hit counter script
شريط الأحداث

البيان الختامي لمجلس المفتين

الإثنين ١٥ أيار ٢٠١٢ - 15:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ومجلس المفتين في لبنان، جلسة مشتركة استثنائية برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني في دار الفتوى، في حضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والرئيس سليم الحص. وتلقى المفتي اتصالا من الرئيس فؤاد السنيورة. وأصدر المجتمعون بيانا تلاه عضو المجلس المفتي الشيخ محمد علي الجوزو، وجاء فيه:

"-أولا: يتقدم مفتي الجمهورية اللبنانية ودولة رئيس مجلس الوزراء وأصحاب الدولة والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ومجلس المفتين في لبنان من اللبنانيين عموما ومن المسلمين خصوصا ومن السادة العلماء ومن ذوي الشهيدين ومن أهالي عكار بالتعزية بالمصاب الجلل باستشهاد الشيخ أحمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد حسين مرعب اللذين سقطا بالأمس شهيدين على ساحة الوطن بنيران مجموعة من الجيش اللبناني، ويتوجهون بتحية إكبار إلى أهالي عكار الاوفياء الذين وقفوا وقفة عز أمام الدماء المهدورة موقنين بقضاء الله وقدره، كما وقفوا سدا منيعا في وجه الفتنة المتربصة بهم رافضين أن تنال من منطقتهم وأهلهم ولبنان واللبنانيين.
إن الذي حصل اكبر من حادث، بل هو جريمة اغتيال موصوفة، بل هو الفتنة بعينها، وعلى المسؤولين ان يتحملوا تبعات ما حصل وما قد يحصل مستقبلا.

- ثانيا: إن وحدة الشعب في صيغة لبنان منذ تأسس بنيت على التراث التاريخي الذي رعيناه بكل صدق وإخلاص مع شركائنا المسيحيين، ولقد كنا ومن هذا الموقع، موقع دار الفتوى الجامع، نؤكد وحدة الدولة والمؤسسات في خدمة المواطن اللبناني، وإن الفتنة التي عصفت بالوطن في الماضي وأحرقت بنارها الجميع تصدرت لها دار الفتوى عبر الثوابت الإسلامية التي أعلنتها في السبعينات، مؤسسة للاستقرار على أساس السلم الاهلي استجابة لتراثنا التاريخي والحضاري والوطني.

- ثالثا: إن السلطة السياسية في لبنان مدعوة الى مواصلة تحمل مسؤولياتها كاملة تجاه ما جرى ويجري في البلاد، إن في مدينة طرابلس في الاسبوع الماضي او في عكار يوم امس. فالأجهزة الامنية يجب ان تعمل تحت اشراف السلطة السياسية المسؤولة دستوريا عن الامن في البلاد، والتي يجب أن تحاسب وتضبط الخلل الذي يبدو انه استفحل وأدى الى ما حدث في طرابلس وعكار.

- رابعا: إن لبنان يعاني في هذه الفترة انعكاسات التطورات المحيطة به، وخصوصا ما يجري في سوريا، وقد ظهر ذلك عبر الرسالة السورية المستغربة إلى الأمين العام للأمم المتحدة على لسان السفير السوري بشار الجعفري من أن طرابلس وعكار هي بؤرة للارهاب والقاعدة، وبالتالي فإن المجتمعين يعتبرون أن ما جاء في الرسالة السورية إلى الامم المتحدة مرفوض ومستنكر جملة وتفصيلا، وينبغي أن يدفع السلطات اللبنانية لأخذه في الحساب عند التصدي للإخلال بالأمن والفتنة.

- خامسا: يؤكد المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى ضرورة احالة قضية اغتيال الشيخين الشهيدين احمد عبد الواحد ومحمد حسين مرعب على المجلس العدلي، نظرا الى خطورة الجريمة وخلفيتها وأثرها على السلم الاهلي وامن الدولة.

- سادسا: يدعو المجلس أهلنا في عكار وفي كل ارجاء لبنان الى ضبط النفس والتعالي عن الجروح لإفشال المخططات المشبوهة التي تحاول النيل من وحدة الجيش والوطن وإحداث الشرخ بين اهلنا في عكار والجيش اللبناني".

  • شارك الخبر