2018 | 16:57 أيار 27 الأحد
مسودة ثلاثينية للحكومة... ومصادر بيت الوسط تؤكد: "تفنيصة"! | الحريري امام وفد من نادي النجمة الرياضي: الحكومة المقبلة ستعمل ما في وسعها لتوفير كل مقومات النهوض بقطاع الرياضة | الديمقراطي: الحديث عن إقالات واستبعاد قيادات شائعات مغرضة | ميشال موسى: حكومة وحدة وطنية ترسخ التوافق أهم هدية في ذكرى التحرير | البيت الأبيض: فريق أميركي سيتوجه لسنغافورة للتحضير للقمة المحتملة بين ترامب وكيم | التحالف بقيادة السعودية يعلن إحباط محاولة هجوم بطائرة من دون طيار قرب مطار أبها السعودي | تحالف دعم الشرعية: مطار أبها جنوب السعودية يعمل بشكل طبيعي | سلطات أوكرانيا تعلن فتح 5 محطات مترو في كييف بعد انذار كاذب بوجود قنابل | طارق المرعبي للـ"ام تي في": الحريري ترك الخيار لنواب المستقبل باختيار نائب رئيس مجلس النواب مع أفضلية لمرشح القوات | جريصاتي لرياشي: فتش عن نمرود تجده تحت سقف بيتك (من وحي التاريخ القديم والواقع الاحدث) | إغلاق خمس محطات مترو في كييف في اوكرانيا بعد إنذار بوجود متفجرات | حسن فضل الله: نأمل انجاز الحكومة قريبا لتتمكن من تطبيق البرامج الانتخابية |

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الأربعاء في 7-3-2012

التقارير - الأربعاء 07 آذار 2012 - 21:56 -

عقد مجلس الوزراء جلسة عادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي عصر اليوم في السرايا ، وأذاع في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية الآتية:
بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، إنعقد مجلس الوزراء عند الرابعة من عصر اليوم في حضور غالبية الوزراء الذين غاب عنهم الوزيران وائل أبو فاعور وفادي عبود .

وأكد مجلس الوزراء على حماية حرية المعتقد والتعبير عن الرأي، ودعا القوى السياسية اللبنانية الى الإرتقاء الى مستوى المسؤولية والابتعاد عن الخطاب الذي يثير الغرائز والنعرات، ويعرّض الوحدة الوطنية ومصالح اللبنانيين للخطر ويترك انعكسات سلبية على علاقات لبنان بالدول الشقيقة والصديقة في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة وينبغي ان نعرف كيف نحمي لبنان من تداعيات وتطورات الأحداث فيها.

وأكد مجلس الوزراء على الدور الذي تقوم به المؤسسات الأمنية لضبط الوضع على الحدود وحماية الاستقرار في البلاد، وقد دعا فخامة رئيس الجمهورية المجلس الأعلى للدفاع الى الإنعقاد بعد ظهر غد في قصر بعبدا لتقييم الأوضاع وإعطاء التوجيهات اللازمة للمؤسسات الأمنية والقضائية لتقوم بالخطوات المطلوبة لضمان الاستقرار ولمنع اي فلتان من خلال المزيد من التنسيق فيما بينها وتطبيق القوانين المعمول بها والتي هي المعيار الوحيد في معالجة كل القضايا، وأكد حضور الدولة الفاعل في كل المجالات.

وفي هذا السياق يذكر مجلس الوزراء الهيئات الدبلوماسية العاملة في لبنان بضرورة احترام معاهدة فيينا ومؤسسات الدولة اللبنانية وقوانينها حرصاً على انتظام العمل على القواعد المعمول بها دولياً تجنباً لأي تجاوز لها قد يؤثر على علاقات لبنان مع اي جهة، وعلى رغبته في تناول ومعالجة كل المواضيع في سياق الحوار المفتوح والروحية المشتركة التي تحترم الاصول في التعامل بين الدول .

ومن أبرز المقرارت المتخذة:

- قبول هبة بقيمة /90.000/ يورو من السفارة الإيطالية في بيروت لاستكمال تأسيس وحدة إدارة الأزمات في مبنى سرية الأطفاء التابع لإتحاد بلديات الفيحاء.
- الموافقة على تطويع /200/ تلميذ ضابط لصالح الجيش اللبناني.
- الموافقة على تعيين 500 مأمور متمرن في المديرية العامة للأمن العام.
- الموافقة على عرض وزارة الإقتصاد والتجارة لموضوع استقرار سعر الخبز.
- تأمين تمويل إضافي بقيمة /25.000.000/د.أ. لإنشاء كلية العلوم ضمن مشروع مجمع الجامعة اللبنانية في الشمال.
- مشروع قانون تعديل القانون المتعلق بالإجازة للحكومة اصدار سندات خزينة بالعملات الأجنبية و / أو بالليرة اللبنانية لتسديد الديون المترتبة على الدولة للمتعهدين.
- سحب مشروع قانون إجازة إصدار سندات خزينة لتسديد الديون الناتجة عن تعويضات الإستملاك المحال إلى مجلس النواب .
- الموافقة على اقتراح قانون يرمي الى إعفاء الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية النهائية على المراتب الثلاث الأولى من شرط الامتحانات للقبول في كليات الجامعة اللبنانية.
- الموافقة على مشروع قانون انشاء مجلس التحكيم الرياضي.
- استرداد مشروع القانون المحال على مجلس النواب المتعلق باعتماد رقم تعريف موحد لكل مواطن أمام الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات والثاني إلى احالة مشروع قانون.
- استرداد مشروع قانون سلامة الغذاء المحال على المجلس النيابي.
- الموافقة على تعديل المرسوم المتعلق بمواصفات البنزين 92 و95 و98 اوكتان من دون رصاص والديزل(المازوت) لإستخدامها في المركبات الالية لجهة تعديل الوان بعض المشتقات النفطية لتسهيل عمليات المراقبة ومنع الغش.
- المصادقة على الخطة الإدارية الخاصة بمحمية غابة أرز تنورين الطبيعية.
- عرض وزارتي الداخلية والبلديات والعدل اقتراح اللجنة المشتركة المكلفة وضع الآلية اللازمة للمباشرة بنقل صلاحية الإشراف على السجون.
- تشكيل لجنة قوامها دولة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزراء ر الاشغال العامة والنقل والصحة والعدل والزراعة والبيئة والداخلية والبلديات والمالية لإعادة النظر بالمخطط التوجيهي العام للمقالع والكسارات.

ولقد دعا رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء الى الإنعقاد يوم الجمعة الواقع في التاسع من آذار الجاري الساعة التاسعة صباحاً في القصر الجمهوري في بعبدا .

وسئل الوزير الداعوق: عندما يحكى عن لفت نظر الهيئات الدبلوماسية التي تلتزم بمعاهدة فيينا وكأنه رد على تحرك السفيرة الأميركية في بيروت التي تطالب المسؤولين اللبنانيين بإنشاء مخيمات للنازحين السوريين على الحدود اللبنانية السورية؟
أجاب: في الواقع لقد توجه مجلس الوزراء الى كل الهيئات الدبلوماسية، ولم يكن هناك تحديد لأي جهة او هيئة.