hit counter script

- ميساء الخوري

للكعب العالي مساوئ صحيّة ومنافع... جنسيّة!

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٢ - 07:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعتبر أحذية الكعب العالي التي ترتديها الفتيات والسيّدات في الكثير من المناسبات من صرعات الموضة الحديثة التي تمّ تصميمها لإضفاء جمال ورشاقة على شكل وقوام المرأة، ولكنّها في الوقت نفسه تهدّد صحتها وسلامتها!
وأظهرت دراسة طبيّة نشرتها المجلة البريطانيّة الصحيّة أنّ الأحذية التي يزيد ارتفاعها عن 2.5 إنش (7.5 سنتيمترات) تعرّض السيّدات لخطر الإصابة بالتهاب مفصل الركبة.
وقال الباحثون في جامعة "مساتشوستس" الأميركيّة إنّ التهاب مفصل الركبة أكثر شيوعًا لدى النساء، مشيرين إلى أنّ ذلك قد يرجع إلى ارتدائهن الأحذية ذات الكعب العالي التي تسبّب تغيّرات تعويضيّة في الركب والأوراك بهدف المحافظة على التوازن.
واعتبروا أنّ القوى المتغيّرة على الركب التي تنجم عن المشي بأحذية عالية قد تعرِّض مرتديها لتغيّرات سلبيّة تحدث في المفاصل، حيث تظهر معظم التأثيرات المفصليّة العظميّة المتلفة داخل مفصل الركبة، مُنوِّهين إلى أنّ استخدام أحذية الكعب العالي قد ترتبط بإصابة هذه المنطقة بالالتهابات.
وأوضح الخبراء أنّ هذه الأحذية تزيد من إصابة السيدات بمشكلات صحيّة، وتعرضهن لآلام الظهر والعمود الفقري؛ لأنّها تتداخل مع الوضع الطبيعي للقدم بحيث يرتفع كعب القدم عن الأرض لتسير المرأة على منطقة الأصابع.

ومن أطرف التحذيرات من مضار الكعب العالي، تحذيرات الطبيب السويدي يارل‏ ‏فلينز‏ ‏مارك النساء من ارتداء الكعب العالي باستمرار، حيث قد يصيبهم بنوع من التغيّر في المركبات الكيميائيّة في الجسم التي تؤثر على سلامة العقل وقد تدفعهم إلى الجنون وارتفاع معدلات الشيزوفيرنيا.
وقال الطبيب السويدي في‏ ‏دراسته:‏ "إن‏ّ ‏الكعب‏ ‏العالي‏ ‏يصيب‏ ‏المرأة‏ ‏بالجنون، لأنّه‏ ‏يضغط‏ ‏على‏ ‏مشط‏ ‏القدم‏ ‏فيصيبها‏ ‏بالتوتر‏ ‏الشديد‏ ‏في‏ ‏قدميها‏ ‏مما‏ ‏يجعلها‏ ‏تسير‏ ‏بصورة‏ ‏غير‏ ‏صحيحة‏ ‏فتمنع‏ ‏المستقبلات‏ ‏العصبيّة‏ ‏في‏ ‏عضلات‏ ‏القدم‏ ‏من‏ ‏إطلاق‏ ‏مركب‏ ‏الدوبامين‏‏ ‏المهم‏‏ ‏لسلامة‏ ‏العقل‏ ‏ممّا‏ ‏يؤدّي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ إلى إصابتها‏ ‏بالجنون‏ ‏وارتفاع‏ ‏معدلات‏ ‏الإصابة‏ ‏بالشيزوفرنيا".
كما أنّه من غير المستحسن انتعال الكعب العالي خلال الحمل، لكن يمكن ذلك في بعض الأحيان. فالكعب العالي يعيق الوقفة ويزيد الضغط على أسفل الظهر. ذلك أنّ الأربطة التي تسيطر على هذه المنطقة تصاب بالانحلال خلال الحمل، وقد تتمدّد وتتضرّر جراء الكعب العالي. إلى جانب ذلك، يمكن للوزن الإضافي للجنين وانتعال الكعب العالي أن يزيدا ألم أسفل الظهر فيصبح حادّاً.

من جهة أخرى، تهيمن موضة الكعب العالي بقوّة في السنوات الأخيرة، وفرضت وجودها هذا في مختلف المواسم لما تحمله من لمسة أنثويّة. وتعدّ الفنّانات والنجمات الأكثر حرصاً على متابعة الموضة ويعشقن انتعال الكعب العالي، فهو يزيد من أنوثتهن ويظهر جمال قدّهن، لذا قيّدن خطوات موضة الكعب العالي بخطواتهن في كل مناسبة رسميّة أو غير رسميّة.

وقد أكدت دراسة حديثة أنّ انتعال النساء للأحذية ذات الكعوب العالية لا تضيف الأناقة والجمال فقط على جسم المرأة، إنّما تزيد أيضاً نشاط عضلات بطونهن المرتبطة بالحوض ممّا يؤدي إلى تحسين مستوى حياتهن الجنسيّة.
وذكرت الاختصاصيّة الإيطاليّة في المسالك البوليّة الدكتورة ماريا سيروتو، التي لا تخفي إعجابها بـ"الأحذية الجنسيّة"، وأنّ هذه الأحذية، وفق صحيفة "القبس"، ليست مضرّة للصحة كما يشيع البعض بل تضفي جمالاً على شكل المرأة وتزيدها ثقة بنفسها أثناء العلاقة.
ووفق الدراسة، التي أعدّتها سيروتو، والتي شملت 66 امرأة دون الخمسين، فإنّ النساء اللواتي ينتعلن أحذية ارتفاع كعوبها حوالى الستّة سنتيمترات يكون وضع أو "وقفة" أجسامهنّ جيّدة مما يساعد في هذه الحالة على التقليل من النشاط الكهربائي في عضلات أحواضهن.
وأضافت سيروتو أنّ عضلات بطون النساء المرتبطة بالحوض تلعب دوراً رئيسيّاً في جسم المرأة ومساعدتها على الأداء الجنسي بشكل أفضل ومنحها الرضى الجنسي الذي تبتغيه، كما توفّر الدعم الحيويّ للأعضاء الموجودة في الحوض مثل المثانة والأمعاء والرحم.
واعتبرت سيروتو أنّ النساء غالباً ما يجدن صعوبة عند القيام ببعض التمارين الضرورية لمنطقة الحوض، مضيفةً أنّ "انتعال أحذية ذات كعوب عالية يمكن أن يقدّم الحل لذلك"، ولفتت الى أنّها، ككثير من النساء، تفضّل الأحذية ذات الكعوب العالية، ومن المفيد معرفة أنّ لها فوائد صحيّة محتملة.

هذا ما أشارت اليه اختصاصيّة الصحّة الجنسيّة د. ساندرين عطالله، في حديث لـ"ليبانون فايلز"، لافتةً الى أنّ هذه الدراسات ليست مؤكّدة مئة في المئة.
وأوضحت أنّ ارتداء الحذاء ذات الكعب العالي يُشعر المرأة بثقة أكبر بنفسها وترى نفسها مسيطرة، وبالمقابل يراها الرجل في مخيّلته متحرّرة.

وفي هذا السياق، يؤكد مصمم الأحذية العالمي مانولو بلاينيك أنّ استخدام النساء لأحذية كعب عالي جميلة يمكن أن ينقذ الزواج من الانهيار ويجنّب حدوث الطلاق. وقال المصمم، في مقابلة نشرها موقع "تيرا" البرازيلي، بأنّ أول ما يلفت انتباه الرجل عندما ينظر الى المرأة هو الحذاء الجميل ذو الكعب العالي وبذلك فإنّ كثير من الرجال يُفتنون بأحذية الكعب العالي النسائيّة.
وأضاف أنّ الكعب العالي الذي تلبسه المرأة يعتبر مغرياً جدّاً بالنسبة الى الرجل لدرجة أنّهم قد يتجاهلون مكامن جماليّة أخرى في المرأة ليركّزوا على الحذاء الجميل ذي الكعب العالي.
 

  • شارك الخبر