hit counter script

البيان الشهري لمجلس المطارنة الموارنة

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١١ - 14:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

1- رحب الآباء باجتياز ازمة تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الذي أبعد شبح أزمة مع المجتمع الدولي وأزمة حكم في لبنان، ونزع فتيل تهديد الإستقرار على ما حذر منه كثيرون. ويتطلعون الى ان تتحمل الحكومة مسؤولياتها ومعالجة القضايا التي لا تزال عالقة، ولا سيما منها قضية التعيينات العامة في المراكز الشاغرة والشؤون الأمنية والإجتماعية والإقتصادية.

2- يؤيد الآباء حق الشعوب في تقرير مصيرها واختيار شكل الحكم الذي يناسبها. وإذ ينظرون باهتمام الى التغيرات الكبيرة التي تحدث في المنطقة، يتوجسون بالأخص من الوضع الأمنية المتردي في سوريا، ويخشون الجنوح فيها الى مزيد من العنف. وهم يذكرون بأن مناصرة قضايا الإخوة العرب، لا تتم بنقل التوتر والإنقسام الى الداخل اللبناني، بل بالإلتزام بمقتضيات الميثاق الوطني، والحفاظ على "الخصوصية اللبنانية" واحترام التعددية وقبول الآخر، ليبقى لبنان نموذجا في الحرية والديموقراطية واحترام حقوق الإنسان، يصلح لأنه يتشبه به أشقاوه العرب في هذه اللحظات المصيرية.

3- رغم تطور الأوضاع العامة إيجابيا، والجهود الكبيرة التي تبذلها القوى الأمنية مشكورة، لا يسع الآباء إلا ان يعبروا عن قلقهم إزاء ما يحدث عندنا على الصعيد الأمني. فإطلاق الصواريخ من على الحدود اللبنانية والتفجيرات والسرقات والجرائم البشعة ضد الأبرياء، كلها أحداث تثير القلق، وكأن لبنان لا حرمة له ولا حدود. وهم يذكرون جميع المسؤولين، على الصعد كافة، بأن سيادة الدولة لا تقبل التجزئة أو التساهل أو المساومة.

4- يخشى الآباء ان يكون ما صدر من مراسيم تنزع الجنسية اللبنانية من غير مستحقيها، عملا انتقائيا مجحفا يزيد الخلل الذي أنتجه مرسوم التجنيس عام 1994، ويهيبون بالسلطات القضائية والإدارية أن تتحمل مسؤولياتها كاملة بشفافية وعدل.

5- وفي سياق آخر توقف الآباء عند أوضاع السجون وما يحدث فيها، وما ينقل اليهم عن سير المحاكمات، والذين يقبعون في السجون أشهرا وسنين من دون محاكمة. أما آن للدولة ان ترسم سياسية واضحة لممارسة العدالة، إضافة الى وضع خطة شاملة لإصلاح أوضاع السجون؟ فالسجن لم يوجد للعقاب وحسب، بل وجد في الأصل ليكون مكانا للاصلاح، وإعادة تأهيل المسجونين للاندماج في المجتمع كمواطنين صالحين.

6- لا تزال القضية الإجتماعية تتجاذبها تيارات ومصالح متناقضة، ما يؤخر بت مسائل كثيرة يحتاجها المواطن، منها قضية الأجور، وغلاء الأسعار، وتأمين الكهرباء والماء وغيرها، كأنما السياسات الإجتماعية في لبنان لا يحركها الخير العام ولا تحقيق العدالة الإجتماعية. والإقتصاد الوطني الذي لا يقوم على أساس خير الإنسان ورقيه، يكون ضربا من مصالح تتقاسمها جهات بين بعضها البعض.

7- رحب الآباء بصدور قانون يعالج موضوع إعادة المبعدين قسرا الى إسرائيل. ويأملون أن تنجز المراسيم التطبيقية لهذا القانون في أسرع وقت، وان تمكن أكبر عدد منهم، العودة الى قراهم وبلداتهم بكرامة وفي أقرب وقت ممكن.

8- إن زمن الميلاد الذي فيه نستعد لاستقبال الكلمة الأزلي يرشدنا، في خضم ما يشهده عالمنا، الى أن كلمة الله بتجسده في ما بيننا كشف ان التاريخ ليس مجرد أحداث تتوالى، بل هو عرش الكلمة، لا يحيا إلا بها وفيها، لذلك يدعو الآباء جميع المؤمنين في سنة الكتاب المقدس، إلى أن ينهلوا من نبع ماء الحياة المتدفق من الكلمة التي تحيي كل من يقبلها بإيمان، فتمسي كنيستنا حية بالكلمة وشاهدة لمجد الله والسلام على الأرض".
 

  • شارك الخبر