hit counter script
شريط الأحداث

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 9 أيار 2012

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٢ - 23:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ارجأ مجلس الوزراء البحث في ملف الانفاق المالي الى جلسة تعقد الاسبوع المقبل، افساحا في المجال امام الاتصالات السياسية للانتهاء من الموضوع.
وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان شدد خلال الجلسة التي عقدت بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، على وجوب متابعة عدد من القضايا والملفات حتى النهاية واعلان نتائج التحقيقات فيها على الملأ، ومنها: تزوير الشهادات لبعض المتقدمين للتطوع في جهاز امن الدولة، وملف المازوت الاحمر، والمواد الغذائية الفاسدة، وباخرة السلاح، والحادث المؤسف الذي تعرض له الاب الياس غاريوس، ومقتل لبنانيين في مصر ونيجيريا ومشاريع القاع.ونوه بجهود وزارة الداخلية في انجاز استحقاق الانتخابات البلدية الفرعية، مشيرا الى "ان اجراءها دليل على استمرار التداول الديمقراطي للسلطة في لبنان وفي مناخ سليم وسلمي".

الوزير الداعوق
وبعد انتهاء الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق مقررات الجلسة، وقال:
"بناء لدعوة رئيس مجلس الوزراء انعقد مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم السادة: سليم كرم، عدنان منصور، حسان دياب ومروان خير الدين.

في مستهل الجلسة، نوه فخامة الرئيس بجهود وزارة الداخلية في انجاز استحقاق الانتخابات البلدية الفرعية التي جرت يوم الاحد الفائت من دون حصول أي حادث يذكر، مشيرا الى ان اجراءها دليل على استمرار التداول الديموقراطي للسلطة في لبنان وفي مناخ سليم وسلمي.

وتطرق فخامته الى موضوع تزوير الشهادات لبعض المتقدمين للتطوع في جهاز امن الدولة ودعا الى متابعة هذا الملف بدقة ووضع ضوابط لاصدار الشهادات للتأكد من صحتها ومطابقتها للشهادة الاصلية التي تصدرها وزارة التربية ومواصلة التحقيقات بشكل جذري لتحديد المسؤوليات واتخاذ التدابير والاجراءات المناسبة.

واشار فخامة الرئيس الى "ان هذا الامر ينسحب ايضا على مواضيع سابقة هي قيد التحقيق حاليا كملف المازوت الاحمر والمواد الغذائية الفاسدة وباخرة الاسلحة التي تم حجزها وتوقيف طاقمها والتي يجب ان انجاز التحقيقات بشأنها واعلانها على الملأ.

ومن ثم اشار فخامة الرئيس الى الحادث المؤسف الذي تعرض له الاب الياس غاريوس في البقاع، لافتا الى انها حادثة خطيرة وقد تدخل في حلها بعض الاطراف لانقاذ الوحدة الوطنية من الاذى، طالبا من القضاء القيام بواجباته في هذا الموضوع.

كذلك، لفت فخامة الرئيس الى مقتل الشاب اللبناني من آل العلايلي في مصر، داعيا الى معرفة ظروف الحادث وابلاغ السلطات اللبنانية بنتائج التحقيقات، مشيرا الى ان هذا الامر ينطبق ايضا على الشاب الذي قتل في نيجيريا، طالبا الى الاجهزة المختصة التحقيق في ظروف مقتل امرأة لبنانية في مشاريع القاع على ان يتم التنسيق مع السلطات السورية لجلاء الحقيقة في هذه الحادثة.

من جهته، اكد دولة رئيس مجلس الوزراء على ما تفضل به فخامة الرئيس، مشيرا الى ان هناك حلحلة في الوضع المعيشي، طالبا من وزير العمل تفصيلها بحيث قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي باعتماد التعريفات الطبية الاستشفائية التي اقرها مجلس الوزراء سابقا مما ادى الى معاودة المستشفيات الخاصة استقبال المرضى المضمونين دون أي عائق، علما ان آخر التعريفات المعتمدة لدى الصندوق الوطني للضمان تعود الى عام 1996، وهذا يعتبر انجازا للحكومة الحالية.

واضاف دولة الرئيس انه صدر مرسوم تشكيل مجالس العمل التحكيمية بعد جمود بلغ تسعة اشهر مما يجيز فتح المجال للعمال واصحاب العمل للقيام بالمراجعات القضائية من جهة، اما من جهة اخرى فقد تم ايجاد حل حبي لمسألة صرف موظفي شركة PAC والتوصل الى اتفاق حبي في وزارة العمل قبل انتهاء فترة التشاور.

ومن ابرز المقررات المتخذة:
- الموافقة على تنفيذ اتفاقيتي استثمار ووكالة مع البنك الاسلامي للتنمية لمشروع تطوير الخدمات الصحية الاستشفائية لمستشفيات بعبدا، الكرنتينا والصرفند.
- الموافقة على اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين دولار اميركي بين لبنان والبنك الاسلامي للتنمية لتويل انشاء وتجهيز ثلاث مدارس في المناطق المحرومة والموافقة على اتفاقية تمويل مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في البقاع الغربي.
- اتفاقية انشاء لجنة تعاون ثنائي بين حكومتي لبنان والكويت.
- الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي مع قطر.
- الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي مع الاردن.
- الموافقة على الترخيص لجامعة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية اللبنانية والفرنسية باستحداث كلية الهندسة.
- تكليف مجلس الانماء والاعمار اعداد دراسة عن اقامة نفق لمنطقة جل الديب ومقارنته مع خيار Deux U Opposes خلال ثلاثة اسابيع.
- الموافقة على قبول هبات عينية على شبكة CNN للترويج والتسويق للبنان وعلى عقد اتفاق بالتراضي مع شبكة Eurosport لحملة اعلامية على مدار العام.
- الموافقة على تعديل تخطيط شارع قصر العدل- السيوفي- الحكمة - المدخل الشرقي في مدينة بيروت.
- الموافقة على تعديل تخطيط طريق ذوق مصبح - ميروبا- كفرذبيان-الطيبة- بعلبك.
وقد دعا رئيس مجلس الوزراء الى عقد اجتماع للمجلس الساعة العاشرة من يوم الاربعاء 16 ايار في القصر الجمهوري في بعبدا".

حوار مع الصحافيين
ودار بين الوزير الداعوق والصحافيين الحوار التالي:
سئل: تم تأجيل البحث في ملف الانفاق المالي. ما الذي سيتغير بهذا الموضوع؟
اجاب: هناك تنسيق حول هذا الموضوع وتجري مباحثات بين الاطراف كافة للخروج بحل توافقي، ونأمل حتى يوم الاربعاء القادم الوصول الى نتيجة.
سئل: ما هي الافكار الجديدة التي طرحت خلال الجلسة؟
اجاب: هناك مشروع قانون قدمت بعض الاقتراحات لتعديله وجرى اعداد مشروع جديد يتم البحث فيه، وبالحوار البنّاء من الممكن التوصل الى حل لموضوع الانفاق نهائياً.
سئل: هل يعني ذلك تكثيف الاتصالات السياسية؟
اجاب: صحيح. اننا نفسح بالمجال الى الاسبوع المقبل للانتهاء من الموضوع.

لقاء الرئيسين سليمان وميقاتي
وسبق الجلسة لقاء بين الرئيس سليمان والرئيس ميقاتي تم خلاله التطرق للاوضاع العامة. 

  • شارك الخبر