hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

توضيح من حبشي بشأن التمويل المؤمّن لحل مشكلة النفايات في دير الأحمر

الإثنين ٩ كانون الأول ٢٠١٩ - 12:56

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

توجّه النائب أنطوان حبشي إلى الأهالي في منطقة دير الأحمر بالقول: "منذ إعطائي ثقتكم، ومن خلال التواصل مع السلطات المحليّة في المنطقة، برزت عدّة مسائل ومشاكل طُرحت في سبيل ايجاد الحلول لها، من بينها مشكلة النفايات".

وأضاف أنّ الوضع الذي كان سائدًا في ما خص هذه المشكلة، وصفتموه وانا معكم بـ"مطمر الموت"، لان النفايات منذ ما يقارب الثلاث سنوات كانت توضع في هذا المطمر وتُحرق ما تسبب بكل أنواع التلوث في الهواء والتربة، فيما الروائح المنبعثة كانت تقض مضاجع كل سكان المنطقة".

ولفت إلى أنّه "في اطار التعاون مع اتحاد البلديات وكل المعنيين بهذا الملف، وبعد السعي تمكنا من الحصول على تمويل من جهتين مانحتين: اليابان وهولندا (وهما دولتان تعطيان اهمية كبيرة للبيئة ومن هنا كان الاهتمام بالتمويل)، بالتعاون مع وزارة البيئة والـUNDP".

وأكّد حبشي أنّ كل الأخبار التي يتم التداول بها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعيدة كل البعد عن الحقيقة.

اما الحقيقة فهي التالية:
١- انطلاقا من المشكلة الموجودة، جزء من التمويل يخصص لمعالجة ما خلفه المطمر من ضرر.
٢- ايجاد معمل لفرز النفايات.
٣- المطمر يضم العوادم فقط وبشروط بيئية وصحية بمعايير عالمية.
٤- كل النفايات العضوية لن توضع في المطمر بل تم الاتفاق على ترحيلها الى شركة تصنع الاسمدة بعد فرزها من المعمل.
بالتالي كل مصدر للتلوث تم ضبطه وليس كما كان يحصل سابقًا.

وقال للأهالي: "لأن ثقتي وثقتكم معدومة بالادارات العامة و شركات التلزيم، بعدما اختبرناهم في محطة ايعات، عملنا على دفتر شروط ومواصفات عالمية ولكن اصرينا على ان تكون ادارة معمل الفرز والمطمر محلية اي ان من يديره فعليا هو اتحاد البلديات مع بلديتي بشوات وبرقا. بذلك نكون مسؤولون عن انفسنا وتجاه انفسنا ويترك لنا كل المجال لان نقوم بالعمل الصحيح ويكون في متناول ايدينا ان نقفله في حال لم يعمل بالطريقة اللازمة.

وتابع: "ان دفتر الشروط والمواصفات وكل الاتفاقيات في متناولكم، يمكنكم الاستفسار عنها لدى اتحاد البلديات، او شركة الارض او وزارة البيئة للاطلاع على التفاصيل. ان ما يحصل هو حلّ لمشكلة النفايات في المنطقة التي كنتم تعانونها وستكمل هذه المعاناة اذا لم نبادر لحلّ علمي وصحي.اننا ننتقل من "مطمر الموت" الذي كنتم تعيشونه نحو حلّ علمي وصديق للبيئة، لذلك لا يجب التعاطي مع هذه المسألة على انها "عنزة ولو طارت".إننا اذ نقترح هذا الحل، اجد نفسي منفتحاً على كل الاقتراحات العلمية والمنطقية بعيداً عن المصالح الخاصة الضيقة او الشعبوية. لذلك ادعوا كل من لديه ملاحظات علمية بالتواصل معنا". 

  • شارك الخبر