hit counter script

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الخميس 6 ايلول

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٢ - 19:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت عصر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، سلسلة الرتب والرواتب بعد ان حصلت نقاشات طويلة بين الوزراء حول العديد من الخيارات لتأمين الايرادات، فيما تحفظ الوزراء: سمير مقبل، مروان شربل وناظم الخوري. واقر المجلس سلسلة اجراءات وتدابير مالية لتأمين الاموال اللازمة، كما سيدرس في وقت قريب سلسلة اجراءات اخرى.

ابو فاعور
بعد انتهاء الجلسة تلا وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور المقررات، فقال:
"عقد مجلس الوزراء جلسة له في القصر الجمهوري برئاسة فخامة الرئيس وحضور دولة رئيس الحكومة والوزراء الذين غاب منهم: عدنان منصور، مروان خير الدين، سليم كرم ونقولا فتوش."

اضاف: "استكمل المجلس نقاشه في الموضوع الوحيد المدرج على جدول اعمال الجلسة وهو سلسلة الرتب والرواتب. بعد النقاش في خيارات تأمين الايرادات واستعراضها مع مبالغها المالية اضافة الى استعراض اثرها الاجتماعي خاصة على الطبقات الفقيرة التي حرص مجلس الوزراء على عدم تأثرها سلبا في أي من هذه الخيارات. بعد هذا النقاش اقر مجلس الوزراء سلسلة الرتب والرواتب كما وردت اليه من اللجنة الوزارية المكلفة بهذا الامر في ضوء ملاحظات عدد من الوزراء".

وتابع: "كما اقر المجلس جملة من الاجراءات والتدابير المالية من ابرزها:
- غرامات على الاملاك البحرية.
- ضريبة على الفوائد المصرفية.
- ضريبة على ارباح التحسين العقاري.
- رسم اضافي على رخص البناء.
- غرامة على الاجهزة الخليوية غير المسددة لرسوم الجمارك".

واردف: "قرر مجلس الوزراء استكمال النقاش في جملة من التدابير والاجراءات المالية من ابرزها:
- زيادة عامل الاستثمار في البناء وهي دراسة طلب الى وزير الاشغال اعدادها.
- اعادة تقييم الاصول الثابتة.
اضافة الى اقتراحات اخرى ستخضع لنقاش تفصيلي بعد الحصول من وزارة المالية على التقييم الفعلي لها بهدف تأمين التغطية اللازمة لسلسلة الرتب والرواتب وموازنة العام 2013 للمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.
وقد تحفظ على السلسلة الوزراء: سمير مقبل، مروان شربل وناظم الخوري".

حوار
ثم دار بين ابو فاعور والصحافيين الحوار التالي:

سئل: لماذا اللغط الذي دار حول اقرار السلسلة بين من قال انها اقرت ومن قال انها لم تقر؟
اجاب: "لا يوجد أي خلاف، ان ما قاله رئيس الحكومة لجهة اقرار السلسلة هي انها آيلة الى الاقرار، وحصل ما يشبه التوافق عليه، بينما الامر فعليا كان طرح على التصويت وتحفظ عليها الوزراء الذين ذكرت اسماءهم".

سئل: هل تحفظتم كوزراء جبهة النضال الوطني؟
اجاب: "لا لم نتحفظ".

سئل: هل حصل التحفظ على السلسلة ام على أي اعتبار آخر؟
اجاب: "حصل التحفظ على اساس الاقتراح الذي كان مطروحا لتخفيض مبالغ السلسلة بنسبة معينة، ولم يؤخذ به، وهو كان على خلفية محاولة تلبية المطالب المحقة من جهة والمحافظة على الاستقرار النقدي من جهة ثانية. اما وزراء جبهة النضال فكان منطقهم بالامس الدعوة الى مناقشة الواردات ثم يصار بعدها الى اقرار السلسلة، وهذا ما حصل اليوم".

اضاف: "هذا المنطق لم يقتصر فقط على جبهة النضال، بل من كل القوى السياسية، وهذا ما حصل بالفعل كي لا نضع العربة امام الحصان، وهذا النقاش الطويل تم على اساسه اقرار بعض الايرادات على ان تبحث الايرادات الاخرى لتمويل دفع السلسلة وتخضع للنقاش، وبعد هذه المعطيات يمكن لأي وزير ان يبني على الشيء مقتضاه".

سئل: ألن تحال السلسلة الى مجلس النواب قبل الاتفاق على خيارات الايرادات بالكامل؟
اجاب: "سيستكمل مجلس الوزراء نقاشه في هذا الامر، ولكن السلسلة اقرت، وهو ما يهمني تأكيده. اما النقاش بالنسبة الى الايرادات الاخرى فلن يكون موعده بعيدا، بل قد يحصل وفق اقتراح رئيس الحكومة يوم الاربعاء المقبل".

سئل: هل ستقر السلسلة عمليا بعد النقاش؟
اجاب: "لا وجود لاقرار مبدئي او عملي، فالسلسلة اقرت وهي ستترافق مع نقاش للموارد في وقت قريب جدا".

سئل: "كنتم من المتحمسين جدا باقتراح رئيس الجمهورية لخفض السلسلة بنسبة 15 في المئة. لماذا تركتم وزراء الرئيس يتحفظون وحدهم، بينما لم يحدد وقت لاحالة السلسلة الى مجلس النواب قبل الانتهاء من درس الخيارات؟
اجاب: "لم ولن نترك رئيس الجمهورية، والتصويت الذي حصل كان بالاتفاق مع فخامة الرئيس. وتحفظ وزراء الرئيس على السلسلة كان يمكن ان يعقبه تحفظ وزراء جبهة النضال لو كان هناك ما يستدعي هذا الامر من قبل فخامة الرئيس. لذلك اقول لم ولن نترك فخامة الرئيس، والتصويت الذي حصل متفق ومتفاهم عليه، ولن يكون هناك تمديد في النقاش، وما حصل اليوم انجز القسم الاكبر من هذا الامر، بقيت القضايا التي تم طرحها اليوم من قبل طيف كبير من الوزراء تحتاج الى اعادة نقاشها من الناحية المالية ودراسة جدواها المالية والاقتصادية والاجتماعية".

سئل: التحفظ من قبل وزراء الرئيس هل كان على السلسلة ام الى حين تأمين الواردات؟
اجاب: ليس هناك من تحفظ على اساس السلسلة، الاقتراح الذي تم تقديمه سابقا بخفض نسبة معينة من هذه السلسلة وحظي بالامس على موافقة عدد كبير من الوزراء ولم يطرح على التصويت بانتظار المزيد من النقاش في الايرادات اليوم".

سئل: لماذا لم يقر المشروع في الاساس من دون الدخول في هذه الدوامة بين الامس واليوم؟
اجاب: "تكاد الدموع تنهمر من عيني على هذه المناحة. اولا لم تحصل دوامة في البلاد الا من قبل بعض الاعلام في الامس، الذي افتعل الاساطير والروايات غير الحقيقية ووصل الامر الى حد تخوين عدد كبير من الوزراء ونحن في مقدمهم. تم تصوير هؤلاء الوزراء بالامس كأنهم العنزة السوداء التي افشلت التسويات ونقضت الاتفاق، وارتكبت موبقة كبيرة، وما حصل اليوم بكل تقدير واحترام هو تأكيد للمنطق الذي تم تقديمه من قبل هؤلاء الوزراء بالامس. اعود واكرر ان الوزراء ينتمون الى جبهة النضال الوطني ورئيس الجمهورية ودولة الرئيس وتكتل التغيير والاصلاح وغيرهم، وكلهم دعوا الى تأمين الايرادات وبعدها نقرر مصير السلسلة وهذا ما حصل بالفعل".

اضاف: "ان الايرادات التي تم الاتفاق عليها اليوم، هي تقريبا وفق التقدير الاولي، 1295 مليار ليرة لبنانية، أي انه يمكن للحكومة ان تقول انها ضمنت الاجراءات التي لا تمس بالطبقة الفقيرة، والتي كان هناك حرص من الجميع على عدم المساس بها، بدءا من 1295 مليارا، أي بمعنى آخر حين تؤمن الحكومة مثل هذا المبلغ من الايرادات، يصبح بامكانها تأمين سلسلة الرتب والرواتب بشكل واضح وعلى أي اساس تقر الامور.
واليوم وضعت العربة في مكانها الصحيح والحصان في مكانه الصحيح، وتم تأمين القسم الاكبر من الايرادات وبالتالي سيتم النقاش بالايرادات الباقية".

سئل: هل الوزير الصفدي كان راضيا عن هذه الايرادات؟
اجاب: "حكما كان هذا النقاش محط رضى الوزير الصفدي وكل الوزراء، وعندما ينتهي هذا الامر سيشعر المواطن اللبناني واي مسؤول لبناني بالرضى التام عن هذه الاجراءات".

سئل: هل تقسيط فروقات السلسلة سيتم على اربع او خمس سنوات؟ وكيف تم سحب اقتراح خفض السلسلة بنسبة 15 في المئة؟
اجاب: "اقتراح الخفض لم يحظ بالموافقة، والنقاش اليوم حول الايرادات، اعفى الكثير من الوزراء من الكثير من الافكار. وفي ما خص التقسيط فسيناقش هذا الامر، وقد تم تقديم اقتراح اليوم معقد بعض الشيء ولكن غلاء المعيشة سيدفع حاليا بشكل كامل، وباقي الزيادات ستدفع في وقت لاحق وفق روحية النقاش الذي حصل مع النقابات".

سئل: رغم الانجاز الذي تحقق اليوم، الا تتوقعون حصول تداعيات على المستوى المعيشي والاجتماعي مثل زيادة الاقساط في المدارس الخاصة وزيادة اسعار السلع؟
اجاب: "حاولنا التخفيف من هذه التداعيات قدر الامكان، وحاولنا ان تكون السلسلة على قدر امكانات الدولة، وتأمين الايرادات بما لا يمس بمصالح المواطنين الفقراء، لذلك حصل نقاش طويل كي لا يكون هناك أي تداعيات".

سئل: لا يزال من غير الواضح ما اذا كانت السلسلة لن تحال الى مجلس النواب الا بعد تأمين الواردات، ومن المحتمل ان يحصل خلاف حول هذا الموضوع، وبالتالي فإن السلسلة لم تقر وقد تحصل خلافات بين الوزراء حول الموضوع؟
اجاب: "دعونا لا نبتدع قضايا غير موجودة، فالسلسلة اقرت. وبعيدا عن الافتراضات وعدم استغلال بعض الاعلام والسياسيين للموضوع، السلسلة اقرت وتم اقرار عدد من اقتراحات او خيارات الايرادات، وهناك ايرادات اخرى تحتاج الى نقاش سنعود الى نقاشها وهذا هو الموضوع".

سئل: هل سيتم تحديد سقف للنقاشات حول الايرادات؟
اجاب: "كما قلت، الاجتماعات حثيثة وسريعة جدا، ومجلس الوزراء درس على مدى يومين ولفترات طويلة جدا هذا الامر، فهل هذا دليل على تمييع او تسويف؟".

لقاء سليمان - ميقاتي
وسبق الجلسة لقاء بين الرئيسين سليمان وميقاتي تم خلاله بحث الاوضاع العامة. 

  • شارك الخبر