2020 | 10:40 كانون الثاني 27 الإثنين
عناصر مكافحة الشغب تراجعوا إلى ناحية فندق "لو غراي" بعد اتفاق مع المتظاهرين بعدم رمي الحجارة وانتشار كثيف لمغاوير الجيش | باسيل خلال التسليم والتسلم: وزارة الخارجية تعكس صورة الدولة وهي الحارس لحدود السيادة واستقلالية القرار | وصول رئيس الحكومة حسّان دياب الى المجلس النيابي | تسليم وتسلّم في وزارة الخارجية والمغتربين بين الوزير جبران باسيل والوزير د. ناصيف حتي | النائب بولا يعقوبيان تعلن عدم مشاركتها في جلسة مناقشة الموازنة | قوى الأمن تطلب من المشاركين في التحركات الحفاظ على سلمية التظاهر والإبتعاد عن الشريط الشائك وعدم محاولة نزعه حفاظا على سلامتهم | المحتجون يرشقون القوى الأمنية بعبوات المياه | وسائل إعلام عراقية: الدوام مازال معطلاً في مدينة النجف في العراق | التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من اوتوستراد ذوق مكايل باتجاه نهر الكلب بسبب إجراءات امنية في المحلة | الأعداد الى تزايد أمام مبنى "النهار" ومتظاهرون يعملون على إزالة الشريط الشائك والقوى الامنية تتصدّى لهم | المخزومي يعلن عزوفه عن المشاركة في الجلسة النيابية المقرر إنعقادها اليوم | اعادة فتح السير على كورنيش المزرعة باتجاه البربير |

الملك الأردني يستقبل رئيس جمهورية أديغيا الروسية

أخبار إقليمية ودولية - الأحد 15 كانون الأول 2019 - 18:02 -

التقى العاهل الأردني، عبدالله الثاني، برئيس جمهورية أديغيا الروسية، مراد كومبيلوف في القصر الملكي بالعاصمة الأردنية نهار اليوم الأحد، وبحث معه سبل التعاون المشترك.

وبحسب بيان صدر عن القصر الملكي الأردني، فقد عقد اللقاء بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، والأمير علي بن الحسين، والأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء الملك.

وجرى خلال اللقاء، بحسب البيان، بحث فرص التعاون في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتعليم.

وطلب الملك الأردني من رئيس جمهورية أديغيا نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا على متانة العلاقات بين الأردن وروسيا، والحرص على تعزيزها في شتى الميادين.

كما أكد العاهل الأردني على أهمية دور الجالية الشركسية في الأردن في مسيرة بناء المملكة الأردنية الهاشمية، وتنميته منذ عهد التأسيس وحتى يومنا الحاضر.

وحضر اللقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار الملك للسياسات والإعلام، والسفير الروسي في عمان.

ويضم وفد جمهورية أديغيا إلى الأردن، برئاسية رئيس الجمهورية مراد كومبيلوف، كل من سيناتور مجلس الاتحاد الروسي مراد خابسيروكوف، ونائب رئيس وزراء جمهورية أديغيا مراد تخاكوشينوف، ونائب رئيس الوزراء فيتشيسلاف سابييف، ووزير الثقافة يوري أوتليف، ورئيس الحركة الاجتماعية الشركسية "أديغا خاسا - البرلمان الشركسي" رمضان تليمشوك، وغيرهم.

وكان في استقبال الرئيس كومبيلوف، لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، محافظ العاصمة، والسفير الروسي في عمّان وأركان السفارة، وعدد من المسؤولين.

وجاءت هذه الزيارة تلبية لدعوة رسمية تلقاها رئيس جمهورية أديغيا من العاهل الأردني عبد الله الثاني لزيارة المملكة في وقت سابق من العام الجاري.

يذكر أن هذه الزيارة هي الزيارة الرسمية الأولى لرئيس جمهورية أديغيا الروسية إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وأديغيا هي جمهورية قومية للأديغيين (الشركس) تمتع بحكم ذاتي جنوب روسيا، وتعيش في الأردن جالية شركسية كبيرة.

وتعيش في الأردن منذ نهاية القرن التاسع عشر جالية شركسية كبيرة تعد بعشرات الآلاف في العاصمة الأردنية عمان بالإضافة لمحافظات أردنية أخرى وتحديدا الواقعة في شمال البلاد.

وتشهد العلاقات بين أقاليم الحكم الذاتي الروسية والدول العربية تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، وذلك في إطار سعي موسكو لتعزيز مشاركة الأقاليم الروسية في سياستها الخارجية، وتعزيز التعاون في قطاع الأعمال بينها وبين الدول الأجنبية. 

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني