hit counter script

بيان جلسة الحوار الوطني في بعبدا ليوم الخميس 20 ايلول 2012

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٢ - 14:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

طرح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في جلسة الحوار اليوم، تصوره لاستراتيجية وطنية دفاعية متكاملة، وبنتيجة المداولات توافق المتحاورون على اعتبار التصور منطلقا للمناقشة "سعيا للتوافق على استراتيجية دفاعية وطنية، ومن ضمنها موضوع السلاح".

البيان الرسمي
وصدر عن المجتمعين البيان الآتي:

"استأنفت هيئة الحوار الوطني أعمالها بتاريخ 20 أيلول 2012 في قصر بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ومشاركة أفرقاء الحوار، وقد تغيب منهم دولة الرئيس سعد الحريري والوزيران السابقان سليمان فرنجية وطلال ارسلان والدكتور سمير جعجع.

افتتح فخامة الرئيس الجلسة بعرض أبرز التطورات التي حصلت على الساحتين الداخلية والإقليمية منذ الجلسة الأخيرة، مشيدا بمدى نجاح زيارة قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر للبنان، لاسيما من حيث التنظيم والمضمون وسماحها بإعادة تسليط الضوء على موقع لبنان ودوره كرسالة حرية وعيش مشترك.

كما كرر إدانته للفيلم والرسومات المسيئة للاسلام وللرسول الأعظم الذي صدر بصورة مشبوهة بالتزامن مع زيارة قداسة البابا للبنان.

وذكر بضرورة التزام جميع مندرجات "إعلان بعبدا"، لا سيما البندين 12 و13، حفاظا على استقرار لبنان وسلامة أراضيه، مؤكدا ضرورة التشدد لوقف ظاهرة الخطف والسطو، ومشيرا الى ما تم اتخاذه من قرارات وتدابير فعالة من القوى العسكرية والامنية، وفي طليعتها الجيش لضبط الامن وملاحقة المخلين واحالتهم على السلطات القضائية المختصة.
كما تم التطرق بشكل مستفيض الى الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والسبل الفضلى لمعالجتها.

وطرح فخامة الرئيس تصوره لاستراتيجية وطنية دفاعية متكاملة.
وبنتيجة المداولات توافق المتحاورون على الآتي:

1- اعتبار التصور الذي قدمه فخامة الرئيس منطلقا للمناقشة سعيا للتوافق على استراتيجية دفاعية وطنية، ومن ضمنها موضوع السلاح، وتأكيد ضرورة المحافظة على دينامية الحوار.
2- البناء على ما كرسته زيارة قداسة البابا من أجواء استقرار وتضامن بين مختلف فئات ومكونات الشعب اللبناني من أجل ترسيخ نهج دائم من الحوار والتوافق في مقاربة المسائل الوطنية.
3- اعتبار الفيلم والرسومات المسيئة للاسلام عملا استفزازيا مدانا يهدف لزرع الفتنة والتفرقة والصراع بين الحضارات والديانات والثقافات، وبالتالي دعم الحكومة اللبنانية في موقفها الداعي للمبادرة بالعمل على اعداد وإصدار تشريع دولي يحرم ويجرم الإساءة إلى الديانات السماوية.
4- تحديد الساعة 11,00 من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 12 تشرين الثاني 2012 موعدا للجلسة المقبلة لهيئة الحوار الوطني".

  • شارك الخبر