hit counter script

إطلاق جائزة "مؤسسة بوغوصيان" المخصصة لتشجيع المبدعين اللبنانيين الشباب

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١١ - 14:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت "مؤسسة بوغوصيان" جائزتها السنوية التي تهدف الى "تشجيع المبدعين اللبنانيين الشباب ومساعدتهم"، وذلك في مؤتمر صحافي في فندق فينيسيا، في حضور وزير الثقافة كابي ليون وسفيرة بلجيكا كوليت تاكيه.

وأعلن رئيس لجنة تحكيم الجائزة البير بوغوصيان انه "ابتداء من 2012 ستقدم "جائزة مؤسسة بوغوصيان" كل عام خلال شهر حزيران في بيروت، الى ثلاثة فنانين لبنانيين ناشطين في مجالات الفن التشكيلي (الرسم، النحت، التصوير على أنواعه) والتصميم والمجوهرات وتصميم الأزياء، وتتضمن جوائز ال2012 الرسم والنحت وتصميم المجوهرات، أما المجالات الأخرى كالتصوير الفوتوغرافي والفيديو والتصميم، ستوزع جوائزها في العام 2013".

وأشار الى "لجنة حكم مؤلفة من 12 شخصية فنية، مهمتها تحديد الرابحين للعام 2012 وتقديم الجوائز لهم"، مشيرا الى ان الجوائز تتضمن مبلغ 10000 دولار لكل رابح بالإضافة الى إمكانية اقامته لفترة محددة في "فيلا امبان" في بروكسل وعرض أعماله في بلجيكا". داعيا "الراغبين في المشاركة لارسال طلباتهم قبل 15 نيسان 2012 لتجتمع بعدها اللجنة في 15 و16 حزيران 2012 وتحدد الرابحين الذين ستعلن أسماءهم قبل نهاية شهر حزيران".

ولفت الى انه "بعد توزيع جوائز السنة الأولى، التي نتمنى أن تلقى نجاحا واهتماما كبيرين، ستطور "مؤسسة بوغوصيان" شروط الحصول على هذه الجائزة وإبعادها منها توسيع المجالات المطروحة وزيادة عدد الرابحين والمبلغ المالي بالإضافة الى أمور أخرى".

وقال: "ان إطلاق وتنظيم هذه الجائزة هو ثمرة تعاون ودعم بين أطراف عدة"، شاكرا "كل من ساهم في إنجاح هذه المبادرة وهم وزير الثقافة، سفيرة بلجيكا، شركة سوليدير، جامعة الألبا وأكاديمية الفنون الجميلة في بيروت".

اضاف: "نحن نؤمن ان الفن يشكل وسيلة راقية للحوار والتقارب بين الثقافات على الرغم من عمق اختلافاتها وتباعدهاأحيانا"، مشيرا الى انه "في لبنان نشهد حيوية كبيرة على الساحة الفنية المعاصرة تتمثل بشباب منفتح ومبدع وديناميكي . من هنا أتت مبادرة إطلاق هذه الجائزة السنوية التي نطمح أن تحفز المواهب الشابة في مسيرتها الى النجاح. فالجائزة التي نطمح أن تكون لها أبعاد عالمية، ستفتح آفاقا جديدة للمبدعين اللبنانيين في أوروبا وتحديدا في بروكسل عاصمة المؤسسة الأوروبية".

من جهته، تحدث الوزير ليون الذي اشار الى "تقصير وزارةالثقافة في دعم وتشجيع الفنانين والمثقفين، وذلك بسبب ضآلة الإمكانات"، لافتا الى "كميات الطلبات الهائلة التي تقدم الى الوزارة من اجل دعم مشاريعها". وهنأ ليون "مؤسسة بوغوصيان لأنهم يفكرون في تشجيع وتحفيز الفنانين الشباب".


 

  • شارك الخبر