2018 | 07:18 كانون الأول 13 الخميس
شرطي مصري يقتل اثنين من الاقباط في المنيا إثر خلاف | القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيا للاشتباه بإطلاقه النار على إسرائيليين | رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: بعد هذا التصويت علينا أن نكمل مشوار اتفاق "بريكست" | وليد جنبلاط: الاعتداء الارهابي في ستراسبورغ قد يفجر حملة عنصرية في فرنسا واوروبا | زعيم المعارضة البريطانية: نتائج اقتراع حجب الثقة عن ماي ليس مهما بالنسبة للبريطانيين | رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تنجو من اقتراع سحب الثقة داخل حزب المحافظين | منسق أميركا لمكافحة الإرهاب نايثان سايلز: تلقى حزب الله في الماضي حوالي 700 مليون دولار في السنة وهذا مبلغ هائل من المال كان يجب أن يذهب إلى الشعب الإيراني | مجلس الشيوخ الأميركي يتحدى ترامب ويدعم قرارًا لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن | طرفا النزاع في اليمن يتفقان على استئناف تصدير النفط والغاز | الحريري: مررنا في لبنان بظروف صعبة ولكننا قمنا بإنجازات وأنا مصمم على تشكيل حكومة وحدة وطنية والخلافات طبيعية | الحريري: صحيح أنّ الحكومة تأخذ وقتًا ولكن في بعض الديمقراطيات يحصل ذلك وسنكمل عملنا | الحريري من السفارة اللبنانية في لندن: الفكرة من المنتدى في لندن هو استكمال لتنفيذ مؤتمر سيدر وهناك الكثير من الامور التي يجب ان نحلها في لبنان |

ليون وقع ونظيره الايراني مذكرة تفاهم للتعاون الفني

- الثلاثاء 17 كانون الثاني 2012 - 14:30 -

وقع وزير الثقافة كابي ليون ونظيره الإيراني محمد الحسيني قبل ظهر اليوم في مقر الوزارة، مذكرة تفاهم للتعاون الفني والثقافي والسينمائي بين لبنان وإيران، في حضور المدير العام للوزارة عمر حلبلب، السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي والوفد الرسمي من وزارة الثقافة الإيرانية المرافق للحسيني الذي وجه الى نظيره اللبناني دعوة رسمية لزيارة ظهران، ووعد ليون بتلبيتها في أقرب فرصة.

وإثر التوقيع قال ليون: "سررنا ورحبنا بزيارة معالي وزير الثقافة والإرشاد الإيراني الدكتور محمد الحسيني، وعسى أن تكون هذه الزيارة بادرة وانطلاقة لتعزيز التعاون الثقافي بين لبنان وإيران، إدراكا منا ومن بلدينا لأهمية التعاون في المجالات الثقافية لما للبلدين من غنى في الأمور الثقافية وضرورة التعاون لتعزيز إمكانات البلدين في هذا الإطار".

وأضاف: "إن الاتفاقية التي وقعناها اليوم، تعنى بشكل أساسي بالتعاون في مجالات السينما، ومعروف لدى الجميع التطور الكبير الذي حققته إيران في مجال الصناعة السينمائية، وأهمية هذه الاتفاقية تكمن في تعريف شعبي البلدين على الإمكانات والإنتاج في القطاع السينمائي، إلى جانب استفادة الجانبين من الطاقات والخبرات في هذا المجال. وهناك اتفاقيات في المجالات الثقافية ولكن يبقى الأساس في التنفيذ. لقد أعربنا عن رغبتنا واستعدادنا لوضع هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ لان العبرة تكون في التنفيذ، حيث أن الاتفاقية لا تشكل سوى الإطار القانوني ولكن تبقى النيات والرغبة في التطبيق وتشجيع المبادرات الفردية والمثقفين في البلدين للتعاون في المجال الثقافي".

بدوره عقب الوزير الإيراني: "تمكنا بإذن الله تعالى خلال هذه الزيارة من أن نوقع مع الجانب اللبناني اتفاقية التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الشؤون الثقافية والفنية والسينمائية. ونحن إن كنا قد وقعنا في الفترات الماضية عددا من مذكرات التفاهم الثنائية، فإننا نعول بشكل أساسي من خلال اتفاقية التفاهم هذه على أن نوسع دائرة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إنتاج الأفلام السينمائية بشكل مشترك، وتنظيم المعارض من أفلام وفنون تشكيلية وكتب سواء في لبنان أو إيران. وقد أطلعنا الوزير ليون على انه في شهر أيار المقبل سيقام أسبوع للثقافة والفنون الإيرانية في لبنان، ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب أسبوعا ثقافيا لبنانيا في طهران".

وكان ليون قد أولم ظهر أمس على شرف نظيره الإيراني، وأقام غداء شارك فيه آبادي، المدير العام للوزارة حلبلب، ومستشارو ليون. كذلك لبى ليون الدعوة الى الغداء الذي أقامته السفارة الإيرانية ظهر اليوم في مقرها على شرف الحسيني والوفد المرافق.