hit counter script

مقرّرات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 2 ايار 2012

الأربعاء ١٥ أيار ٢٠١٢ - 22:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في مستهل جلسة مجلس الوزراء "ان الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني قبل ايام في ما خص الباخرة التي كانت محملة ذخائر واسلحة، يؤكد على ترجمة قرارات السلطة السياسية، وعلى جهوزية الجيش وسهره الدائم على المحافظة على الوضع الامني ومنع عمليات التهريب من اي نوع كانت".

واشار الى "ان الجانب الاوروبي ابدى تفهما للمواقف اللبنانية المطروحة في مجالات عدة". واوضح انه "تم الاتفاق على هامش الزيارة الى بروكسل، على سلة من الاتفاقات والمساعدات التي تؤكد الثقة الاوروبية بلبنان وبدوره وبالوضع السياسي والامني المستقر فيه".

وبعدما هنأ العمال في عيدهم رأى الرئيس ميقاتي "ان مطالبتهم بالحصول على حقوقهم هي مطالبة مشروعة"، آملا في "ان تعالج الخطة الاقتصادية المتكاملة التي سيدرسها مجلس الوزراء قريبا المسائل الاجتماعية الراهنة للافساح في المجال امام فرص عمل جديدة واعادة التوازن الى الواقع الاقتصادي".

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي عصر اليوم في السرايا ، وأذاع في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية الآتية:
"بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، إنعقد مجلس الوزراء عند الرابعة من عصر اليوم في حضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم : وزير السياحة فادي عبود ووزير التربية والتعليم العالي حسان دياب .
وقال الرئيس ميقاتي في مستهل الجلسة "أود بداية ان اهنىء باسمي واسمكم جميعا، العمال في عيدهم الذي صادف بالأمس، متمنيا ان يعيده الله على عمال لبنان بالخير والسعادة وراحة البال، لعل خير ما نقدمه لعمال لبنان في عيدهم، هو العمل على توفير حياة حرة وكريمة لهم ولعائلاتهم، وذلك من خلال تأمين المناخات السياسية والأمنية المناسبة ليستمر الاستقرار الأمني والسياسي حتى تبقى عجلة الانتاج في دورانها الطبيعي، بعيدا عن التداعيات التي يمكن ان تؤثر عليها سلبا".

اضاف "كذلك فأن العلاقة السليمة والايجابية بين اطراف الانتاج، اي الدولة والعمال واصحاب العمل، تلعب دورا مهما في انتظام الحياة العمالية وتفاعلها، من هنا كان القرار الذي إتخذناه قبل أيام بتشكيل لجنة الحوار المستدام بين اطراف الانتاج بمشاركة عدد من الوزراء المختصين، بهدف العمل على ترسيخ أجواء التهدئة والتعاون وتفعيل الحوار في مختلف الشؤون والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والصحية تحقيقا لشراكة تقود الى اعلان ميثاق الوفاق الاجتماعي بين اطراف الانتاج، علما اننا سنعمل قريبا على تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي ليقوم بالدور المحدد له وفق نظام انشائه الذي كان احدى ثمار اتفاق الطائف".

وتابع دولته "إذا كنا نسعى الى قيام هذه الشراكة بين اطراف الانتاج فاننا نرى ان مطالبة العمال بالحصول على حقوقهم، مطالبة مشروعة، الا ان اي معالجة تقوم على زيادة مالية من هنا، او تعديل راتب وتعويضات من هناك، من دون العمل على تعزيز النمو تبقى معالجة مبتورة ولا تحقق الاهداف المستدامة التي نسعى اليها، صحيح انها يمكن ان تحمل حلولا جزئية، ولكن سرعان ما تصبح هذه الحلول من غير نتيجة، فنعود من جديد الى الدوران في الحلقة المفرغة إياها".

واضاف "في أي حال فان الخطة الاقتصادية المتكاملة التي وضعناها وسندرسها قريبا في مجلس الوزراء نأمل ان تعالج المسائل الاجتماعية الراهنة للافساح في المجال امام فرص عمل جديدة من جهة وتعيد التوازن الى الواقع الاقتصادي في لبنان من جهة اخرى".

وقال "في مجال آخر بدأنا اليوم اجتماعات مع نائب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية السيد محمد رضا رحيمي والوفد الوزاري المرافق، في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، وسنستكملها غدا للبحث في العلاقات الثنائية والمشاريع المشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية".

وتابع "بالنسبة الى الزيارة التي قمت بها مع معالي وزيري الخارجية والاقتصاد والتجارة الى بلجيكا والمفوضية الاوروبية في بروكسل، فقد كانت نتائجها ايجابية شرحنا خلالها موقف لبنان من التطورات الداخلية والاقليمية، كما عرضنا وجهات نظرنا في المواضيع التي تثير اهتمام الجانب الاوروبي، واستطيع ان اقول ان الرسالة اللبنانية وصلت الى الجانب الاوروبي الذي أبدى تفهما للمواقف اللبنانية المطروحة في مجالات عدة".

وقال "أما على صعيد التعاون اللبناني مع المجموعة الاوروبية فقد تم الاتفاق على سلة من الاتفاقات والمساعدات التي تؤكد الثقة الاوروبية بلبنان وبدوره وبالوضع السياسي والأمني المستقر فيه، وستقدم المجموعة الاوروبية المزيد من الهبات والمساعدات التي سنبحثها مع الجانب الاوروبي تباعا. إن الزيارة الى بروكسل أفسحت في المجال امام إرساء أسس متينة من التعاون بين لبنان والحكومة البلجيكية من جهة، وبين لبنان والمجموعة الاوروبية من جهة اخرى، نأمل ان يتم تفعيلها مستقبلا، بما يعود بالخير على لبنان واللبنانيين".
وختم "أود أن أنوه بالانجاز الأمني الذي حققه الجيش قبل ايام في ما خص الباخرة التي كانت محملة ذخائر واسلحة، وهو انجاز يؤكد على ترجمة قرارات السلطة السياسية وعلى جهوزية الجيش اللبناني وسهره الدائم على المحافظة على الوضع الامني ومنع عمليات التهريب من اي نوع كانت".

المقررات
ومن أبرز المقررات المتخذة:
- تكليف مجلس الانماء والإعمار تأمين التمويل اللازم لتنفيذ أشغال طرق وبنى تحتية حيوية في بلدة اهدن.
-الموافقة على عقد اتفاق مع مؤسسة التدريب والاستشارات البحرية.
-نقل اعتماد بقيمة /2/ مليار ل.ل. لصالح وزارة الإتصالات لعام 2012.
-الموافقة على تعديل القانون المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وتحويل سلاسل رواتب موظفي الملاك الإداري.
-الموافقة على اتفاقيات هبة مع المجموعة الأوروبية لتمويل مشاريع دعم الإصلاح المالي للبلديات - والإدارة البيئية - وتحديث النظام القضائي.
-الموافقة على اتفاقية شراكة بين بلدية صيدا وحاضرة برشلونة لمشروع (USUDS) وقبول هبة بقيمة /392.786/يورو مقدمة من المفوضية الأوروبية.
-الموافقة على اعتماد المواصفات والمعايير الموحدة للمواقع الإلكترونية التابعة للادارات والمؤسسات العامة.
-الموافقة على تنفيذ مسالك شبكة الاتصالات على طريق عنايا- اهمج- اللقلوق.
-قبول هبة عبارة عن طلقات ومشاعل كهربائية لتعطيل العبوات والأجسام المشبوهة مقدمة من سفارة الولايات المتحدة الأميركية لصالح قوى الأمن الداخلي.
وسئل الوزير الداعوق "هل تم التطرق الى عرض وزارة الطاقة حول مشروع التعاون المشترك بين لبنان وسوريا في التنقيب عن النفط"؟
أجاب: نعم تطرقنا الى هذا الموضوع وتم تأجيله لمزيد من البحث.
وردا على سؤال حول موضوع رفع الحد الأدنى للأجور في القطاع العام؟
أجاب: كل المواضيع المالية تم تأجيل البحث بها الى الغد. والمقصود بالبند المتعلق برفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وتحويل سلاسل رواتب موظفي الملاك الإداري اعطاء الموظفين المنتهية خدماتهم خلال الأعوام 1996و1997و 1998 فروقات الرواتب والتعويضات المستحقة بين 1/1/1996 وتاريخ انتهاء خدماتهم .
ونفى ان يكون مجلس الوزراء قد تطرق الى موضوع اضراب الغد. 

  • شارك الخبر