2018 | 23:52 أيلول 21 الجمعة
وزير خارجية إيران: إدارة ترامب تهديد حقيقي لمنطقتنا وللسلام والأمن الدوليين | وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: أخبرنا الإيرانيين أننا سنتحرك فورا إذا تعرضنا لأي هجوم حتى لو من قبل وكلائهم وسنرد على الفاعل الأساسي | طعن ثلاثة رضع وبالغين اثنين في مركز لرعاية الأطفال في نيويورك | دونالد ترامب: سأترأس اجتماع مجلس الأمن الدولي حول إيران الأسبوع المقبل | رئيس موريتانيا: الإسلام السياسي أكبر مأساة للعرب وإسرائيل أكثر إنسانية منه | نيكي هايلي: إيران داست على سيادة لبنان | مستشار رئيس الحكومة لشؤون النازحين السوريين نديم المنلا للـ"ال بي سي": عقبات العودة هي في التمويل والضمانات التي على الحكومة السورية تأمينها | ممثلة مفوضية اللاجئين ميراي جيرار للـ"ال بي سي": العودة مرهونة بارادة النازحين السوريين انفسهم | جوني منير للـ"ام تي في": ليس هناك مبادرة فرنسية لحل العقدة الحكومية وانما تحرك للسفير الفرنسي الذي حمل رسالة من ماكرون إلى الرؤساء الثلاثة للاسراع بتشكيل الحكومة | ابي خليل للـ"ال بي سي" عن ازمة الكهرباء: وزارة المال حجزت الاموال وهي في اطار تحويل السلفة الى مؤسسة كهرباء لبنان | مصادر ديبلوماسية فرنسية للـ"ام تي في": فرنسا لا تملك خريطة طريق لحل أزمة التشكيل والرئيس ماكرون لن يلتقي الرئيس عون ضمن الجمعية العمومية للامم المتحدة | مصادر الـ"ام تي في": الرياشي لم يتناول موضوع تشكيل الحكومة مع الرئيس عون ولم يكن موفدا من جعجع ولم يحمل اي رسالة من معراب |

ليون وقع ونظيره الايراني مذكرة تفاهم للتعاون الفني

- الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 - 14:30 -

وقع وزير الثقافة كابي ليون ونظيره الإيراني محمد الحسيني قبل ظهر اليوم في مقر الوزارة، مذكرة تفاهم للتعاون الفني والثقافي والسينمائي بين لبنان وإيران، في حضور المدير العام للوزارة عمر حلبلب، السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي والوفد الرسمي من وزارة الثقافة الإيرانية المرافق للحسيني الذي وجه الى نظيره اللبناني دعوة رسمية لزيارة ظهران، ووعد ليون بتلبيتها في أقرب فرصة.

وإثر التوقيع قال ليون: "سررنا ورحبنا بزيارة معالي وزير الثقافة والإرشاد الإيراني الدكتور محمد الحسيني، وعسى أن تكون هذه الزيارة بادرة وانطلاقة لتعزيز التعاون الثقافي بين لبنان وإيران، إدراكا منا ومن بلدينا لأهمية التعاون في المجالات الثقافية لما للبلدين من غنى في الأمور الثقافية وضرورة التعاون لتعزيز إمكانات البلدين في هذا الإطار".

وأضاف: "إن الاتفاقية التي وقعناها اليوم، تعنى بشكل أساسي بالتعاون في مجالات السينما، ومعروف لدى الجميع التطور الكبير الذي حققته إيران في مجال الصناعة السينمائية، وأهمية هذه الاتفاقية تكمن في تعريف شعبي البلدين على الإمكانات والإنتاج في القطاع السينمائي، إلى جانب استفادة الجانبين من الطاقات والخبرات في هذا المجال. وهناك اتفاقيات في المجالات الثقافية ولكن يبقى الأساس في التنفيذ. لقد أعربنا عن رغبتنا واستعدادنا لوضع هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ لان العبرة تكون في التنفيذ، حيث أن الاتفاقية لا تشكل سوى الإطار القانوني ولكن تبقى النيات والرغبة في التطبيق وتشجيع المبادرات الفردية والمثقفين في البلدين للتعاون في المجال الثقافي".

بدوره عقب الوزير الإيراني: "تمكنا بإذن الله تعالى خلال هذه الزيارة من أن نوقع مع الجانب اللبناني اتفاقية التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الشؤون الثقافية والفنية والسينمائية. ونحن إن كنا قد وقعنا في الفترات الماضية عددا من مذكرات التفاهم الثنائية، فإننا نعول بشكل أساسي من خلال اتفاقية التفاهم هذه على أن نوسع دائرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إنتاج الأفلام السينمائية بشكل مشترك، وتنظيم المعارض من أفلام وفنون تشكيلية وكتب سواء في لبنان أو إيران. وقد أطلعنا الوزير ليون على انه في شهر أيار المقبل سيقام أسبوع للثقافة والفنون الإيرانية في لبنان، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب أسبوعا ثقافيا لبنانيا في طهران".

وكان ليون قد أولم ظهر أمس على شرف نظيره الإيراني، وأقام غداء شارك فيه آبادي، المدير العام للوزارة حلبلب، ومستشارو ليون. كذلك لبى ليون الدعوة الى الغداء الذي أقامته السفارة الإيرانية ظهر اليوم في مقرها على شرف الحسيني والوفد المرافق.