم، ممثلاً لبنان، من بين سبعة آلاف مخترع.
وينتظر البروفسور وطفة الحصول على براءة لاختراعه الذي يدعى حالياً "آي دسك". وهذا النظام يمثل قفزة جديدة في النظم التعليمية، إذ يسمح لجهاز كمبيوتر مع آلة عرض بتحويل أسطح أكثر من 15 مكتباً خشبياً أو أكثر في قاعة الى شاشات كمبيوتر تفاعلية يمكن للطلاب الدخول عبرها إلى الانترنت وتشغيل برامج الكمبيوتر المختلفة وتدوين ملاحظات رقمية وحتى التعاون مع طلاب آخرين في القاعة، وكل ذلك بثمن بخس لا يتجاوز بضعة دولارات.
يُذكر أن مؤسسة قطر أطلقت البرنامج التلفزيوني نجوم العلوم وهو حالياً في موسمه الرابع، وهو أول برنامج من تلفزيون الواقع يغطي العالم العربي ويختص بالابتكارات العلمية، تشجيعاً للجيل الجديد من المخترعين العرب الشباب. ويحظى البرنامج بتغطية عالمية تشمل البي بي سي والسي ان ان.
والبروفسور وطفة الذي درس في الجامعة الأميركية في بيروت بين العامين 2006 و2009 هو أستاذ مشارك في علوم وهندسة الكمبيوترفي جامعة ولونغونغ في دبي.
 تأسست الجامعة الأميركية في بيروت في العام 1866 وتعتمد النظام التعليمي الأميركي الليبرالي للتعليم العالي كنموذج لفلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها. والجامعة هي جامعة بحثية تدريسية، تضم هيئة تعليمية من أكثر من 600 أعضاء وجسماً طلابياً من حوالي 8000 طالب وطالبة. تقدّم الجامعة حالياً ما يناهز مائة برنامج للحصول على البكالوريوس، والماجيستر، والدكتوراه، والدكتوراه في الطب. كما توفّر تعليماً طبياً وتدريباً في مركزها الطبي الذي يضم مستشفىً فيه 420 سريراً.

  • شارك الخبر