hit counter script

هدية الميلاد القادم

الأحد ١٥ تموز ٢٠٠٩ - 23:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع
سألتني ابنتي البالغة من العمر ست سنوات، اذا ما كنت قد طلبت من بابا نويل هدية العيد، ام انني اتريث لاقرر، فاجتبها ان هناك الكثير الكثير من الوقت حتى يقترب العيد وقلت لها ان تتريث بعض الشيء اذ انها قد تجد شيئاً ما قد يلفت نظرها من الان وحتى ذلك الوقت.
 
اما انا، فتساءلت ما هو الذي قد اطلبه انا من هذا المبعوث فوق العادة، وما لبثت ان عدت الى هواية البحث في السياسة، وتذكرت انه وقبل بدء المعارضة بالاعتصام الشهير العام 2006 الذي دام لأكثر من سنة في وسط العاصمة، كان مطلبها المشاركة في السلطة، والحصول على الثلث المعطل، لأن ما جاز قبل حرب تموز 2006 لم يعد ليجوز بعدها.
 
ثم تذكرت ايضاً ان مطلب المعارضة، وعلى ألسنة العديد من قادتها، كان يردد وبشكل دائم ان الخروج من الاعتصام من هذا الوسط ينتهي فور موافقة الفريق الآخر (14 آذار) على اجراء انتخابات نيابية مبكرة او اعتماد القضاء وقانون ال 1960 كتقسيم انتخابي جديد وتمثيل المعارضة في الحكومة بالثلث زائد واحد.
 
بالفعل وبعد تسوية الدوحة واعتماد النسبية في الحكومة والثلث المعطل وقانون الستين سحبت الحواجز وفتح المطار وانهي الاعتصام. على الاقل كان هناك حل للمشكلة العالقة بحكومة تمثلت فيها المعارضة، وانتخابات اعتمد فيها القضاء تقسيماً ادارياً.
 
اما اليوم فهل يقضي الحل العودة الى وسط العاصمة اذا لم تتأمن النسبية ام انها تقضي باعادة اجراء انتخابات نيابية جديدة تتأمن فيها الاكثرية للمعارضة.
 
نظرت الى ابنتي الصغيرة ، قائلاَ لها، لربما نطلب من بابا نويل هذه المرة حكومة لبنانية جديدة، لاني لا آراها الا بعد انقضاء الصيف والخريف، ولربما على ابواب الشتاء.
 
  • شارك الخبر