2018 | 23:59 شباط 23 الجمعة
غرائب الهرم الأكبر "هرم خوفو".. لا يستوعبها العقل والمنطق! | وهاب لـ"الجديد": الاخرون بحاجة الينا أكثر من حاجتنا اليهم وسنقوم بتحالفتنا بحسب مصلحة الخطّ الذي نسير به | مصادر "أو.تي.في.": لقاء جمع ساترفيلد وهيئة إدارة البترول في 7 شباط الماضي وقد خلا من أي تهديد كما قيل |

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 17 تشرين الاول 2012

التقارير - الأربعاء 17 تشرين الأول 2012 - 22:49 -

نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان بالتعيينات القضائية التي كان اقرها مجلس الوزراء معتبرا انها "تترافق مع ما يقوم به الجيش بضبط الامن وحفظه في البقاع وسائر المناطق مما يبشر بالخير".

وشدد خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت عصر اليوم في قصر بعبدا، على ان التعيينات القضائية الحاصلة تحفز القضاء على اجراء محاكمات صحيحة وسريعة، كما تحفز الادارات في الوزارات على كبح الفساد والاهمال الحاصل واحالة اية مخالفة الى هيئات التفتيش لمعاقبة المخالفين، منبها الى التيقظ الى عملية التوظيف في الادارات وانعكاساتها على من يقوم بذلك قبل اجراء الانتخابات النيابية واستعمالها لمآرب انتخابية.

الداعوق
وبعد انتهاء الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات وقال:" بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء انعقد مجلس الوزراء في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم السادة: سليم كرم، عدنان منصور، نقولا نحاس، حسين الحاج حسن وناظم الخوري.

افتتح فخامة الرئيس الجلسة منوها بالتعيينات وفي الهيئات الرقابية وفي القضاء التي تمت مؤخرا، مشيرا الى ان رئيس مجلس القضاء الاعلى ومدعي عام التمييز قد اقسما اليمين اليوم وان هذه التعيينات تترافق مع ما يقوم به الجيش بضبط الامن وحفظه في منطقة البقاع وسائر المناطق مما يبشر بالخير ويقتضي استغلاله.

اضاف فخامته ان التعيينات القضائية الحاصلة تحفز القضاء على اجراء محاكمات صحيحة وسريعة، كما تحفز الادارات في الوزارات على كبح الفساد والاهمال الحاصل واحالة اية مخالفة الى هيئات التفتيش لمعاقبة المخالفين، مضيفا ان آلية التعيينات المعمول بها تؤدي الى تعيين الاشخاص الكفوئين في المراكز المناسبة، منبها للتيقظ الى عملية التوظيف في الادارات وانعكاساتها على من يقوم بذلك قبل اجراء الانتخابات النيابية واستعمالها لمآرب انتخابية.

ومن ثم اشار فخامته الى المصادقة على محضر جلسة مجلس النواب بالامس، مما يشكل بداية تحرك لعجلة الانفاق والتي تؤدي الى معاودة العجلة المالية والاقتصادية، مؤكدا على ضرورة متابعة البحث في موازنة عام 2013 لاحالتها لمجلس النواب في اقرب وقت ممكن.

واضاف انه كان قد استقبل ممثل منظمة الصحة العالمية الذي نوه بتنفيذ لبنان قانون منع التدخين، لافتا الى ان المطالبة بتعديله غير منطقية.

ولفت فخامة الرئيس الى انه اطلع من الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي على نتائج الاتصالات التي يجريها في شأن الازمة السورية وانه تم احراز تقدم بسيط لجهة قبول الاطراف المعنية بالاستماع اكثر، علما انه لم تتم بعد اية ايجابيات وان الموفد يركز جهوده الآن على هدنة عيد الاضحى لعل ذلك يفتح الطريق امام الحلول الاخرى.

ومن ثم ناقش المجلس مختلف بنود الواردات المقترحة من وزير المالية من رسوم وضرائب والتي قد تسهم في تأمين نفقات سلسلة الرتب والرواتب، وقد تم تكليف وزير المالية اعداد صياغة النصوص القانونية بالتفصيل بعد دراسة تناسقها مع سائر القوانين الضريبية والقانون الوضعي اللبناني على ان يستكمل البحث بها في جلسة تعقد يوم الاربعاء في 31 تشرين الاول لبتها نهائيا واحالتها الى مجلس النواب.

حوار
ثم دار بين الوزير الداعوق والصحافيين الحوار الآتي:
سئل: ما هي ابرز الاقتراحات التي تمت الموافقة عليها؟
اجاب: هناك اقتراحات عدة ومنها فرض ضريبة على فوائد الايداعات في المصارف من 5 الى 7 في المئة، ورفع الضريبة على القيمة المضافة من 10 الى 15 في المئة على المركبات الآلية، وزيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء وهو حاليا 3 في الالف، يحال منها الى صندوق تعاضد القضاة، فسيزاد الجزء المتعلق بالرسم دون ان يضاف الى تعاضد القضاة وصناديق اخرى.

ومن الاقتراحات ايضا مضاعفة الرسوم التي يستوفيها كتاب العدل لتصب في وزارة المالية، أي ان بدل الاتعاب التي يتقاضاها الكتاب ستبقى على حالها، اما الرسوم التي تحال الى وزارة المالية فسيطرأ عليها زيادة.

وتم الاتفاق النهائي على مناقشة النصوص القضائية بصيغتها النهائية تمهيدا لاحالتها الى مجلس النواب.
سئل: هل تواصلتم مع هيئة التنسيق النقابية ليعودوا عن اضرابهم المقرر غدا؟
اجاب: صراحة، ان العمل تحت ضغط الاضراب غير مقبول، فنحن نخاطب الاجيال القادمة، علينا التروي وبحث كل المواضيع للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلد. ومنم غير المقبول ان يجتمع مجلس الوزراء تحت ضغط الاضراب، فهناك سلسلة الرتب والرواتب تم اقرارها نهائيا، واتفقنا على تأمين الواردات التي تحتاجها وهو امر تم التوافق عليها مبدئيا، وما يحصل حاليا هو صياغة النصوص بصورة نهائية.
سئل: هل هناك بعض البنود التي لم يتم التوافق عليها؟
اجاب: نعم، لم نتفق على كل البنود نهائيا، بل تم تأجيل البت ببعضها للمزيد من الدرس، على غرار تسوية مخالفات البناء، فهل يجب فرض غرامة عليها ام مبلغ معين على سبيل التسوية؟
سئل: هل هناك ربط بين تأمين المبالغ لسلسلة الرتب والرواتب، وتأمين المبالغ لموازنة عام 2013؟
اجاب: نعمل على كل هذه الامور، والمهم بالنسبة الينا اليوم هو تأمين ما يوازي سلسلة الرتب والرواتب كي يتم احالتها الى مجلس النواب.
سئل: هل هي منفصلة عن الموازنة؟
اجاب: الموازنة مستقلة عن سلسلة الرتب والرواتب التي تم اقرارها.
سئل: هل يمكنك كناطق رسمي باسم الحكومة ارسال اشارة رسمية لهيئة التنسيق النقابية لتعليق الاضراب؟
اجاب: اعطينا كل الاشارات اللازمة، فقد اقر المجلس السلسلة ولكنه يدرس تأمين الواردات لها وهو ما يتم درسه، وقد تم اقرار الواردات بالمبدأ أي بالخطوط العريضة، والباقي كيفية صياغة النصوص القانونية لذلك.
سئل: هل من وعد ببت السلسلة نهائيا في جلسة 31 تشرين الاول؟
اجاب: نعم بالطبع، سيجتمع المجلس في هذا الموعد لدرس الصياغة النهائية لفرض الضرائب والرسوم التي لا يجوز فرضها بطريقة اعتباطية. فهناك مثلاً مسألة وكالات السيارات، ووفق القانون اللبناني يجب ان تتناسق معه، وهو ما يتم درسه.
سئل: هيئة التنسيق تتهمكم بالمماطلة بعدما وعدتم ببت السلسلة في نهاية ايلول، وها انتم تؤجلونها الى نهاية تشرين؟
اجاب: لا ارغب الدخول في سجال مع هيئة التنسيق، انما من اضعف الايمان انه عند تحضير نص ضريبي يجب الا يكون هناك أي لغط حوله لتأمين النفقات اللازمة وهو الشرط الاساسي الذي وضعته الحكومة لنفسها للموافقة على السلسلة.
سئل: كم هي قيمة الواردات؟
اجاب: تقدر بنحو 2125 مليار ليرة.
سئل: الهيئات الاقتصادية تقف بالمرصاد، فكيف ستتعاطون مع الامر؟
اجاب: المجتمع مؤلف من الهيئات الاقتصادية والقطاع العمالي، علينا العمل معا لتأمين كل الامور بما يلغي أي اجحاف سابق والتطلع للمستقبل.

لقاء الرئيسين سليمان وميقاتي
وسبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء تم خلاله عرض الاوضاع العامة.