hit counter script

أخبار محليّة

باسيل ناقش إمكانية تزويد لبنان من إيران بالمشتقات النفطية والغاز

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٠ - 19:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع
عقد وزير الطاقة والمياه جبران باسيل، والوفد المرافق، لقاءات عدة في العاصمة الإيرانية طهران، فاجتمع مع شركات عاملة في مجال المياه وبناء السدود، وتفقد موقعا لبناء سد قيد الإنشاء قرب طهران، بسعة 250 مليون متر مكعب، وزار معامل عدة لتصنيع مولدات ومعامل كهربائية ضخمة.
كذلك اجتمع باسيل مع وزير النفط الإيراني، وتم البحث في مجالات التعاون بين البلدين في قطاع النفط، خصوصا في، اولا: إمكانية تزويد لبنان من إيران بالمشتقات النفطية والغاز، ثانيا: المساهمة الإيرانية في التنقيب عن النفط في البر والغاز في البحر، وثالثا: حول الإمكانيات والقدرات والخبرات الإيرانية، للمساهمة في مشاريع البنى التحتية النفطية اللبنانية، كإنشاء خط غاز ومنشآت نفطية تخزينية.
واقترح وزير النفط الإيراني في هذا الصدد، مشاركة لبنان في لقاء رباعي يضم لبنان وتركيا وسوريا وإيران، للبحث في الطرق الآيلة لإمداد لبنان بالغاز الطبيعي.
والتقى باسيل أيضا وزير الطاقة والمياه الإيراني، حيث أعرب الأخير عن إستعدادات إيراينية كبيرة لمساعدة لبنان في مجال الكهرباء وتزويده بها، واقترح لذلك الوزير الإيراني تشكيل لجنة مشتركة لتدرس سريعا الإمكانات الفنية لإجراء هذاالأمر سريعا، كما وعد باستعداد إيران للمساهمة في تركيب معامل حرارية في لبنان، وقد وضع الوزير الإيراني إمكانات إيران في مجال السدود والصرف الصحي بتصرف الحكومة اللبنانية.
  • شارك الخبر