hit counter script
شريط الأحداث

تقرير للمجلس الوطني للاعلام عن "البرامج الجنسية"

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٢ - 12:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 اصدر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع برئاسة عبد الهادي محفوظ تقريرا حول البرامج المتضمنة مواضيع جنسية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة جاء فيه:

أولا: يلفت المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عناية مجلس الوزراء إلى ان المؤسسات التلفزيونية والإذاعية تتسابق على إثارة المواضيع الجنسية مؤخرا، وقد باتت هذه المواضيع تناقش وتطرح على الهواء مباشرة في العديد من برامج الحوار وفي برامج توثيقية تقدم على انها برامج علمية وغالبا ما يكلف بتقديمها أطباء لتوليد الانطباع بتغليب السمة العلمية في المضمون.

ثانيا: إن هذه الموجة تبتعد واقعيا عن التثقيف العلمي، فهي سطحية من حيث ما تقدمه من معلومات وتتوخى الإثارة واستقطاب المشاهدين من مختلف الأعمار لدوافع تجارية وإعلانية بحتة أسوة ببرامج الترفيه التي انحرفت نحو التهريج الجنسي و هي كانت رافعة تجارية وإعلانية أطلقت هذا السباق المحموم الذي تموله شركات إعلانية في السوقين المحلي والخارجي وهي تشجع ثقافة الإلهاء والعبث في لبنان والمنطقة وتعمم الاستلاب الجنسي و السلعي.

ثالثا: يرى المجلس بناء على المعايير المعتمدة في جميع الدول المتحضرة أن ما يصح تداوله في نطاق ضيق داخل العيادات الطبية أو في المؤسسات التعليمية حول مواضيع كالعلاقات الجنسية و كل ما يمكن وصفه بالخصوصيات الإنسانية التي تناقش في الحلقات الضيقة العائلية أو الاجتماعية، لا يصلح مبدئيا للبث التلفزيوني او الإذاعي المفتوح ويجب حصره بالبث المرمز الذي لا يمكن ان يشاهده أو يسمعه سوى المشتركون المزودون بأجهزة التقاط خاصة معدة تقنيا لهذه الغاية.

رابعا: إن المؤسسات المرئية والمسموعة المعنية تخالف القانون و دفاتر الشروط النموذجية لجهة إلزامية الإشارة بالصوت والصورة إلى الفئة العمرية التي يسمح لها بالمشاهدة أو الاستماع و هي تخالف تلك الأحكام الصريحة المتعلقة بتوقيت بث الحلقات و بتوقيت إعادة البث وبتوقيت بث الإعلانات الترويجية لها.

خامسا: يبرر البعض هذه الفئة من المخالفات في البرامج المنحدرة نحو التهريج الجنسي او البرامج التي تنتحل صفة العلمية بطبيعة المواد المتاحة لجميع الأعمار على شبكة الأنترنت، وهذا تبرير مردود عليه لأن ثمة فارق مبدئي و تقني كبير بين المواد الإعلامية التي يمكن الحصول عليها بطلب الراغب سواء بواسطة الأنترنت ام عبر البث المرئي والمسموع المرمز وبين محتوى البث المرئي والمسموع المفتوح الذي يضع بتصرف الجمهور من جميع الفئات العمرية تلك المواد وحيث توجب القوانين في جميع الدول المتحضرة مراعاة هذا الأمر والتشدد في المحتوى الإعلامي للبث المفتوح الذي يطال البيوت والغرف المغلقة دون استئذان ومن غير أي عائق تقني.

سادسا: يوصي المجلس بحظر بث جميع البرامج التي تتضمن مواد جنسية وتعبيرات ترتبط بالعلاقات الجنسية سواء بمضمون ترفيهي ام بمضمون علمي او تربوي قبل العاشرة و النصف ليلا ومنع إعادة بث هذه المواد قبل العاشرة والنصف ليلا و منع بث الإعلانات الترويجية للبرامج التي تتضمن هذه المواد قبل التاسعة و النصف ليلا وذلك عملا بأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع 382/94 و دفاتر الشروط النموذجية واتخاذ هذا القرار صفة إنذار صادر عن مجلس الوزراء بسحب ترخيص المؤسسات التلفزيونية و الإذاعية المخالفة".

لازم تعرف

وتابع التقرير:"برنامج لازم تعرف، شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال، تقديم الطبيبة ساندرين عطالله والطبيب لبيب غلمية، الأحد العاشر من كانون الثاني 2012 الساعة العاشرة مساء.

موضوع البرنامج هو العادات الجنسية و تفاصيل و معلومات عن العلاقات الجنسية.

- في الحلقة التي تمت مشاهدتها وردت على لسان المقدمين فقرات في حلقة البرنامج منها ما تناول: ظواهر كالجنس الجماعي والجنس الفموي والجنس الشرجي في بعض دول العالم.

- موضوع حوادث الولادة في بعض دول العالم و في لبنان.

- معلومات طبية عن الصداع.

- وقت النشوة عند المرأة ودور المداعبات في الممارسة الجنسية.

- اكتشاف اللذة عند النساء و الرجال.

- مشكلة القذف السريع عند الرجال.

- مشكلة القذف قبل الإيلاج.

- معدلات الممارسة الجنسية بين الأزواج.

- تبدل الحياة الجنسية و معدل الممارسة مع تقدم الزمن في الزواج.

- تقرير عن الحقوق الجنسية.

- تقرير الختان تقليد أم جريمة؟

حلقات هذا البرنامج تعالج المواضيع الجنسية وغيرها والمقدمان الطبيبان يعرضانها بالمصطلحات العلمية عموما ولكن الملاحظة التي تحيط بالبرنامج هي انه يقدم المعلومات بصورة سطحية على الصعيد العلمي وهي من المفترض أن تكون مخصصة للكبار و البالغين، وبالتالي يوصي المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع بإلزام المؤسسة اللبنانية للارسال بحصر توقيت بثه بعد الساعة العاشرة والنصف مساء، وعدم بث الإعلانات الترويجية للبرنامج قبل التاسعة والنصف مساء و هذان الشرطان المنصوص عليهما في دفتر الشروط النموذجي الصادر بالمرسوم 7997 بتاريخ 29/2/96.

جاء في الفصل الثالث ثانيا:على المؤسسة التلفزيونية:

أ- عدم بث أفلام وبرامج تتسم بالعنف والتشويق الجنسي قبل العاشرة والنصف ليلا.

ب- عدم الترويج لهذه الأفلام والبرامج قبل الساعة التاسعة والنصف ليلا".

للنشر

وتابع:"برنامج للنشر، قناة الجديد، تقديم الإعلامي طوني خليفة، السبت 7 كانون الثاني، التاسعة إلا الثلث مساء.

اعلن مقدم البرنامج عن عرض شريط من يوتيوب من مدرسة في المغرب و يتضمن الشريط مشهدا لأحد الأساتذة في الصف يداعب عضوه الجنسي وقد التقطت الصورة طالبة في الصف كما قال المقدم. المشهد نفسه عرض في الإعلان الترويجي للحلقة. ناقش البرنامج مع اختصاصيين مشكلة التحرش الجنسي بالتلامذة و تعنيف الأطفال و لمناقشة تميزت بالعلم والمهنية و الحرص على طبيعة التعابير المستخدمة.

إن توقيت عرض هذه الفقرة يتضمن مخالفة واضحة خصوصا الإعادة التي تتم ظهرا مع العلم أن طبيعة البرنامج ومواضيعه تجعله مشاهدا من مختلف الأعمار و هذا ما يلقي على المحطة مسؤولية في تدقيق الأشرطة التي يتم عرضها فبث الشريط الذي يتضمن صورة الفعل الفاحش الذي نسب إلى الأستاذ في إحدى مدارس المغرب يشكل مخالفة للقانون و لدفتر الشروط النموذجي الصادر بالمرسوم 7997 الصادر بتاريخ 29/2/96.

وقد جاء في الفصل الثالث ثانيا:على المؤسسة التلفزيونية:

أ- عدم بث أفلام وبرامج تتسم بالعنف والتشويق الجنسي قبل العاشرة والنصف ليلا.
ب- عدم الترويج لهذه الأفلام والبرامج قبل الساعة التاسعة والنصف ليلا.

يوصي المجلس بتوجيه تنبيه لقناة الجديد بالامتناع عن بث أو عرض أي مشاهد تقع ضمن ما يخدش الحياء العام حتى لو كانت في سياق معالجة جادة لمشكلة اجتماعية فالمطلوب التقيد بعدم إظهار الأعضاء الجنسية و الأفعال الجنسية و توخي الأمانة العلمية في الحديث عن هذه المواضيع مع التقيد بالوقت الملزم قانونا لبث هذا النوع من المواد و لبث الترويج والمحدد أعلاه".

إذاعة ميلودي

واضاف التقرير:"حوار مع الممثل رفعت طربيه بثته إذاعة fame fm التي تستخدم تسمية ميلودي على الهواء صباح يوم 10 كانون الثاني.

تناول الحوار التحضيرات لعرض مسرحية للكاتب و المخرج ريمون جبارة اسمها: مقتل إن و اخواتها.

انتقل الفنان طربيه فجأة في سياق الحوار ليقول: هناك مهزلة في لبنان تدعى الرقابة، تصوري ان هناك رقابة على نص كتبه ريمون جبارة و انتجته جامعة، من هي هذه الرقابة؟ ومن له الحق بمراقبة ريمون جبارة؟ و هم يقولون لك ضعي هذه الجملة مكان تلك الجملة يؤلفون عن ريمون جبارة.

عندما سألت المذيعة هل ألزمتم بحذف شيء أجاب: ما منشيل شي و إذا قبضايات يوقفوا المسرحية.

وأضاف شارحا:عيب عيب مهزلة، سألته المذيعة عن العبارة التي اعترضت عليها الرقابة فأجاب: السياسيون صنفين الجاهل و المهبول أزعجمتهم فطلبوا ان نقول ان السياسيين أصناف عدة وفيهم الجاهل والمهبول.

سألت المذيعة في سياق النقاش: هل كل شيء مسموح على المسرح؟

أجاب طربيه: يروحوا يراقبوا التلفزيونات والنكت السخيفة البذيئة اللي بتمرق على شاشات التلفزيون عيب عليهن ممنوع يتراقب ريمون جبارة تفه عليهن...

عقبت المذيعة في ختام الحوار لتؤكد أن ما يرد في الحوارات هو على مسؤولية الضيوف و الإذاعة لا تحمل مسؤولية، الكلام الذي يقال وهي تفسح مجالا لحرية التعبير و تحترم الآراء المختلفة.

ما تضمنه الحوار هو من قبيل القدح و الذم بحق جهات رسمية و يعود لمعالي وزير الإعلام وفقا لأحكام القانون طلب بث رد باسم الدولة اللبنانية في ذات البرنامج و في التوقيت و كما يمكن للحكومة اللبنانية إذا ارتأى مجلس الوزراء ذلك، أن تتخذ صفة الإدعاء في مثل هذه الحالة والمجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع يعطي الأفضلية لاستعمال حق الرد المنصوص عليه في المادة 31 من القانون 382/94".

  • شارك الخبر