hit counter script

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاثنين 30 تموز 2012

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٢ - 15:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى "تكثيف جلسات مجلس الوزراء لانجاز العديد من مشاريع القوانين بالتوازي مع معالجة الامور الحياتية والمعيشية اليومية".

واشار الى أن "علينا التحضير جديا لموازنة عام 2013 علنا نستطيع انجازها ضمن المهل المحددة قانونا"، مثنيا، من جهة ثانية، على "جهود الجيش في القبض على الخلية الارهابية وعلى جهود قوى الامن الداخلي في القبض على عصابة السطو على المصارف".

كلام الرئيس سليمان جاء خلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت صباح اليوم في قصر بعبدا وتابعت درس مشروع قانون الانتخابات النيابية، بحيث تم البحث في الدوائر الانتخابية واقتراع اللبنانيين غير المقيمين في لبنان.

الوزير الداعوق
وبعد الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق البيان الآتي: "بناء الى دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء عقد مجلس الوزراء جلسة له صباح اليوم برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، في حضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم الوزراء: غازي العريضي وفايز غصن وسليم كرم وحسين الحاج حسن وفيصل كرامي ومروان خير الدين.

افتتح فخامة الرئيس بالاشارة الى الامور اليومية الكثيرة الضاغطة في البلد والتي يقتضي على مجلس الوزراء معالجتها، وقال: "لكن ذلك يجب الا يمنعنا من معالجة المواضيع الاساسية لا سيما تلك التي ترتدي الطابع الاصلاحي، منها قانون الانتخابات وقانون اللامركزية الادارية وقانون الشراكة بين القطاع العام والخاص، وأن بعض مشاريع القوانين هذه قد تم عرضه على مجلس الوزراء وتأجل البحث فه لمزيد من الدرس".
واضاف فخامته: "يقتضي ألا نتأخر في انجاز مشاريع القوانين هذه بالتوازي مع معالجة الامور الحياتية والمعيشية اليومية".

واشار فخامة الرئيس الى أن علينا التحضير جديا لموازنة العام 2013 علنا نستطيع انجازها ضمن المهل المحددة قانونا.

وعلى المستوى الامني، اشار فخامة الرئيس الى أن الجيش يكثف حضوره على الحدود الشرقية بين لبنان وسوريا. وفي هذا السياق، أثنى فخامة الرئيس على الدور الذي قامت به القوى الامنية حيث قامت قوى الامن الداخلي بالقبض على عصابة السطو على المصارف واشتبكت مع أحد افرادها وقتلته، فيما الجيش قبض على خلية ارهابية ويقوم حاليا بالتحقيق مع عناصرها.

ودعا فخامة الرئيس المجلس الى درس مشروع قانون الانتخابات المنصوص عنه في البيان الوزاري على ان يكون نافذا قبل سنة من اجراء الانتخابات، لافتا الى انه لم يعد هناك مهلة سنة، ولكن الافضل أن "يأتي المشروع متأخرا من ألا يأتي ابدا"، مشيرا الى أهمية ان تواكبه آلية انتخاب اللبنانيين غير المقيمين.

ثم تابع المجلس درس مشروع قانون الانتخابات وعرض ما تم البحث به في الجلسات السابقة وبحث بالتفصيل في الدوائر الانتخابية وطريقة تقسيمها وعددها وكذلك اقتراع اللبنانيين غير المقيمين في لبنان.
وقد تأجل البحث الى جلسة تعقد صباح يوم غد لاستكمال الدرس في قانون الانتخاب".
حوار
ورد الوزير الداعوق على اسئلة الصحافيين:

سئل: بالنسبة الى موضوع الخلية الارهابية هل اطلعكم الرئيس سليمان على طبيعتها وعملها؟

أجاب: "لم يطلعنا على ذلك، ولكنه قال إن الجيش اكتشفها والتحقيقات جارية مع افرادها، مثنيا على دور الجيش".

سئل: هل هي خلية الرميلة؟

أجاب: "أعتقد هي خلية الرميلة".

سئل: هل تتوقعون ان تنتهوا غدا من مناقشة قانون الانتخاب؟

أجاب: "نظرا الى النقاش الواسع الذي يحصل لا اعتقد ذلك وسنحتاج الى مزيد من جلسات الدرس والمناقشة، ومن الممكن عقد جلسة ثالثة صباح الاثنين المقبل".

اجتماع الرئيسين سليمان وميقاتي
وكان الرئيس سليمان استقبل الرئيس ميقاتي وعرض معه الاوضاع العامة وآخر المستجدات.

  • شارك الخبر