hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

"تحركات احتجاجية "نوعية"... الحراك يعترض ويصعّد!

الأربعاء ٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٠ - 07:33

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أبلغت مصادر الحراك الشعبي الى "الجمهورية" انّ تحضيرات تجري بين مكونات هذا الحراك، للقيام بتحركات احتجاجية وصفتها بـ"النوعية" لأنّ الحكومة الجديدة "ما هي سوى حكومة سياسية مقنعة بوجوه مُسمّاة اختصاصية ليست سيّدة نفسها، وليست مستقلة عن الطاقم السياسي الذي شكّلها، وستكون حكماً مرهونة لمشيئته وتُدار بالطريقة التقليدية التي تسببت بالأزمة".

وكانت ردة فعل الحراك الشعبي الأولى على تشكيل الحكومة ليل أمس نزولاً الى الشارع، وقطع طريق رئيسية في بيروت وشرقها وفي الشمال، بالإطارات المشتعلة والعوائق.

وقد توافد المتظاهرون ليلاً الى وسط بيروت في ظل دعوات كثيفة الى التظاهر في العاصمة والمناطق اللبنانية كافة، وذلك وسط انتشار للقوى الأمنية والجيش اللبناني.

وتجمّع المتظاهرون أمام مدخل المجلس النيابي في ساحة النجمة، إعتراضاً على إعلان مراسيم تشكيل الحكومة الجديدة، ووصلت تعزيزات أمنية وأُقيمت تحصينات اضافية في المكان. واقدم محتجّون على تحطيم الآلة التي تولّد الكهرباء على سياج مجلس النواب، وحاولوا خلع البوابة الحديد. ورموا عوائق حديدية وحجارة وعصي على عناصر مكافحة الشغب، التي ردّت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع.

وتجمهر عدد من الشبّان والشابات أمام دارة النائب فيصل كرامي في طرابلس، احتجاجاً على التشكيلة الحكومية الجديدة. وعمد محتجون في المدينة الى تحطيم واجهة مصرف credit national والصرّاف الآلي والباب الخارجي، ودخلوا اليه وعبثوا بمحتوياته، ثم قطعوا الطريق العام مقابل المصرف قرب مستديرة النيني.

كذلك حطّم محتجون آخرون واجهة بنك عودة والصراف الالي عند الاوتوستراد الرئيس الذي يربط المدينة بالميناء، فيما جابت مسيرات شعبية غاضبة الشوارع، وعمد المشاركون فيها الى تحطيم الاملاك العامة وبعض الاملاك الخاصة، وكل ما تَيسّر في طريقهم احتجاجاً على تشكيل "حكومة سياسية مقنّعة بتكنوقراط".

واعتصم محتجون امام منزل وزير الاتصالات الجديد طلال حواط مرددين هتافات تطالبه بتقديم استقالته فوراً او مغادرة المدينة.

وترافق ذلك مع إقفال بعض الطرق اعتراضاً على طريقة تشكيل الحكومة، فقطعت الطرق في الزوق وجونية وجبيل بالاطارات المشتعلة.

كذلك قطعت الطرق في الجنوب، وتحديداً في صيدا والجية والناعمة. كما أُقفلت الطرق في تعلبايا وسعدنايل ومفترق المرج وجديتا ومفترق قب الياس ومستديرة زحلة ومفترق المصنع ـ راشيا. كما تمّ قطع السير عند مثلّث الفاعور في اتجاه رياق.

الجمهورية

  • شارك الخبر