hit counter script
شريط الأحداث

كلمة رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في الذكرى السابعة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٢ - 19:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، خلال الذكرى السابعة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، "انّ الجرائم والمجازر والفظائع التي ترتكب بحق الأبرياء المناضلين في سوريا، توضع اليوم تحت شعار خدمة المقاومة والممانعة كما جرى ويجري في لبنان أيضاً عند الحاجة .فبئس هكذا مقاومة. وتباً لهكذا ممانعة، إنّها مقاومة في مواجهة الشعوب ومطالبها المحقة.
ولفت إلى أنها مقاومة في مواجهة التغيير وتحقيق الحرية والكرامة والعدالة. إنّها مقاومة في مواجهة قيام دولة فعلية في لبنان. إنّها ممانعة لكل أمنٍ واستقرارٍ وعدالةٍ وبنيانٍ وإنماءٍ وعمرانٍ واقتصادٍ وحداثةٍ وتقدّمٍ وتطوّر. إنّها مقاومة وممانعة لحق الشعوب في عيش حياتها، وتحقيق ذواتها، ورسم مستقبلها. إنّها مقاومة وممانعة تدكّ المدن والقرى وتقتل الأطفال والنساء"، واصفاً هذه المقاومة بـ"أنّها الاحتلال بحد ذاته لإرادتنا، وأمانينا، وتطلّعاتنا وأحلامنا. من الأشرفيه، والبسطا الفوقا ثكنة فتح الله، وعين الرمانة، وعاليه، وزحله، وباب التبّانة، وقنات والقاع الى حمص، وحماه، وإدلب، واللاذقية، ودير الزور ودرعا... من كمال جنبلاط، وبشير الجميّل، ورفيق الحريري، وسمير قصير، وجورج حاوي الى محمد البوعزيزي، وخالد قاسم، والطفل حمزة الخطيب وابراهيم القاشوش، إنسانٌ واحد، قضيّة واحدة، في كل زمان ومكان، وكما انتصرت في نهاية المطاف الأشرفيه، وطرابلس، وعاليه، وزحلة، وتونس، والقاهرة، وبنغازي، هكذا ستنتصر حمص، وحماه، وإدلب، ودير الزور ودرعا".

ودعا "العالم بأجمعه، خصوصاً دول المنطقة، الى بذل كلّ الجهود وفعل كلّ ما يلزم لوقف القصف والقتل وإراقة الدماء في سوريا، وترك شعبها يقرر مصيره بنفسه، بكلّ حريّة وكرامة. إنّه أبسط ما يمكن أن نطالب به للإنسان في القرن الحادي والعشرين في سوريا أو في غير سوريا".
واعتبر "انّ الدماء التي تسيل اليوم في سوريا تحاكي دماء رفيق الحريري، وباسل فليحان، وجورج حاوي، وسمير قصير، وجبران تويني، وبيار الجميل، ووليد عيدو، وأنطوان غانم ووسام عيد، وسائر شهداء ثورة الأرز، سعياً وراء الحرية والديمقراطية والكرامة، وكسراً لنير العبودية والتسلط والديكتاتورية"، موجهاً تحية الى المدن السورية: حمص، إدلب، درعا، حماه، والزبداني ودير الزور، دوما، والصنمين وجسر الشغور".
وأكّد جعجع ان " زمن الأسياد والعبيد قد ولّى، وها نحن ندخل زمن الأحرار الجديد. إنّ البعض لا يرى في كلّ ما يجري إلاّ الأوجاع والآلام، فيتخوّف منه، لا بل يرفضه، وهذا خطأ تاريخي. إنّه مخاض الولادة، ولا ولادة من دون أوجاع وآلام"، لافتاً الى انه "اذا أصبحت سوريا حرّة، تعددية، ديمقراطية، تحترم الجيرة، كما ورد في الرسالة المفتوحة التي وجهها المجلس الوطني السوري الى اللبنانيين، فهذا يعني تلقائيّاً لبنان مستقراً، وحدوداً مرسّمةً، وسلاحاً شرعيّاً حصريّاً، ووقفاً لتصدير التطرّف والإرهاب من كلّ الأنواع والأجناس".
وجزم بأنّ نظاماً ديمقراطياً حرّاً في سوريا، هو خير دعم لاستقلال لبنان، وهو فرصة حقيقية لطي الصفحات السود التي سطّرها النظام الحالي في تاريخ البلدين. إنّ نظاماً ديمقراطياً حرّاً في سوريا هو ضمانة " أخوّة وتعاون وتنسيق" حقيقي ندّي وجدّي بين البلدين. إنّ نظاماً ديمقراطياً حرّاً في سوريا هو حتمية تاريخية لمصلحة سوريا ولبنان ودول المنطقة كافةً"، داعياً "العالم بأجمعه، خصوصاً دول المنطقة، الى بذل كلّ الجهود وفعل كلّ ما يلزم لوقف القصف والقتل وإراقة الدماء في سوريا، وترك شعبها يقرر مصيره بنفسه، بكلّ حريّة وكرامة. إنّه أبسط ما يمكن أن نطالب به للإنسان في القرن الحادي والعشرين في سوريا أو في غير سوريا".
وقال جعجع "في القداس الأخير لراحة أنفس شهداء المقاومة اللبنانية، وصف غبطة البطريرك مار نصر الله بطرس صفير أيّامنا الحالية بالبائسة. وكالعادة أصاب. حكومة بائسة، معارك بائسة يختلط فيها الحابل بالنابل، فلا تدري من مع من، ومن ضد من. أداء بائس قلّما شهدنا له نظيراً في تاريخنا الحديث. خطاب سياسي بائس اشمأزّ منه البؤس. لغة ساقطة أكثر من بائسة. منطق بائس لا يطعم خبزاً ولا يروي غليلا. صراعات بائسة على كلّ شيء. على المغانم والمناصب والحصص والصلاحيات والإمرة. منافسة بائسة حتّى على الفساد. وزراء بائسون يغطّون الفضائح بالشعارات، والشعارات بالأكاذيب، والأكاذيب بالمزايدات، والمزايدات بالهروب الى الأمام. حتّى البؤس أضحى أكثر بؤساً وتعتيراً"، معتبراً "أنّه زمن الجياع المزمنين الذين يتسابقون لالتهام كلّ ما تصل اليه أيديهم على موائد الحكومة والوزارات والمؤسسات، وكأّنّهم راحلون غداً. وإنّهم غداً لراحلون. إنّهم راحلون مع من سيرحل أو ربّما سبقوه. لهؤلاء نقول: كفّوا عن إصلاحكم البائس واتركونا وشأننا" :يا واعظ الناس أصبحت متّهَماً إذ عبت منهم أموراً بتّ تأتيها".
وتابع "ملأتم أنوفنا بروائح السمسرات والفضائح. أرهقتم ما تبقّى من اقتصادنا. عطّلتم ما تبقّى من دولتنا. شوّهتم ما عمل الكثير من أجيالنا على صقله صورةً للبنان. قزّمتم مفهوم سيادتنا، وقلّصتم مساحة وطننا في المحافل العربية والدولية. لكم حساباتكم المالية، والشخصية، والبروتوكولية، والسلطوية، والانتخابية، ولنا حساباتنا الوطنية الكبرى".
جعجع توجّه الى حزب الله بالقول:" كفانا قمصاناً سوداء. دقّت ساعة الحرية والديمقراطية والدولة السويّة في المنطقة، فلا تخطئوا الحساب. أنتم شركاء أعزّاء، فلماذا تصرّون على إقصاء أنفسكم بأنفسكم عن بقية اللبنانيين. لا مستقبل لأي سلاحٍ غير شرعي. لا مستقبل لأي دويلة. لا مستقبل إلاّ للدولة. لا مستقبل إلاّ للبنان سيّد حرّ مستقل، لا لولاية من هنا ولا لمحور من هناك".

وشدد جعجع على ان " الحكومة اللبنانية الحالية هي حكومة غريبة الأطوار، تسير عكس المسار الديمقراطي الطبيعي للمنطقة، وعكس المسار التاريخي للبنان. إنّها حكومة مسخ تشبه أيّ شيء إلاّ سلطة تنفيذيّة حقيقية مؤتمنة على مصالحكم ولقمة عيشكم. إنّها حكومة الموت السريري، تنضح شللاً وعتمةً وفساداً وهدراً وابتزازاً وتلاعباً بأمنكم ومستقبلكم .إنّها حكومة الفضائح، تفوح منها كلّ يوم روائح المازوت، وصفقات الكهرباء، وملهاة الأجور ومأساة التعيينات. والأدهى من هذا كلّه أنّه، وفي الوقت الذي يرفض ضباط وعناصر من الجيش السوري نفسه تنفيذ أوامر نظامهم، نجد بعض من في هذه الحكومة وبعض إداراتها يتسابقون لتلبية رغبات النظام وطلباته، ولو وصلت الى حد مطاردة الأبرياء واللاجئين والنازحين والمشرّدين الهاربين من جحيم الأحداث في سوريا"، مشيراً الى ان "كلّ يوم إضافي في عمر هذه الحكومة هو عام بالناقص من عمر لبنان الوطن، من عمر لبنان الحرية، ومن عمر لبنان الاقتصاد. إنّ هذه الحكومة تتخبّط باتجاهات كثيرة، لكنّ المطلوب واحد فقط: الرحيل ثمّ الرحيل ثمّ الرحيل."
ورأى "انّ كلّ ما يجري في المنطقة يؤكّد صوابية مشروع ثورة الأرز وطروحاتها، ويعطي شهداءنا حقّهم ولو متأخّراً. إنّ كلّ ما يجري في المنطقة يعتبر انتصاراً للبنان الرسالة الذي احتضن في جباله الوعرة بذور الحرية في الشرق منذ فجر التاريخ. لذلك يؤلمنا جدّاً بعض الأصوات اللبنانية النشاز الذي ينطلق من حينٍ الى آخر، على الطلب، طاعناً معنى وجود لبنان في الصميم، ضارباً بعرض الحائط تاريخنا وتقاليدنا وكلّ المبادىء والقيم التي قام على أساسها لبنان. لكنّ الروائح النتنة، على نتانتها، لم تتمكّن يوماً من إفساد الهواء.

وختم جعجع بالتأكيد "ان ثورة الأرز التي خطّت تاريخاً جديداً للبنان، لن يقوى قلمٌ مريضٌ على شطبها من التاريخ. ثورة الأرز إيمان راسخ في الوجدان. إنّها السارية التي ارتفع عليها بيرق الحريّة في لبنان، ومنه الى الشرق. فخرنا أننا تجرّأنا قبل سوانا، ومستمرون، على الرغم من كلّ شيء مستمرّون، في الحكومة وخارجها مستمرون، في مواجهة كل التحديات مستمرون، وحيث لا ولم ولن يجرؤ الآخرون مستمرون".
 

  • شارك الخبر