hit counter script
شريط الأحداث

كلمة العماد عون خلال مؤتمر لجنة الانتشار في التيار الوطني الحر

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٢ - 21:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت لجنة الإنتشار في التيار الوطني الحر مؤتمرها السنوي، بحضور رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون الذي ألقى كلمة شدد فيها على أن إسرائيل طامعة بمياه وأرض لبنان، وأن الولايات المتحدة لن تكون إلا إلى جانب إسرائيل.

واشار إلى دول النفط الخليجية وسياساتها، متوقفا عند الإجتهادات التكفيرية التي لا تمت للاسلام بصلة وعند خطر التحولات في المنطقة وامتداد التطرف الإسلامي إلى أطراف روسيا، ومحذرا مجددا من بذور حرب إقليمية أو دولية ربما، قد تكون شرارتها التفكير في سقوط النظام في سوريا.

واستفاض عون في الحديث عن دول "البريكس" التي تمسك بزمام توازن القوى في العالم، ونبه من تعامل أطراف في الداخل مع الثوار في سوريا وتهريبهم السلاح إليهم قبل أن يعود إلى الداخل اللبناني على متن الإصلاح ليقول: "نحن باقون في الحكومة لأن ثمن خروجنا هو الفوضى وعدم إمكان تشكيل حكومة ثانية، ونحن ننجز ولو عرقلونا."

وفي ما خص قانون الإنتخابات، قال عون : "لست خائفا من أي قانون وسأربح حتى في النظام الأكثري، لكنني أفضل أن أخسر عددا من النواب في النظام النسبي من أجل التمثيل الصحيح وتطوير الرقابة والقضاء على الطائفية."

وأضاف: "الخيار الثاني الذي هو النسبية في دوائر متوسطة، هذا القرار اتخذ بين النواب المسيحيين الموارنة ال34 والزعماء، ووافقوا على الدرجة الأولى من الموضوع، وحتى الآن يناقشون قانونا جديدا بشكل جديد ألا وهو دوائر صغرى ونسبية. لم يكن واردا في قرار الجمعية العامة الدوائر الصغرى. يقولون الآن إننا وصلنا إلى اتفاق، مع من هذا الإتفاق؟ أي اتفاق؟"

وإذ شدد العماد عون على أن قانون اللقاء الأورثوذكسي يبقى أعدل من قانون النسبية مع الدوائر الصغرى، توجه إلى حزبي القوات اللبنانية والكتائب قائلا: "تفضلوا يا قوات لبنانية ويا كتائب واجلبوا لنا أصدقاءكم ليصوتوا على المشروع الذي اقترحتموه.. نحن سنؤيدكم، وعندها ستلاحظون الكذبة الكبيرة.. هم لا يريدون القانون ويتخذون موقفهم هذا لقاء المال. يقولون أنهم يدافعون عن حقوق المسيحيين؟ أين حقوق المسيحيين؟ يبيعونها وكلكم ستشهدون على المشهد..أنا سأفوز بهذا القانون ولا أريد أكثر من ذلك، ولكن سيكون هناك خلل في التمثيل، وأنا أفضل أن يكون لدي عدد نواب أقل وأن يكون هناك استقرار في البلد على أن يكون هناك أكثرية غير قادرة على الحكم. فعندما يكون لديك أكثرية مستندة إلى أكثرية شعبية، "تخبط" بالأرض وتتخذ أي قرار تريده."

وتابع: "لست خائفا بأي شكل من الأشكال، فقد تكلموا عن قانون نسبي مع اعتماد لبنان دائرة واحدة فرفعنا يدنا في المجلس.. قالوا قانون نسبي مع اعتماد المحافظات فرفعنا يدنا.. قالوا قانون نسبي بدوائر متوسطة فرفعنا يدنا.. القانون النسبي على أساس دوائر متوسطة حصل على تأييد من الأكثرية. نحن لسنا خائفين من أي قانون انتخابي وحتى القانون الذي سيتغير، ولكن كيف ستغير النظام وتشرك كل الناس بقرارات الدولة وتسمع صوتها وتكون ممثلة؟" 

  • شارك الخبر