hit counter script

مقررات جلسة مجلس الوزراء ليوم الاربعاء 14 كانون الاول

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١١ - 21:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اتخذ مجلس الوزراء في جلسته التي انعقدت عصرا في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، قرارا بإلغاء الضريبة على القيمة المضافة على مادة المازوت الاحمر، اعتبارا من 19/12/2011. كما قرر زيادة الدعم لشراء الجيش اللبناني لمادة زيت الزيتون المحلي.

الوزير الداعوق

وبعد الجلسة، تحدث وزير الإعلام وليد الداعوق فقال: "بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، انعقد مجلس الوزراء برئاسة فخامة الرئيس وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم السادة: غازي العريضي، سليم كرم ووائل أبو فاعور.

رحب فخامة الرئيس بدولة الرئيس والوزراء، مستعرضا الامور المدرجة على جدول الاعمال. ووافق المجلس على مشروع قانون لالغاء الضريبة على القيمة المضافة على مادة المازوت الاحمر، وقرر اعتماد الآلية اللازمة لعدم استيفاء هذه الضريبة اعتبارا من 19/12/2011، وذلك لحين صدور القانون الخاص بهذا الصدد.

كما قرر المجلس زيادة الفرق الذي تتحمله الخزينة دعما لشراء الجيش اللبناني لزيت الزيتون المحلي من ملياري ليرة لبنانية الى ثلاث مليارات وخمسمئة مليون ليرة لبنانية.

وتداول المجلس في مشروع الموازنة لعام 2012 ومشروع التعديلات المقترحة عليها، وادلى غالبية الوزراء برأيهم في هذا الموضوع".

حوار مع الصحافيين
ثم أجاب الوزير الداعوق على اسئلة الصحافيين.

سئل: متى موعد الجلسة المقبلة؟

أجاب: "لم تحدد الجلسة المقبلة بعد".

سئل: هل تطرقتم الى موضوع التحرك والاضراب النقابي غدا؟

أجاب: "لم نتطرق الى هذا الموضوع اليوم".

سئل: هل تطرقتم الى المسائل الامنية واطلاق الصواريخ من الجنوب؟

اجاب: "الجلسة اليوم كانت مخصصة للموازنة وهناك موضوعي دعم شراء زيت الزيتون والغاء الضريبة على القيمة المضافة على المازوت الاحمر كانا خارج جدول الاعمال".

سئل: هناك ملاحظات للكتل والوزراء حيال مشروع الموازنة، فكيف ستتم متابعة هذه الملاحظات عمليا للخروج بمشروع يحظى بقبول كل الاطراف؟

اجاب: "ادلى غالبية الوزراء بآرائهم حول الموضوع، وبعدها سيكون هناك استنتاج نخلص اليه لادخال التعديلات اللازمة على الموازنة، علما انه كان هناك مشروع اولي للموازنة، ثم تقدم وزير المال باقتراح آخر جديد، استمع الى آراء الوزراء حول موضوع الموازنة المقترح والاساسي، وهو يجوجل الآراء علنا نخلص الى مشروع نهائي للموازنة".

سئل: هل قرار دعم المازوت الاحمر موقت؟
اجاب: "القرار بالغاء الضريبة على القيمة المضافة على المازوت الاحمر اتخذ، وهو ليس لفترة مرحلية بل دائمة، ولكن هناك آلية محددة الى ان يصدر القانون، لان تعديل الضريبة على القيمة المضافة يحتاج الى قانون، وحتى ذلك الوقت سيتم الغاء الضريبة عمليا، ريثما يصدر القانون المذكور وتصبح المسألة دائمة".

سئل: هل يمكن تشكيل لجنة وزارية لمتابعة موضوع الموازنة ام ستعقد جلسات متتالية؟

اجاب: "هناك جلسات عقدت ولجنة وزارية تعمل واجتمعت، ووزراء التقوا بشكل غير رسمي بمن فيهم وزير الاقتصاد، وعملوا على مشروع قانون الموازنة العامة".

لقاء بين رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء

وسبق الجلسة لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تم فيه التطرق الى الاوضاع العامة.

  • شارك الخبر