hit counter script
شريط الأحداث

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 21 كانون الاول

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١١ - 23:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عين مجلس الوزراء الحد الادنى للاجر ا لشهري بمبلغ 868 الف ليرة لبنانية إعتبارا من 1/12/2011، والحد الادنى الرسمي للأجر اليومي بمبلغ 33 الف ليرة لبنانية، ويتضمن هذا الحد بدل النقل، واضاف 18% على الشطر من حتى مبلغ مليون ونصف مليون ليرة لبنانية و 10 % على الشطر الثاني الذي يتجاوز مليونا ونصف مليون ولا يتجاوز مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية, كما عدل المجلس سلاسل ورواتب مستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان.
وكان المجلس عقد جلسة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وتلا في نهايتها وزير الإعلام الاستاذ وليد الداعوق المقررات الاتية: بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء إنعقد مجلس الوزراء برئاسة فخامة رئيس الجمهورية بحضور جميع الوزراء بإستثناء الوزير ناظم الخوري.

إفتتح فخامة الرئيس الجلسة لافتا إلى أننا اليوم على عتبة موسم الاعياد وانه يقتضي تعزيز التدابير الامنية لتمكين اللبنانيين والسياح الاجانب من قضاء هذا الموسم بكل طمأنينة وراحة عند قيامهم بالتسوق والسهر.
اضاف فخامة الرئيس :ان عدد السياح على إرتفاع وانه من الضروري ان تقوم كل وزارة ولا سيما وزارة السياحة بواجباتها ووزارة الداخلية بتعزيز تدابير الامن والسير لاسيما اخذ الحيطة والحذر للتنبه من إنعكاسات العواصف الثلجية المرتقبة.
اضاف فخامة الرئيس:ان الحوادث الامنية على ازدياد وراوحت من منطقة الزيدانية في بيروت إلى منطقة الشويفات، ومن ثم إلى عين الحلوة وان المطالبة بنزع السلاح هو مطلب محق يجب إيلاؤه الاهمية بحيث يكون موضوع نقاش وبحث جدي، مثنيا على دور الجيش اللبناني اليوم في توقيف عصابة تهريب مخدرات كانت بحوزتها عدد كبير من الحبوب المخدرة، لا شك ان ذلك يؤدي الى تفعيل قانون مكافحة المخدرات.
ابدى فخامة الرئيس ايضا ارتياحه الى توقيع البروتوكول امس بين جامعة الدول العربية وسوريا مما سيؤدي إلى التوصل إلى حلول تهدف إلى إرساء الديمقراطية. كذلك اضاف فخامة الرئيس ان لجنة قبرصية تناقش اليوم في بيروت موضوع الإتفاق على النقطة 23 من المنطقة الإقتصادية الخالصة مما سيؤدي إلى التعجيل في مباشرة العمل في اعمال التنقيب عن الغاز والنفط في البحر.
من جهته, اثنى دولة الرئيس على ما جاء على لسان فخامة الرئيس، مبديا ان لجنة وطنية متخصصة منبثقة عن القانون الصادر سنة 1998 تقوم بدرس موضوع مكافحة المخدرات وتضم عدد لا يستهان به من الوزارات وانها كانت قد عقدت عدة اجتماعات برئاسة دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وانها في صدد تعيين امين عام متفرغ للقيام بمهام الهيئة المذكورة.
ومن ثم جدد المجلس التأكيد على الدور الوطني الذي يقوم به الجيش رغم الإفتراءات السياسية المغرضة التي تطاله، واكد المجلس قراراته الثابتة لمواجهة اية مواجهة لمحاولات التسلل مهما كان نوعها ولاسيما لأية مجموعة إرهابية عبر الاراضي اللبنانية، ونوه مجلس الوزراء بدور الجيش واكد دعمه له في تنفيذ كل قرار يضمن سلامة ووحدة وإستقرار كافة الاراضي اللبنانية.

كما قرر مجلس الوزراء الاتي :
- إعتبارا من 1/12/2011, يعين الحد الادنى الرسمي للأجر الشهري بمبلغ ثمانمئة وثمانية وستين الف ليرة لبنانية، ويعين الحد الادنى الرسمي للأجر اليومي بمبلغ ثلاثة وثلاثين الف ليرة لبنانية، يتضمن هذا الحد الادنى بدل النقل.
-إعتبارا من تاريخ صدور هذا المرسوم يعتبر بدل النقل اليوم البالغة قيمته شهريا مئتين وستة وثلاثين الف ليرة لبنانية عنصرا فعليا من الاجر إلى جانب الاجر الذي كان يتقاضاه الاجير بتاريخ 1/12/2011, وتدفع عن كامل هذا الاجر الاشتراكات المتوجبة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ويدخل في إحتساب تعويض نهاية الخدمة.
- تضاف الى الاجر زيادة غلاء معيشة قدرها: 18 % على الشطر منه حتى مبلغ مليون ونصف مليون ليرة لبنانية.و 10 % على الشطر الثاني منه الذي يزيد على مليون ونصف مليون ليرة لبنانية ولا يتجاوز مليونين ونصف مليون ليرة لبنانية.
- تعتبر زيادة غلاء معيشة وتحسم من قيمة الزيادة المنصوص عليها اعلاه الزيادات الرضائية والتي منحت منذ تاريخ 1/1/2011 والتي شملت جميع اجراء المؤسسة دون إستثناء وفي آن واحد, وإذا كانت قيمة هذه الزيادة تفوق قيمة الزيادة المقررة في المادة الثانية من هذا المرسوم, فلا يجوز تخفيضها. اما إذا كانت اقل منها فيستفيد الاجير من الفارق فقط.
- تحديد القيمة الشهرية للمنح المدرسية المنصوص عليها في قانون الضمان الإجتماعي بمبلغ اربعين الف ليرة لبنانية عن كل ولد مسجل وحده, والاقصى مئة وستين الف ليرة لبنانية وتلغى سائر المنح المدرسية الاخرى.
- اعطاء وزارة التربية والتعليم العالي سلفة خزينة بقيمة / 290/ مليون ل.ل لزوم دفع مساهمة لدعم برنامج "سيدر".
- قبول هبة من اغنام وماعز مقدمة من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة "اكساد لصالح وزارة الزراعة".
- قبول هبة نقدية عبارة عن / 40/ مليون د.أ. لصالح وزارة الطاقة والمياه من الجمهورية الإسلامية الإيرانية. لتنفيذ سد بلعا- البترون.
- تعديل سلاسل رواتب مستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان.

  • شارك الخبر