hit counter script

كواليس الحلقة الأخيرة من "آراب ايدول": ما لم يره المشاهدون

الإثنين ١٥ آذار ٢٠١٢ - 07:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

توّج برنامج «آراب ايدول» في نسخته الاولى المصرية كارمن سليمان «محبوبة العرب» بعد منافسة شرسة مع المغربية دنيا بطمة التي غادرت استوديو (MBC) في بيروت عند اعلان النتيجة بغصة وصدمة ودمعة احتبست في عينيها ولكن ليس طويلاً، لتتحول الى بكاء هستيري عندما اصبحت خلف الكواليس.
الصدمة لم تصب بطمة لوحدها، بل انسحبت على كل الحضور المؤيد لها والذي ملأ بهتافاته وصراخه المقاعد التي احتلها في الاستوديو متسلحاً بعلم المغرب الذي كان جاهزاً ليلفّها لحظة تتويجها. ولكن الصدمة الاكبر بدت على الشيخ الاماراتي سطام العتيبة الذي دعم بطمة تصويتاً «ليلة الحسم» بثلاثمئة الف دولار، والذي كان قد اعدّ لها اغنية خاصة اعلن عنها في الكواليس لتغنيها للاطفال المصابين بمرض السرطان في مصر ولبنان وتونس، فهو شاعر وكاتب صاغ كلمات الاغنية بنفسه، لصوت وجد انه يجمع بين صوت الراحلة ذكرى وروح الفنان الراحل طلال المداح.
في تلك الليلة التي انتظرها العرب في بيوتهم، ولا سيما ان البرنامج حظي بمشاهدة عالية اكتسحت نسب المشاهدة حتى في رمضان، انشغل الجمهور عن الثورات العربية، بينما انشغلت الـ MBC بالتحضيرات اللازمة للحلقة النهائية التي استقطبت الصحافة العربية، كما ممثلين عن شركة «PLATINIUM RECORD» الذين وقعوا عقداً مع «محبوبة العرب» لادارة اعمالها وانتاج ألبوم لها، وعن شركة PEPSI التي اصبحت كارمن الوجه الدعائي لها لمدة سنة كاملة، وكذلك عن شركة «CHEVROLET» التي اهدتها سيارة «CORVETTE» لن تسمح سنوات سليمان الـ 17 بقيادتها.
دخل الضيوف وأعضاء لجنة التحكيم الى الاستوديو على السجاد الاحمر، الفنانة احلام تألقت بفستان ذهبي مرصع بالمجوهرات صممه لها طوني يعقوب، وبلغت تكلفته مليون وربع مليون دولار، وسار الى جانبها زوجها القطري مبارك الهاجري، الذي حرص على التواجد في بيروت طوال فترة عرض البرنامج لدعم زوجته. والسوبر ستار راغب علامة الذي شغل الجمهور بمناكفاته مع احلام طوال الاشهر الثلاثة الماضية اطل برفقة توأم روحه شقيقه خضر ببدلة سوداء انيقة عكست شيئاً من وقار مضبوط على ايقاع اطلالة جذابة، اما حسن الشافعي الذي انشغل لأكثر من ساعتين بالاهتمام بأناقته، فاختار بدلة سوداء بدت منسجمة مع لوك النجومية الجديدة، في حين اختارت ضيفة الحلقة الختامية الفنانة التونسية لطيفة ثوباً احمر طويلاً، بدا مناسباً مع بشرتها البيضاء وشعرها الاسود.
في حلقة الختام، حضر المشتركون العشرة الذين وصلوا الى التصفيات النهائية، وشاركوا مجتمعين على المسرح، في اداء اغنيات احلام وراغب كتحية لهما. كما قدم علامة، بعد «وصلة» لأجمل اغنياته ألهبت المسرح، دويتو مع كارمن سليمان، فيما ظهرت أحلام التي قدّمت بدورها باقة من اشهر اغنياتها في «دويتو» مع دنيا بطمة، قبل ان يعتلي عبدالله طليحي وأنابيلا هلال المسرح ليعلنا نتيجة التصويت امام الجمهور وأمام كارمن التي كانت تقف خائفة ومرتجفة كورقة في مهب الريح، الخوف بادٍ على محياها، بينما بدت دنيا اكثر تماسكاً وثقة بنفسها وكأنها كانت تشعر او متأكدة من ان التصويت سيصب في مصلحتها، ولا سيما انها لم تقف في منطقة الخطر ابداً على عكس كارمن التي وقفت فيها ثلاث مرات، ولكن الرياح جرت عكس ما تشتهي سفنها عندما نطق المقدمان بـ «الحكم» لمصلحة منافستها اللدودة كارمن، التي اصيبت بدهشة كبيرة عندما شعرت بانها وصلت الى بر الامان الذي انتظرته منذ فترة طويلة.
بعد تتويج كارمن عقد مازن حايك المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC، وبحضور اعضاء لجنة التحكيم و«محبوبة العرب» مؤتمراً صحافياً بدأته الفنانة احلام بالدفاع عن نفسها، عندما وُجه اليها اتهام استبعاد المشترك السعودي محمد طاهر عن البرنامج فقالت: «لو اعطيتُ بطاقة الانقاذ له فلن اتمكن من استعمالها عندما أحتاج اليها لصوت كصوت دنيا بطمة او كارمن سليمان، وهما يستحقانها اكثر منه. ولكن للأسف الشعوب العربية متعصبة للمشتركين الذين يمثلونها. فأهل السعودية يريدون اللقب للمشترك السعودي، وأهل مصر يريدونه للمشتركة المصرية وأهل المغرب للمشتركة المغربية. انا احترم كل رأي انتقدني ولكنني عبّرت عن رأيي بصراحة وبما أملاه عليّ ضميري«.
مازن حايك رفض التعليق على الحملة التي شنها طوني خليفة على برنامج «آراب ايدول» في برنامجه «للنشر« واعتبر ان MBC سخّرت كل امكاناتها لنجاحه.
اما راغب علامة فأكد انه تربطه علاقة جيدة بالاعلامي طوني خليفة موضحاً انه لم يتم الاتصال به كما قيل للاستفسار عن خلفية المشتركين ولكن MBC منعته من ابداء رأيه واتصل بطوني خليفة واستفسر منه عن هذا الموضوع. واذ أكد ان كارمن لا تتجاوز (17 عاماً)، اشار الى ان 70 في المئة من الهواة الذين شاركوا في البرنامج لديهم تجارب غنائية سابقة وانه شخصياً خضع لاختبار لجنة الاذاعة والتلفزيون في مصر، مع انه كان نجماً في لبنان، ووافقته احلام الكلام فأكدت انها هي ايضاً خضعت لامتحان مماثل. كما اوضح علامة ان الناس لم يكونوا يعرفون كارمن قبل الاشتراك في البرنامج، وانها استعانت باسم والدها وهذا امر عادي جداً في مصر.
من جهته، تبرع الموزع الموسيقي حسن الشافعي بقيادة سيارة الـ «CORVETTE» بعد ان سأل احد الصحافيين كارمن «كيف ستقودين السيارة وانت في سن السابعة عشرة؟«.
أما كارمن فعندما سئلت عن مخططاتها للمستقبل فاجابت انها ستكمل تعليمها، وتحدثت عن الخوف الكبير الذي عاشته في التجربة «ولكن هذا الخوف كان مقروناً بأمل الفوز«.
وأكدت «المتوَّجة» انها تعشق صوت دنيا وانها بكت عندما شاركت احلام الغناء، وأضافت انها ستتابع مشوارها الفني وان المستقبل لايزال امامها.
وفي سؤال مشترك وُجه الى حسن الشافعي ومازن حايك عن كيفية اختيار الاول كعضو لجنة تحكيم، لانه فنان غير معروف على عكس احلام وراغب، اجاب حايك ان البرنامج كان بحاجة، بالاضافة الى نجومية راغب وأحلام، الى وجه شاب محترف يضيف الى مشوار المشتركين الى جانب الاضافة التي يوفرها اليهم النجمان راغب علامة وأحلام، مضيفاً ان حسن الشافعي معروف في مصر وهو وزع لكبار الفنانين المصريين.
وعن سبب غياب المطربين الخليجيين عن البرنامج، اكدت احلام انها اتصلت شخصياً بالفنانة نوال للمشاركة لكن كانت لديها ارتباطات مهنية في الاستوديو. كما اكدت انه تم الاتصال بالفنانين عبدالله الرويشد لكنه كان مرتبطاَ بإحياء حفل ضمن مهرجان «ليالي فبراير «في الكويت قبل الغائه، وحسين الجسمي الذي طلب ان يحضر كل فرقته الموسيقية لكن هذا الامر كان متعذراً.
اما راغب فأكد انه اتصل بالفنان راشد الماجد شخصياً وطلب منه ان يكون ضيف الحلقة الاخيرة، لكنه بدا متردداً لأنه لا يحب ان يظهر وان يتكلم في البرامج.
وعلى هامش الحلقة الختامية كانت لـ «الراي» لقاءات مع «نجوم» البرنامج في التحكيم والتقديم والغناء كما مع الفائزة باللقب.
وقالت كارمن سليمان لـ «الراي «بعد تتويجها: «أشكر الشعب العربي لأنه ساهم عبر تصويته بفوزي باللقب، وايضاً اعضاء لجنة التحكيم وقائد الفرقة الموسيقية ايلي العليا... احبكم كثيراً... الحمدلله اشعر بسعادة كبيرة«.
وفيما اعتبرت لطيفة «ان المشتركتين تستحقان اللقب، واي واحدة منهما تحمله فسأكون سعيدة بالنتيجة»، توّقعت احلام الفوز لدنيا وقالت: «المرة الوحيدة التي لم تصب فيها توقعاتي كانت هذه الليلة«.
وفي حين قال راغب علامة ان الجمهور هو الذي اختار بين دنيا وكارمن وان كلتاهما تستحق اللقب، اعلن قائد الفرقة الموسيقية ايلي العليا انه بين دنيا وكارمن يختار الفنانة نجوى كرم لتحمل لقب نجمة «آراب ايدول» وذلك على خلفية مشاركتها في حلقة يوم الجمعة.
من جهته، أكد والد كارمن ان فوز ابنته شكل بداية كبيرة لمستقبل كبير، خاصة مع قناة كبيرة بحجم MBC وشركة انتاج بمستوى «PLATINIUM RECORD».
كما تحدّث لـ «الراي» عبدالله طليحي عن تجربته التي قال انه احبها كثيراً عندما لمس الفرق في الشارع العربي «لأن البرنامج تحول الى حديث العربي في شوارع العواصم العربية، حتى ان الناس كانت تمازح بعضها بعضاً عندما كانت تغني في جلسات خاصة وتقول «روح غني في آراب ايدول»، وهذا يعني ان البرنامج اصبح بصمة في كل بيت»، لافتاً الى «ان التجربة اضافت اليّ الكثير، ولا سيما انني كمقدم تميزت عن سائر المقدمين الآخرين بالعفوية، وصحيح انني انتُقدت في الصحافة الكويتية وفي بلدي عندما قالوا (عبدالله طليحي لا يتكلم لهجة بلده)، ولكنني كنت مضطراً الى اعتماد لهجة معينة في التقديم، لأن آراب ايدول برنامج جماهيري كبير، عرضته شاشة MBC وشاهده كل العرب في كل الدول العربية، ولو انني اعتمدت اللهجة الكويتية الخالصة فالأمر كان سيتسبب بمشكلة لأن الشعوب العربية لن تفهم الكلام الكويتي لأنه صعب عليها، ولذلك كان الحل باعتماد اللهجة البيضاء، على طريقتي الخاصة التي كانت مزيجاً بين اللهجة الجداوية - السعودية، المصرية، اللبنانية والكويتية. وانا سعيد لأن هناك اشخاصاً قالوا لي (انت صالحتنا مع اللهجة الخليجية)، لأنني مثلتها بأفضل صورة امام الجمهور العربي وقدمت البرنامج باللهجة البيضاء وبروح خليجية وتمكنت من الوصول الى كل بيت عربي«.
وبالسؤال عن امكان تواجده في النسخة الثانية من «آراب ايدول» اوضح طليحي «انا مطلوب في اي برنامج من برامج MBC لأن هذه المحطة هي بيتي وهي التي اكتشفتني. صحيح انني وقّعت معها لتقديم البرنامج لمدة ثلاث سنوات اي للمواسم المقبلة ولكن ستدخل بعض التعديلات على بعض الشروط التي تحكم العقد الموقع بين MBC وأعضاء لجنة التحكيم والتقديم، وأتمنى ألا يحصل خلاف بيني وبينها على هذه البنود، وان تسير الامور بيننا بسلاسة كي اتواجد في النسخة الثانية«.
وبالنسبة لشهر رمضان المقبل، هل سيتمكن طليحي من التواجد على الشاشة الصغيرة؟ يجيب: «اتصلت بي الفنانة هدى حسين للمشاركة في احد اعمالها، ولكن الوقت لم يسمح بذلك، هي اتصلت بأحمد عساف المدير الاقليمي في قنوات MBC في الكويت وكنت حاضراً. وكنت اتمنى لو سنحت لي الفرصة بالمشاركة ولكن التصوير في الكويت، بسبب الحر الشديد، يبدأ في الشهر العاشر من العام الماضي وينتهي في الشهر الثالث من هذه السنة، وفي هذه الفترة كنت مرتبطاً بتقديم «آراب ايدول«.
اما انابيلا هلال فاعتبرت ان «آراب ايدول» اتاح امامها الفرصة لتقديم برنامج بضخامة «ميشن فاشن» بوجود المصمم ايلي صعب، «وظهوري على شاشة MBC شكل فرصة ايجابية في مسيرتي المهنية». وعما اذا كانت تشعر بالحزن لأنها ستغيب عن الشاشة الصغيرة ولا سيما انها انسحبت من تلفزيون LBC قالت انابيلا: «قريباً ستبدأ التحضيرات للموسم الثاني من «آراب ايدول «وأنا بحاجة لأن أجهز وأمرن نفسي له، وكي اطلّ بـ «لوك» جديد للموسم الجديد». وهل تشعر بانها لا تستطيع الابتعاد عن التقديم؟ اجابت: «هو مهنة كسواها من المهن الاخرى، ومن يتعلق بعمله يصبح مع الوقت جزءاً منه، وكي انجح في عملي يجب ان اعطيه من كل قلبي وان اعمل من اجل نجاحه«.
هيام بنوت (الراي)
العنوان بتصرف
 

  • شارك الخبر