hit counter script

مقررات مجلس الوزراء ليوم الثلاثاء 10 كانون الثاني

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٢ - 22:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على ضرورة بت موضوع زيادة الاجور في اقرب وقت ممكن، بما يتوافق مع القانون ومع الملاحظات التي وضعها مجلس شورى الدولة، وبما يحقق التوازن بين مطالب العمال وامكانيات الدولة وارباب العمل.
كما اكد خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت عصر اليوم في قصر بعبدا، ضرورة استكمال النقاش في مشروع الموازنة للعام الجاري وحث الخطى في نقاش قانون الانتخابات.
ودعا الى اتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل الوزارات والادارات المعنية لمواجهة العاصفة الثلجية المتوقع وصولها الى لبنان في الايام المقبلة.
ابو فاعور

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور فقال:
"عقد مجلس الوزراء جلسة له في القصر الجمهوري برئاسة فخامة رئيس الجمهورية وحضور دولة رئيس الحكومة والسادة الوزراء الذين غاب منهم: حسان دياب، فايز غصن، نقولا نحاس، وليد الداعوق، مروان خير الدين.
تحدث فخامة الرئيس بداية فأكد ضرورة بت موضوع زيادة الاجور في اقرب وقت ممكن، بما يتوافق مع القانون ومع الملاحظات التي وضعها مجلس شورى الدولة، وبما يحقق التوازن بين مطالب العمال وامكانيات الدولة وارباب العمل.
كما اكد فخامة الرئيس على ضرورة استكمال النقاش في مشروع موازنة العام 2012 وهو ما يقتضي عقد جلسات اضافية لمجلس الوزراء مخصصة لهذا الامر، اضافة الى حث الخطى في نقاش قانون الانتخابات في جلسات خاصة تعقد لاجل هذا الموضوع.
من جهة اخرى، دعا فخامة الرئيس الوزراء المختصين للتحضر للعاصفة الطبيعية المتوقعة في الايام القليلة المقبلة واتخاذ الاجراءات المناسبة من قبل الادارات المعنية لفتح الطرقات وتدارك الاضرار والاستعداد لأي عمليات انقاذ اذا اقتضى الامر.

من جهته، اكد دولة رئيس مجلس الوزراء ضرورة تنشيط العمل الحكومي في بعض الملفات التي لا بد من بتها وفي مقدمها موضوع الموازنة والتعيينات الادارية التي يجب السير بها لتجديد وتطوير الادارة اللبنانية عبر الالتزام بآلية التعيينات التي اقرت سابقا في الحكومة والتي تعتبر ضمانا للنزاهة والجدارة في أي تعيين.
بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى نقاش جدول الاعمال فاتخذ جملة قرارات شملت عقد اتفاقيات وقبول هبات والمشاركة في مؤتمرات. ومن ابرز القرارات التي اتخذها المجلس:
1-تأكيد الموافقة على مشروع القانون المتعلق باجراء مباراة محصورة لملء بعض المراكز الشاغرة في مؤسسة كهرباء لبنان، على ان يشترك فيها عمال غب الطلب لتعبئة 600 مركز شاغر وجباة الاكراء لتعبئة 100 مركز شاغر من الذين كانوا وما زالوا يعملون في المؤسسة قبل تاريخ 2/8/2011 أي تاريخ الموافقة على مشروع القانون في الجلسة السابقة لمجلس الوزراء.
2- تفويض وزير المالية اصدار سندات خزينة خاصة بالعملات الاجنبية مخصصة حصرا لدفع تعويضات الاستملاكات ضمن حدود المبلغ الذي لا يزال متوفرا تحت سقف القانون رقم 450 تاريخ 29/7/2002.
3- الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل الاجازة لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك شراء 15 حافلة لنقل الركاب.
4- الموافقة على:
- مشروع قانون النيابة العامة البيئية.
- مشروع قانون المحميات الطبيعية.
- مشروع قانون الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة.
- مشروع قانون حماية نوعية الهواء.
وسيعود مجلس الوزراء الى الانعقاد نهار الاثنين لمتابعة عدد من البنود التي لم يتسن له اليوم النقاش فيها".


ثم دار بين الوزير ابو فاعور والصحافيين الحوار الآتي:
سئل: لماذا لم تبت التعيينات المدرجة في جدول الاعمال؟
اجاب: تم تأجيل بت التعيينات المتعلقة بوزارة الخارجية بناء على طلب الوزير المعني وذلك كي يأتي بسلة متكاملة لكل التعيينات الترفيعات الدبلوماسية الى مجلس الوزراء في جلسة لاحقة. اما التعيين الآخر المتعلق بهيئة الاسواق المالية فتم تأجيل البحث به ايضا بناء على طلب وزير المالية لان هناك بعض القضايا بحاجة الى التدقيق لجهة التوازنات التي طالما كانت تعتمد في تشكيل هيئات مماثلة.
سئل: هل ستدرج التعيينات في جدول اعمال الجلسة المقبلة؟
اجاب: اذا ما انجزت سلة الترفيعات في ما خص وزارة الخارجية، فمن الممكن ان تدرج في الجلسة المقبلة.
سئل: للمرة الرابعة يتم تأجيل البنود المتعلقة بوزارة السياحة بسبب ضيق الوقت، وكان هناك وعد من الحكومة بالتعاطي مع وزراء "تكتل التغيير والاصلاح" بطريقة مختلفة، فيما بدا وزير السياحة منزعجا اثر خروجه، فما حقيقة الامر؟
اجاب: ان وزير السياحة محق، وفخامة الرئيس ودولة الرئيس اكدا كما سائر الوزراء على ضرورة ان تعطى البنود المتعلقة بوزارة السياحة الاولوية في الجلسات القادمة، وبناء على توجيه فخامة ودولة الرئيس، فستكون الاولوية في جلسة الاثنين لبنود وزارة السياحة.
اما الشق الآخر المتعلق بالموضوع السياسي لجهة التأخير او الاعاقة بالوزارات التي يتولاها وزراء من "تكتل الاصلاح والتغيير"، فهذا الامر غير موجود بدليل طرح الكثير من البنود التي تقدم بها وزراء من التكتل في الجلسات السابقة وليس هناك من توجه لدى احد لاعاقة أي عمل، بل الهدف انجاز وبت قضايا لم تنجز سابقا لظروف متعددة.
سئل:هل تم التطرق الى الملفات الامنية التي اثيرت مؤخرا؟
اجاب: كلا، والجلسة كانت ربما ضحلة من الناحية السياسية لكنها كانت منتجة جدا في ما يتعلق بتسيير شؤون الدولة والناس.
سئل: ماذا عن تصحيح الاجور؟
اجاب: لم يطرح هذا الامر، ولكن فخامة الرئيس قال في بداية الجلسة بضرورة الاسراع في بت هذا الموضوع وفق المعايير القانونية والملاحظات التي تقدم بها مجلس شورى الدولة واعتقد ان هناك بعض الجهود التي لم تطرح على الجلسة لبت هذه المسألة سريعا، والامور قد تقدمت بشكل كبير.


وسبق الجلسة لقاء بين الرئيسين سليمان وميقاتي جرى في خلاله بحث الاوضاع العامة في البلاد.
 

  • شارك الخبر