hit counter script

كلمة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في بداية الجلسة النيابية العامة في مجلس النواب

الثلاثاء ١٥ نيسان ٢٠١٢ - 11:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عند تشكيل الحكومة ، وكلنا نعلم الظروف التي قضت بتشكيل الحكومة وكيفية تشكيلها ، وضعت أمامي اولويات عدة أولها تحقيق الاستقرار، وهو يرتكز على ثلاثة عناصر اولها الوضع في الجنوب، حيث قمنا بكل ما يلزم للحفاظ على الاستقرار في الجنوب بالتعاون مع القوات الدولية ، وكانت اول زيارة قمت بها ، بعد نيل الحكومة الثقة ، الى الجنوب اللبناني ، تعبيرا عن تأييدنا ودعمنا للقوات الدولية والاستقرار في الجنوب.
العامل الثاني للاستقرار هو المحكمة الدولية وقد رافق هذا الموضوع سجالات عدة وقد قمنا بالتمويل اللازم للمحكمة الدولية، والامور في هذا الاطار سائرة نحو المزيد من الاستقرار .
أما العامل الثالث للاستقرار فيتعلق بما يحدث في المنطقة خاصة في سوريا . لقد إنتهجت الحكومة منذ بدء الاحداث في سوريا سياسة النأي بالنفس . ربما البعض يعتبر هذه السياسة تهربا من المسؤولية ، ولكنها بنظرنا مسؤولية بحد ذاتها لأنها تحمي الداخل اللبناني ، فنحن لا يمكن أن نؤثر في الاحداث في سوريا ، ولكننا نتأثر حتما بما يحصل في سوريا ، وبأي قرار نتخذه في هذا الاطار . من هنا كان قرارنا النأي بالنفس وعدم التدخل في الاوضاع الداخلية في سوريا .
من أولويات الاستقرار ايضا تفعيل الادارة العامة ، حيث يعلم الجميع واقع هذه الادارة ، من هنا فاننا اتبعنا الآلية التي تم الاتفاق عليها في الحكومة السابقة ، واجرينا بعض التعيينات ، ولكن يلزمنا الكثير . إن الحكومة، كما تعلمون، ليست من لون وحد كما زعم البعض عند تشكيلها ، وتوجد بعض التجاذبات داخل الحكومة وبعض التقصير ، لكننا على الطريق نحو استكمال التعيينات ،بدءا بالتشكيلات الديبلوماسية ، الى الموضوع القضائي ، وتعيينات المحافظين والقائمقامين ، وهذا الامر بدأ يأخذ الطريق السليم لاستكمال التعيينات الادارية .
اضاف : من اولويات الحكومة ايضا المواضيع الاقتصادية والاجتماعية ، وقد تعاونا مع المجلس النيابي الكريم في ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية الخالصة ، وحددنا هذه المنطقة ، ونحن اليوم في متابعة مستمرة مع قبرص لتحديد الحدود المائية الجنوبية ، وانا مطمئن بان هذا الامر سينتهي قريبا بالتحديد النهائي لهذه الحدود. كل المؤشرات التي لدينا نتيجة الدراسات التي قامت بها شركات دولية تؤكد وجود الغاز والنفط بكثافة في عمق المياه الاقليمية اللبنانية . لقد إنتهينا من إصدار مرسوم تشكيل هيئة ادارة قطاع البترول ، وفي خلال اسابيع سننتهي من تعيين اعضاء الهيئة ، تمهيدا للاعلان عن عمليات التنقيب والاستثمار في هذا القطاع .
في موضوع الكهرباء ، وهو ايضا موضوع مهم ، تعلمون ان المجلس النيابي الكريم اقر قانون ال700 ميغاوات ، وفي خلال شهر آيار المقبل ستفتح المناقصة لل700 ميغوات وستليها مناقصات اخرى بحدود ال1500 ميغاوات ، لانجازها في اسرع وقت ممكن .
قمنا في اللجنة الوزارية بالتفاوض لاستئجار الطاقة عبلر البواخر ، وهذا الامر تم في اللجنة الوزارية ،ونحن في انتظار رفعه الى مجلس الوزراء لاقراره، وهذا الاستئجار هو لفترة زمنية معينة لتغطية اي نقص قد ينتج عن توقيف معملي الجية والذوق لاجراء اعمال الصيانة والتأهيل المطلوبة .
على صعيد الاتصالات قمنا بنجازات عدة في ما يتعلق بالانترنت وتوفيرها للبنانيين في كل المناطق اللبنانية باسعار تشجيعية وحتى باسعار مجانية في خلال الليل . قام معالي وزير الاتصالات بالاتصال بالشركتين المشغلتين للهاتف الخلوي ، وفي خلال فترة ثلاثة اشهر كحد اقصى تكون الشبكة الخلوية مكتملة ونكون عالجنا كل المشكلات التي تعاني منها الاتصالات في الوقت الحاضر.
اضاف : بالنسبة الى المواضيع الاجتماعية الاساسية ، فان المطلب الاساسي يتعلق باسعار النفط ، وتحديد اسعار النفط ليس مرتبطا بالحكومة بل بالسوق العالمية . نحن نقوم بالاتصالات اللازمة مع اصحاب الشأن من اصحاب الافران الى نقابة سائقي السيارات العمومية لايجاح حل لهذا الموضوع ، واليوم سيعقد معالي وزير الاقتصاد اجتماعات مع نقابة اصحاب الافران ،وستجتمع اللجنة الوزارية المختصة بعد الظهر مع نقابة اصحاب السيارات العمومية لمعالجة هذا الموضوع .
وقال : اقول هذا الكلام بصورة عناوين عامة ، وانا على استعداد للاستماع الى ملاحظاتكم ، وهي ستعطي حتما المزيد من الدفع للحكومة لتصحيح اي اداء والاستفادة من ارائكم الكريمة .
 

  • شارك الخبر