2018 | 22:55 تشرين الأول 22 الإثنين
ميركل: قتل خاشقجي عمل وحشي ولن نقوم بتصدير أسلحة إلى السعودية حتى كشف الحقيقة حول القضية | باسيل: المحاسبة مطلوبة من الناس لتتقدم الدولة والامل بحكومة جديدة مقياسها الإنتاجية بعد الحكومة الاولى التي انجزت أموراً أساسية | "صوت لبنان (93.3)": إشكال في بلدة المحمرة في عكار بين آل طالب وآل حداد تطوّر الى إطلاق نار والقاء قنابل يدويّة ما أدى إلى سقوط الجريح محمد طالب وتم نقله إلى مستشفى الخير | باسيل من سلطنة عمان: لبنان قريبا سيكون له حكومة وحدة وطنية مسؤوليتها معالجة الازمة الاقتصادية | الرياشي اكتفى بالقول أثناء مغادرته بيت الوسط: "مرتاحين عالآخر للأجواء" | اللقاء بين الرياشي والحريري انتهى من دون الادلاء بأي تصريح | السير شبه متوقف من جبيل باتجاه عنايا بسبب كثافة التوافد الى دير ما مارون عنايا ضريح القديس شربل | بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر |

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 10 تشرين الاول 2012

التقارير - الأربعاء 10 تشرين الأول 2012 - 22:10 -

اقر مجلس الوزراء سلسلة تعيينات قضائية كان ابرزها تعيين القاضي جان داود فهد رئيسا اول لمحكمة التمييز، والقاضي حاتم مصطفى ماضي نائبا عاما لدى محكمة التمييز.

وشدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي رأس الجلسة التي عقدت عصر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، على ضرورة "استمرار الحكومة في اعتماد نهج دائم لمعالجة موضوع تحديث القوانين وتطويرها في كافة القطاعات".

وبعد انتهاء الجلسة تحدث وزير الاعلام وليد الداعوق الى الصحفيين فقال: "بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، انعقد مجلس الوزراء عصر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة فخامة الرئيس وحضور غالبية الوزراء الذين غاب عنهم الوزير نقولا نحاس.

استهل فخامة الرئيس الجلسة قائلا "ان جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في السراي الكبير يوم الاثنين الفائت كانت مهمة لأنها عالجت مواضيع تتعلق بتحديث الأنظمة والقوانين وتطويرها"، مشيرا إلى "أن هذا السياق يجب أن يستمر عبر نهج دائم تتبعه الحكومة لمعالجة موضوع تحديث القوانين في كافة القطاعات".

وتطرق فخامته إلى جولته في ثلاث دول في أميركا الجنوبية وأوضح أنه "رأس المجموعة العربية في قمة "أسبا 3" التي كانت قمة مهمة جدا نتج عنها تفعيل العلاقات والتبادل الثنائي في ظل وجود العنصر الانساني المتمثل بالاغتراب اللبناني الذي يشكل بوابة الدول العربية في أميركا الجنوبية ويكون بالتالي لبنان بوابة أميركا الجنوبية إلى البلدان العربية".

وقال فخامة الرئيس: "تقدمنا باقتراحين وتم الأخذ بهما يتعلقان بإنشاء بنك الاستثمار للمجموعتين العربية واللاتينية، وإنشاء أمانة عامة للقمة وطلبنا اتخاذ مقر دائم لها في لبنان، وانه يقتضي دراسة تفاصيلهما".

واضاف فخامة الرئيس "أن القمة المذكورة جمعت مجموعتين مهمتين لجهة احتوائهما على الطاقة والغذاء. فأميركا الجنوبية غنية جدا بالمواد الغذائية فيما البلاد العربية غنية بالطاقة. كما أن الاجتماع ضم ممثلي الغالبية في اميركا اللاتينية وهم من الطائفة المسيحية فيما ممثلي الغالبية في الدول العربية هم من المسلمين ويتعايشون مع اخوانهم من الطوائف الاخرى، وهذا ما ساعد على تأييد اقتراح لبنان في الجامعة العربية برفع مشروع إلى الأمم المتحدة يحرم ويجرم الإساءة إلى الاديان والأنبياء والرسل وذلك على ضوء الاساءة لرموز دينية وخاصة الفيلم المسيء للرسول الاعظم".

وعدد فخامة الرئيس بعض حسنات زيارته إلى كل من الأرجنتين والاوروغواي اللتان تضمان عددا لا يستهان به من اللبنانيين وضرورة التواصل معهم، وشجعهم على المشاركة في الحياة السياسية من خلال المشاركة في الانتخابات النيابية عام 2013 على ضوء تخصيص اعتمادات للتشبيك الالكتروني مع السفارات في الخارج، كما شجعهم على تعليم ابنائهم اللغة العربية..".

من جهته، اكد دولة الرئيس على "ان التواصل بين اللبنانيين المقيمين وغير المقيمين مهم جدا"، مبديا انه "اثناء غياب فخامة الرئيس في زيارته الى اميركا اللاتينية عقدت اللجنة الوزارية المختصة بأمور النازحين والمؤلفة من السادة وزراء الداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية والدفاع والتربية والتي انضم اليها مندوب الهيئة العليا للاغاثة، قد عقدت اجتماعين وبحثت في كيفية قبول الهبات لهم، ووضعت مخططا توجيهيا حاصرة بذلك الاتصال المباشر بالدول المانحة بحيث تأخذ الدولة المبادرة وتملي اي فراغ منعا من تعدد الجهات التي تتلقى الهبات وتوزعها".

وبعد ذلك، اشاد دولة الرئيس بما طرحه وزير العمل خلال مؤتمره الصحفي صباح اليوم والحجج المقنعة التي تقدم بها، منوها "بأن مجلس الوزراء كان قد أقر سلسلة الرتب والرواتب وانه بانتظار اعداد الدراسات وانعكاسات السلسلة على الاقتصاد الوطني التي ينكب وزير المالية على اعدادها من خلال تقديم الواردات مقترحا فصل سلسلة الرتب والرواتب عن موازنة العام 2013 وتقديمها بمشروع منفصل في اقرب وقت ممكن".

وكان وزير العمل قد اشار في مؤتمره الصحفي الى ان مشروع قانون زيادة غلاء المعيشة وزيادة الاجور وتعديل سلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام قد اقر من قبل الحكومة وان اي حكومة مسؤولة انما تبادر الى احالته الى مجلس النواب مقرونا بمشاريع قوانين تتعلق بالواردات التي تؤمن تمويل السلسلة الجديدة، وان الحكومة تنطلق من اعتبارات محددة في موضوع الواردات من شأنها تغطية كلفة السلسلة والمحافظة على مستوى العجز وعدم اثقال كاهل المواطنين عامة بأعباء اضافية وانها بصدد استكمال اقرار الواردات تلك. السلسلة أقرت من الحكومة ولا عودة عنها والحكومة حريصة على الاسراع في اقتراحات تمويلها، السقوف والنبرات العالية من هنا او من هناك لا تفيد ذلك، وان ما تحرص عليه الحكومة هو المواءمة بين السلسلة والواردات التي لا تؤذي عامة الناس ولا تكون لها تداعيات خطيرة على الاقتصاد والمالية العامة".

ومن ابرز المقررات المتخذة:
- تعيين السيد جان داود فهد رئيسا اول لمحكمة التمييز.

- تعيين السيد حاتم مصطفى ماضي نائبا عاما لدى محكمة التمييز.

- تعيين القاضي مروان عبود رئيسا للهيئة العليا للتأديب والسيد غسان سرحال عضوا فيها، والسيدة ايفيت انطون مفتشا عاماً مفوض الحكومة لدى الهيئة المذكورة.

- تعيين القاضي فوزي خميس مدعي عام لدى ديوان المحاسبة.

- تعيين السيد علي احمد احمر مفتشاً عاماً في ادارة التفتيش المركزي والسيدة فاتن حبيب جمعة مفتشا عاما تربويا في هذه الادارة.

- تعيين المهندس حسام الدين قبيطر رئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس لمدة 3 سنوات والسيد وليد قمر الدين نائبا للرئيس والسادة: اكرم عويضة، الياس شبطيني، علي احمد درويش، المهندس رضوان رودي مقدم، وكريم سليم حبيب اعضاء.

- الموافقة على تعديل قانون انشاء تعاونية موظفي الدولة.

- الموافقة على مشروع قانون بإعادة العمل بقانون يتعلق باستثناء المعوقين من بعض الشروط العامة للتعيين في ملاكات الادارات العامة.

- الموافقة على تعديل النظام العام للاجراء لجهة اجازة الامومة ومدتها 10 اسابيع.

- الموافقة على تعديل المرسوم المتعلق بتحويل سلاسل رواتب مستخدمي معرض رشيد كرامي الدولي لجهة احتساب تعويض الصرف من الخدمة.

- تأمين اعتماد لزوم تشغيل وصيانة محطة التكرير في صيدا ومحطات الضخ الملحقة بها.

- الموافقة على سلفة خزينة بقيمة حوالى 265 مليون ليرة لبنانية لتجهيز محطة التحويل الخاصة لزوم انارة المبنى الجديد لقصر العدل في طرابلس.

- الموافقة للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "ايدال" زيادة 10 مليارات ليرة لبنانية برنامج تنمية الصادرات الزراعية.

- الموافقة على اتفاقية شراكة بين اتحاد بلديات الفيحاء ومعهد المتوسط مرسيليا- فرنسا وقبول هبة لصالح الاتحاد لدعم الحاكمية المحلية في مجال ادارة نوعية الهواء.

- الموافقة على قبول هبة مالية مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروع تشييد نصب تذكارية.

- الموافقة على مشروع قانون تعديل المادة المتعلقة بضمان سائقي السيارات العمومية.

- الموافقة على تعديل مرسوم تنظيم وكالات السفر والسياحة والنقل السياحي.

- الترخيص لجامعة رفيق الحريري باستحداث كلية الآداب واضافة اختصاصات الى كلية العلوم.

- الترخيص لجامعة البلمند باستحداث كلية علوم المكتبات وتقنيات الاتصال.

- الموافقة على قبول هبة عبارة عن مساعدات انسانية من الحكومة الصينية.

وقد دعا دولة الرئيس المجلس للانعقاد يوم الثلاثاء في 16 تشرين الاول في السراي الحكومي الكبير لدرس جدول اعمال عادي، ويوم الاربعاء في 17 تشرين الاول في القصر الجمهوري في بعبدا لمتابعة درس سلسلة الرتب والرواتب وتأمين الواردات لها ومناقشتها واحالتها فيما بعد الى المجلس النيابي لاقرارها".

حوار
ثم دار بين الوزير الداعوق والصحفيين الحوار التالي:
سئل: من هم الوزراء الذين اعترضوا على شكل التعيينات؟

اجاب: بعض الوزراء ابدوا اعتراضا لانهم لم يستشاروا وعلموا ببعض الاسماء خلال الجلسة، والاعتراض كان على الشكل وليس على المضمون، وتمنوا لو حصل اتصال بهم حول الامر. وسرية المداولات تمنعني من البوح بأسمائهم.

سئل: متى يحين موعد التعيينات الدبلوماسية المتبقية لا سيما التشكيلات الدبلوماسية؟

اجاب: نأمل ان تقر في اقرب وقت ممكن.

سئل: بالنسبة للمرسوم المتعلق ببواخر الكهرباء، هل تطرقتم الى هذا الامر؟

اجاب: لم يتم التطرق الى مرسوم تمويل اعتماد البواخر ولكن، وفق معلوماتي فإن الامور سالكة في هذا الخصوص.