2018 | 17:31 شباط 25 الأحد
مريض بحاجة ماسة لدم من فئة A- في مستشفى الروم الاشرفية.. للتبرع الاتصال على 03036351 | غدا يوم "ذلّ" للبنانيين... إحذروا جل الديب | اعتصام امام السفارة الروسية تضامنا مع اهالي الغوطة الشرقية |

مقرّرات جلسة مجلس الوزراء ليوم 16-10-2012

التقارير - الثلاثاء 16 تشرين الأول 2012 - 21:13 -

أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "أن فاعلية اي موقف او تحرك ميداني لبناني لمواجهة الخروق الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية، سياسياً كان ام ديبلوماسياً ام امنياً، لا يجوز ان تكون، في التوقيت وفي الاسلوب، خارج التوافق الوطني الجامع الذي يؤمن للموقف الحصانة التي تجعله مجسّداً للارادة اللبنانية الواحدة التي تسعى طاولة الحوار الوطني الى ترجمتها من خلال الاستراتيجية الدفاعية الوطنية التي توافق جميع اللبنانيين على اهمية دورها لتوحيد القدرات اللبنانية تجاه العدو الاسرائيلي".
وشدد على "أن الحكومة اللبنانية تجدد في هذا الاطار التزامها تطبيق القرار الدولي الرقم 1701 بالكامل، وتطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لاحترامه ووقف تعدياتها للسيادة اللبنانية".
وكان رئيس مجلس الوزراء رأس جلسة عادية لمجلس الوزراء عصر اليوم في السرايا وأذاع في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية الآتية:
بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، إنعقد مجلس الوزراء عصر هذا اليوم في السراي برئاسة دولة الرئيس وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم الوزراءعدنان منصور، نقولا نحاس، حسين الحاج حسن وسليم كرم.
في بداية الجلسة تحدث دولة رئيس مجلس الوزراء فقال:أود ان اسجل الارتياح الذي تركه اقرار مجلس الوزراء الاسبوع الماضي دفعة من التعيينات لدى الرأي العام ،على امل ان تمكّن السلطة القضائية واجهزة الرقابة الادارية والمالية من متابعة دورها وتفعيل العمل القضائي وضبط العمل الاداري والحد من التسيب الذي يعاني منه. وكلي امل كذلك في ان تستمر حركة التعيينات في المراكز القيادية الشاغرة في خلال الاسابيع المقبلة وننتهي من ملء الشواغر قبل نهاية العام باذن الله.
وقال دولة الرئيس: إن ما حصل في سجن روميه من فرار مساجين في ظروف ملتبسة ، هو امر مرفوض ومدان ، والحكومة لن تتساهل مع المقصرين والمتواطئين ، وستنفذ الاجراءات والعقوبات التي يتخذها القضاء المختص . ولا بد من تسريع الاجراءات القضائية للنظر بالدعاوى وبت التوقيفات ، لاحقاق الحق والعدالة ، لاسيما بعدما انجز مبنى المحكمة القريب من سجن رومية لتسهيل المحاكمات وفقا لما كانت الحكومة التزمت به منذ الاحداث المؤسفة التي حصلت في السجن قبل اشهر.
أضاف دولة الرئيس :إن فاعلية اي موقف او تحرك ميداني لبناني لمواجهة الخروق الاسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية، سياسياً كان ام ديبلوماسياً ام امنياً، لا يجوز ان تكون، في التوقيت وفي الاسلوب، خارج التوافق الوطني الجامع الذي يؤمن للموقف الحصانة التي تجعله مجسّداً للارادة اللبنانية الواحدة التي تسعى طاولة الحوار الوطني الى ترجمتها من خلال الاستراتيجية الدفاعية الوطنية التي توافق جميع اللبنانيين على اهمية دورها لتوحيد القدرات اللبنانية تجاه العدو الاسرائيلي.
أضاف دولته:إن الحكومة اللبنانية تجدد في هذا الاطار التزامها تطبيق القرار الدولي الرقم 1701 بالكامل، وتطالب المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لاحترامه ووقف تعدياتها للسيادة اللبنانية. ولا بد لي من ان اشير هنا الى انني استوضحت معالي وزير الخارجية عن الموقف الذي ادلى به في هذا الاطار فاكد ان بعض ما نسب اليه لم يكن دقيقا.
وتحدث دولة الرئيس عن مشاركته في القمة الفرنكوفونية في جمهورية الكونغو الديموقراطية فقال : لقد سرني ان أسمع من رؤساء الدول والحكومات الذين التقيتهم ثناء ودعما للتوجهات التي تعتمدها الحكومة اللبنانية في مختلف الميادين ،مع التركيز على اهمية لبنان ودوره وتقدير هذه الدول لمساهماته الثقافية والحضارية والانسانية . كما اسعدني ان التقي مع اصحاب المعالي الوزراء الذين كانوا في عداد الوفد، ابناء الجالية اللبنانية في الكونغو والاطلاع على اوضاعهم والبحث معهم في كل ما يشغلهم من هموم وهواجس واهتمامات وحضهم على المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة وتسجيل اسمائهم في السفارات اللبنانية لهذه الغاية قبل نهاية العام الحالي.
وعن زيارته الرسمية الى قطر أمس قال دولة الرئيس: لقد اكد سمو امير البلاد الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ودولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني إستمرار قطر في دعم لبنان حكومة وشعبا ، اضافة الى اهتمام خاص باللبنانيين الموجودين في قطر وتوفير كل ما يسهل عملهم ويعزز دورهم في دوران عجلة الحياة الاقتصادية والانمائية في قطر.
اما في شأن القرار المتعلق بمجيء الاخوة القطريين الى لبنان ، فقد تبلغت ان السلطات القطرية في صدد اعادة تقييم هذا القرار بعد زوال الاسباب الامنية التي ادت الى اتخاذه . ونحن نتطلع الى عودة الاخوة القطريين وسائر ابناء دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الاخرى الى الربوع اللبنانية التي استعادت استقرارها وامنها بفعل سهر الاجهزة العسكرية والامنية اللبنانية والاجراءات التي اتخذتها بتوجيه من السلطة السياسية .
ومن ابرز المقرارات المتخذة:
- الموافقة على عرض وزارة الطاقة والمياه للمشاريع البديلة لإرتفاع أسعار المحروقات من خلال استيراد البنزين 92 اوكتان من قبل وزارة الطاقة وتخصيصه لقطاع النقل واقتطاع مبلغ 80 ليرة لبنانية عن كل صفيحة بنزين لصالح اصحاب الصهاريج من حصة الشركات الموزعة.
-الموافقة على شراء آليات وجرافات لجرف الثلوج بطريقة الإتفاق الرضائي.
-تأمين اعتماد بقيمة حوالي مليونين وخمسماية ألف دولار أميركي كلفة أشغال مائية إضافية في بلدة كفر رمان والمكمِّـلة لأشغال المشروع الجاري تنفيذه في قضاء النبطية.
-نقل مبلغ بقيمة مليار وتسعماية وأربعون مليون ليرة لبنانية من احتياطي سلفة الخزينة إلى وزارة التربية والتعليم العالي لتغطية الدفعة الثالثة من العقد الموقع مع شركة Microsoft Lebanon.
-نقل مبلغ بقيمة حوالي مليار ومئتان وخمسين مليون ليرة لبنانية من احتياطي سلفة الخزينة إلى وزارة الداخلية والبلديات - الأمن العام كنفقات معالجة في المستشفيات.
-نقل مبلغ بقيمة ملياري ليرة لبنانية من احتياطي سلفة الخزينة إلى وزارة الخارجية والمغتربين- الإدارة المركزية لوفود ومؤتمرات في الخارج.
- الموافقة لوزارة الطاقة والمياه توقيع اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP تتعلق بمشروع التنمية المستدامة للنفط والغاز (سوديل).
-الموافقة على مذكرة تفاهم بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية كوريا لحماية البيئة.
- الموافقة على حصر الولوج إلى الشبكتين الخلويتين بالهواتف التي تم ادخالها او استيرادها إلى لبنان قانوناً.
-الموافقة على توفير خدمة الإتصالات العامة الأساسية في بعض المناطق عن طريق الشبكة الخليوية Fixed Mobile بدلاً من الوصلات اللاسلكية Wireless Local Loop.
-الموافقة على عرض وزارة الطاقة والمياه لاستراتيجية قطاع الصرف الصحي.
-الموافقة على اعداد دراسة مشروع الطريق السريع بين بيروت وسهل البقاع والطلب الى مجلس الانماء والاعمار رفع تقرير عن المراحل التي قطعتها عملية تنفيذ طريق الدورة- نهر الكلب - طبرجا.
- الموافقة على التقرير النهائي للجنة المشَّـكلة بإعادة النظر بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بإعطاء صفة الإلزام القانوني لمواصفات قياسية وطنية ومطابقتها للمواصفات الأوروبية.
- قبول هبة عبارة عن أجهزة الكترونية وسيارات مقدمة من مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لصالح وزارة الزراعة.

ثم رد الوزير الداعوق على اسئلة الصحافيين فسئل: ما هي الاجراءات االتي ستتخذ في سجن رومية ، وهل تم طرح نقل عدد من السجناء من سجن رومية الى وزارة الدفاع ليكونوا في عهدة الجيش؟
أجاب: يتم حالياً البحث في الافكار كافة لمتابعة مسألة السجون التي استحوذت على جزء كبير من مناقشاتنا اليوم ، ويتم حالياً درس الموضوع لايجاد السبل لمعالجته.
سئل: ما هي مواقف وزراء "حزب الله" ازاء ما أدلى به رئيس مجلس الوزراء حول موضوع الطائرة "ايوب"؟
أجاب: لم تتم مناقشة هذا الموضوع.