hit counter script

ليبانون فايلز - أسرار أسرار

أسرار الصحف الصادرة يوم الإثنين في 20 كانون الثاني 2019

الإثنين ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٠ - 07:20

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الجمهورية

تحدثت أوساط سياسية عن تسلُّم مصرف لبنان لائحة بأسماء الذين حوّلوا أموالهم إلى الخارج يوم أقفلت المصارف أبوابها لمدة 15 يوماً.

طلب أكثر من وزير في الحكومة المستقيلة الإبقاء على فريق عمله في الوزارة عند تشكيل الحكومة الجديدة.

لوحظ أن بعض السوبرماركت والمحال التجارية بدأت ترفض إعطاء أكثر من سلعة من الصنف الواحد لعدم قدرتها على الإستيراد والدفع بالدولار.

 

اللواء

توقعت أوساط نيابية مطلعة حصول تناغم وتوافق في الرؤية والمواقف بين الرئيسين نبيه بري وحسان دياب، في حال تمكن الأخير من تجاوز العقبات "الباسيلية" ووصلت حكومته إلى مجلس النواب!

من أبرز عوامل تأخير الولادة الحكومية إصرار رئيس التيار الوطني الحر على إستبدال النقيبة أمل حداد بمرشحه أيمن حداد لتولي منصب وزارة الإقتصاد!

تساءل سفير دولة غربية أمام مرجع رسمي: كيف سمحتم بتحويل شوارع بيروت إلى ساحات لأجهزة مخابرات إقليمية تحتدم صراعاتها على حساب أمن وإستقرار اللبنانيين، وتشويه سمعة الإنتفاضة السلمية!

 

نداء الوطن

يتردد أنّ عدداً من الأمنيين رفعوا تقارير تحذر من أنّ الوضع في لبنان يتجه بسرعة قياسية نحو "الفلتان" إذا لم يأت الحل السياسي والإقتصادي سريعاً.

سُمع قيادي في "المردة" يقول في مجلس خاص: الخلاف بلغ ذروته مع "التيار الوطني الحرّ" ولا مجال للمساومة بعد اليوم بين زعامة فرنجية المتجذرة تاريخياً وبين جبران باسيل الذي بنى حيثيته على أمجاد رئيس الجمهورية.

يكبُر التململ داخل صفوف قيادات رفيعة في "التيار الوطني الحر" ممن يعتبرون أنّ أداء باسيل أخذ التيار والعهد إلى مكان لا يمكن العودة منه.

 

الأنباء

اهتمام لافت للإعلام الغربي في اليومين الماضيين بتغطية المواجهات التي يشهدها وسط بيروت؛ حتى أن بعضها قام بنقلها مباشرة على الهواء.

قد يؤدي استخدام القوى الأمنية للرصاص المطاطي في قمع المتظاهرين، إلى تداعيات سلبية على قرار الجهات الدولية المانحة والداعمة للأجهزة الأمنية في لبنان.

لا تفسير بعد لسبب الخلافات المستمرة في الملف الحكومي؛ ويسأل المراقبون عن المستفيد الفعلي من هذا التأخير الذي ينعكس سلباً على كل الفريق الداعم للحكومة.

 

البناء

توقفت مصادر دبلوماسية أمام التوزيع المبرمج لإسمين لمرشحين لرئاسة الحكومة بالتناغم بين مجموعات في الحراك وبعض السفارات والنواب ولكل منهما علاقات خارجية معروفة وليس لديهما حيثية نيابية أو سياسية راهنة تتيح وصول أحدهما وسألت المصادر عما إذا كان لذلك علاقة بمراحل قادمة؟

شبهت مصادر دبلوماسية تبادل المعتقلين بين واشنطن وطهران بالإثبات المتبادل الذي قدمه الإفراج عن الرهائن الغربيين في نهاية الثمانينات على أن المرشد في إيران وقيادة الحرس الثوري في صورة المفاوضات التي تجري مع الدبلوماسية الإيرانية وتوافق على نتائجها من جهة وعلى صدقية الوسيط الذي يدير المفاوضات والجهة الأميركية المفاوضة.
 

  • شارك الخبر