2018 | 03:17 حزيران 18 الإثنين
النائب سليم سعادة: أميون عاصمة القرار السياسي الحر فقد ولى زمن المتصرفية ولن يعود أبدا | تعادل بين البرازيل وسويسرا ضمن المجموعة الخامسة بنتيجة 1 - 1 في اطار الدور الأول من كأس العالم 2018 | وسائل إعلام سعودية: إصابة شخص إثر سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون على منطقة جازان | الجيش اليمني: قواتنا سيطرت ناريا على معسكر الدفاع الجوي | المنتخب السويسري يعدّل النتيجة مسجلا هدفه الأول في مرمى نظيره البرازيلي ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | انتهاء الشوط الأول بتقدم البرازيل على سويسرا بنتيجة 1 – 0 | المنتخب البرازيلي يسجل الهدف الأول في مرمى نظيره السويسري ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | انطلاق مباراة البرازيل وسويسرا ضمن المجموعة الخامسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 | جريح نتيجة تصادم بين مركبتين على اوتوستراد طرابلس باتجاه بيروت عند مفرق البالما | إيدي معلوف للـ"ام تي في": جنبلاط هو من فاجأنا بهجوم يوم العيد ونحن دائما كنا في موقع الدفاع لا الهجوم والمشكلة مع الحريري سببها النازحون والمفوضية | آلان عون للـ"ام تي في": الهجوم المفاجئ لجنبلاط على العهد انقلاب على مواقفه السابقة وهذا يدفعنا للتساؤل عن الخلفيات ومدى ارتباط الأمر بتشكيل الحكومة أو زيارته السعودية | فوز المنتخب المكسيكي على نظيره الألماني بنتيجة 1-0 ضمن المجموعة السادسة من الدور الأول في كأس العالم 2018 |

ليون وقع ونظيره الايراني مذكرة تفاهم للتعاون الفني

- الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 - 14:30 -

وقع وزير الثقافة كابي ليون ونظيره الإيراني محمد الحسيني قبل ظهر اليوم في مقر الوزارة، مذكرة تفاهم للتعاون الفني والثقافي والسينمائي بين لبنان وإيران، في حضور المدير العام للوزارة عمر حلبلب، السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي والوفد الرسمي من وزارة الثقافة الإيرانية المرافق للحسيني الذي وجه الى نظيره اللبناني دعوة رسمية لزيارة ظهران، ووعد ليون بتلبيتها في أقرب فرصة.

وإثر التوقيع قال ليون: "سررنا ورحبنا بزيارة معالي وزير الثقافة والإرشاد الإيراني الدكتور محمد الحسيني، وعسى أن تكون هذه الزيارة بادرة وانطلاقة لتعزيز التعاون الثقافي بين لبنان وإيران، إدراكا منا ومن بلدينا لأهمية التعاون في المجالات الثقافية لما للبلدين من غنى في الأمور الثقافية وضرورة التعاون لتعزيز إمكانات البلدين في هذا الإطار".

وأضاف: "إن الاتفاقية التي وقعناها اليوم، تعنى بشكل أساسي بالتعاون في مجالات السينما، ومعروف لدى الجميع التطور الكبير الذي حققته إيران في مجال الصناعة السينمائية، وأهمية هذه الاتفاقية تكمن في تعريف شعبي البلدين على الإمكانات والإنتاج في القطاع السينمائي، إلى جانب استفادة الجانبين من الطاقات والخبرات في هذا المجال. وهناك اتفاقيات في المجالات الثقافية ولكن يبقى الأساس في التنفيذ. لقد أعربنا عن رغبتنا واستعدادنا لوضع هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ لان العبرة تكون في التنفيذ، حيث أن الاتفاقية لا تشكل سوى الإطار القانوني ولكن تبقى النيات والرغبة في التطبيق وتشجيع المبادرات الفردية والمثقفين في البلدين للتعاون في المجال الثقافي".

بدوره عقب الوزير الإيراني: "تمكنا بإذن الله تعالى خلال هذه الزيارة من أن نوقع مع الجانب اللبناني اتفاقية التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الشؤون الثقافية والفنية والسينمائية. ونحن إن كنا قد وقعنا في الفترات الماضية عددا من مذكرات التفاهم الثنائية، فإننا نعول بشكل أساسي من خلال اتفاقية التفاهم هذه على أن نوسع دائرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إنتاج الأفلام السينمائية بشكل مشترك، وتنظيم المعارض من أفلام وفنون تشكيلية وكتب سواء في لبنان أو إيران. وقد أطلعنا الوزير ليون على انه في شهر أيار المقبل سيقام أسبوع للثقافة والفنون الإيرانية في لبنان، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب أسبوعا ثقافيا لبنانيا في طهران".

وكان ليون قد أولم ظهر أمس على شرف نظيره الإيراني، وأقام غداء شارك فيه آبادي، المدير العام للوزارة حلبلب، ومستشارو ليون. كذلك لبى ليون الدعوة الى الغداء الذي أقامته السفارة الإيرانية ظهر اليوم في مقرها على شرف الحسيني والوفد المرافق.