hit counter script
شريط الأحداث

احتفالان موسيقيان في مركز الصفدي - طرابلس

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٢ - 14:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استضاف مسرح "مركز الصفدي الثقافي" في طرابلس، احتفالين موسيقيين، بالتعاون مع كل من "الجمعية اللبنانية الألمانية لإنماء الثقافة - كولترزنتروم" في جونيه و"المعهد الوطني العالي للموسيقى -الكونسرفتوار" في بيروت، في حضور حشد من المهتمين.

وقدم الثلاثي الألماني مارك برنكين (بيانو)، وأليكس مورسي (باس)، وأنطوان دويكرز (درامز)، حفل جاز موسيقي بتنظيم من "كولترزنتروم" وحمل عنوان "يمكن ان يحدث لك"، خلقت أجواء مع أصوات وقصص تروى، وفقا لما يقوله دائما قائد الفرقة برنكن، الذي يحب التعبير عن مشاعره من خلال قطعة الموسيقى. الفرقة الآتية من مدينة كولونيا وإيسن الألمانية، لديها خبرة واسعة في أنماط مختلفة من الموسيقى، وهي قادرة في تواجدها على خشبة المسرح أن تخلق تحفة من الصوت بتركيبة مختلفة جدا، خفيفة وسهلة في بعض الأحيان، وإيقاعية ومذهلة في أحيان اخرى، مع غنى وتنوع في الألوان.

علما أن هذا النشاط يشكل استمرارا لمسيرة التعاون بين "مؤسسة الصفدي" والجمعية اللبنانية الألمانية للانماء الثقافي (كولتورزنتروم - جونيه)، وبيانو مع أستاذ الكونسرفتوار ايليا الكوسا.

وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع بين "مؤسسة الصفدي" و"الكونسرفتوار" الوطني، قدم الأستاذ في المعهد ايليا الكوسا أمسية بيانو حضرها مدير الكونسرفتوار في طرابلس وضاح الجم، وتضمنت مقطوعات لعازفين عالميين أمثال بيتهوفن وليستز وبارتوك وشوستاكوفتش وباخ، برع في أداها ايليا الكوسا الذي درس الموسيقى على آلة البيانو في الكونسرفتوار بطرابلس وبيروت، وتابع دراسته في ألمانيا وتخصص في الأتليف الموسيقي. عرفت مقطوعاته في عدة بلدان في أوروبا وأميركا وحازت العديد من التقديرات والجوائز العالمية.

وينص البروتوكول على التعاون في سبيل دعم الأعمال الثقافية الموسيقية في لبنان عامة وطرابلس خصوصا، وذلك بالقيام بنشاطات مع أساتذة وتلامذة المعهد الوطني العالي للموسيقى (الكونسرفتوار). وكذلك العمل على تطوير الحركة الثقافية في طرابلس عبر تعزيز أعمال العروض الموسيقية ودعم القدرات الفنية لدى الشبان والشابات. كما ينص الاتفاق على تنفيذ نشاطات موسيقية في مركز الصفدي الثقاي. 

  • شارك الخبر