hit counter script
شريط الأحداث

خذوا العبرة من ملعب الكرة...

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١١ - 08:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع
عندما لا تمتلك دولة ما قدرات ماليّة هائلة وثروات طبيعيّة، تبحث هذه الدول عمّا يمكن أن يجعلها تحجز مكاناً لها بين الدول الكبرى، كي لا تبقى على هامش المتغيّرات في مجتمع لا مكان للضعيف فيه...
وتسعى الدول التي لا تملك القدرة على فرض معادلات سياسيّة معيّنة، على أن تدخل الأبواب العالميّة، وتفرض نفسهاً رقما صعباً في المعادلات عبر الأبواب الفنيّة، أبواب الثقافة، الانتاجات الفكريّة، والابداعات في شتّى المجالات.
لبنان هذا البلد الصغير بحجمه، الكبير بتاريخه، ذو الثروات الماديّة الضعيفة، ورغم مخزونه الوافر من الطاقات الثقافيّة، والأدبيّة والعلميّة، نجد فيه غياباً غريباً لأيّ اهتمام أو رعاية تجاه هذه الثروات، إن لم نقل تهشيماً لها، لتصبح الطاقات اللبنانيّة كالطيور المهاجرة تبحث عن الدفء والامان في بلاد تحتضنها، فنخسر الكفاءات العلميّة والأدبيّة والفنيّة والثقافيّة وتطمس كفاءات أخرى لغياب أيّ اهتمام رسمي.
"ما دخلت السياسة شيئاً إلا وأفسدته"، شعار يردّده اللبنانيّون مراراً وتكراراً، حين يتذكرون أيّام الماضي الجميل، حين كان لبنان سويسرا الشرق، أمّا الآن، فلا يجدون إلا الذاكرة للعودة الى أمور على بساطتها،  كانت تدخل السرور الى قلوبهم، فاضمحلّت بعد أن عصفت بها رياح الانقسام السياسي الحاد.
لم تكن لوحة الموزاييك التي رسمها جمهور المنتخب اللبناني صورة عابرة لمجموعة أشخاص حضروا الى ملعب المدينة الرياضيّة، لمشاهدة 22 لاعباً يركضون خلف كرة دائريّة الشكل، ويسعون لادخالها بين عامودين من الحديد العرض بينهما  7,32 متراً وبارتفاع 2,44 متراً، إنّما جاءوا على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم الدينيّة والطائفيّة والسياسيّة والمناطقيّة ليشجعوا المنتخب اللبناني، ويهتفوا بأعلى أصواتهم "لبنان.. لبنان" ويتعانقوا ويتحسّروا سويّة عند كل فرصة ضائعة...هو شعور وطني بامتياز، أن تؤمن بشبّان يلعبون لقميص المنتخب اللبناني، ويقبّلون الأرزة عندما يسجلون الأهداف، لا صور زعماء الطوائف. لقد اشتاق اللبنانيّون فعلاً لأن يجتمعوا حول قضيّة تجمعهم ولا تفرّق بينهم.
أعيدوا الجمهور الى الملاعب، ولتترك السياسة عند الأبواب الخارجيّة، ولتعطى هذه اللعبة والرياضات كافة الاهتمام اللازم، وهذه مهمّة مطلوبة من وزير الشباب والرياضة الذي نعوّل على ديناميّته وتطلّعاته، وإن كنا نحملّه موضوعاً خطيراً وكبيراً، إلا أنّ في لبنان خامات وشباباً يملكون الاصرار وحلمهم أن يقدّموا الغالي لاجل لبنان. وهنا تقع المسؤوليّة على روابط الجمهور، في ضبط جمهورها ربما عبر منحهم بطاقات تحدّد هويّة الداخلين الى الملعب، بطريقة أو بأخرى، طبعاً هذا بعد الدور الأساس للقادة السياسيّين وللأحزاب في إبعاد السياسة عن هذه اللعبة.
 
  • شارك الخبر