hit counter script
شريط الأحداث

تكريم رمزي بعلبكي بكتاب يواكب عمله الأكاديمي

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١١ - 12:34

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت "دار بريل" للنشر الأكاديمي إصدار كتاب مهدى إلى أستاذ كرسي "مارغريت ويرهوزر جويت" للدراسات العربية في دائرة اللغة العربية ولغات الشرق الأدنى في الجامعة ورئيس الدائرة (1990-1993 و 1996-2011) الدكتور رمزي بعلبكي، لمناسبة بلوغه الستين من العمر.
ودار بريل التي تأسست في ليدن في هولندا في العام 1683 هي من أعرق دور النشر الأكاديمية في العالم. والكتاب صادر بالانكليزية، وعنوانه "في ظلال العربية: مركزية اللغة في الحضارة العربية" وقد جمع مقالاته وحررها الدكتور بلال الأرفه لي وهو أستاذ مساعد للدراسات العربية في الجامعة، وقد شرح أنه "جرت العادة في الوسط الأكاديمي أن يكرَّم الباحثون البارزون لسيرتهم وإنجازاتهم الأكاديمية. وهذه هي المرة الثانية فقط التي يصدر فيها كتاب تكريمي لأستاذ في دائرة اللغة العربية في الجامعة.

وقال الأورفه لي إن "الكتاب يعكس العناوين الأساسية لعمل الدكتور بعلبكي الأكاديمي، وهي تاريخ النحو العربي، والمعاجم العربية، والألسنية العربية، واللغات السامية المقارنة، ودراسة النقوش العربية، وتحقيق كتب التراث العربي، يوفر للباحثين والمؤرخين والمهتمين بالحضارة العربية والإسلامية نظرة شاملة على تراث اللغوي العربي في العصور الوسطى والأزمنة الحديثة، كما يظهر علاقة العربية بحقول معرفية مجاورة مثل الدراسات القرآنية، ودراسات الأدب الشعبي، والتصوف، والشعر".

وختم: "إن الكتاب والأبحاث التي يتضمنها تبرز ما تيسر إبرازه من عطاءات رمزي بعلبكي الأكاديمية، لكن المطبوعات لا تقيس شعور أفراد الجامعة تجاهه كزميل استثنائي، وشريك عمل متفان في عطائه وإداري حليم، ومعلم ملهم. وما هذا الكتاب إلا مرآة وفاء من أسرة الجامعة ومن عدد كبير من الباحثين والمختصين الذين عبد لهم رمزي بعلبكي طريق الريادة".
 

  • شارك الخبر