2020 | 07:30 كانون الثاني 24 الجمعة
جميع الطرقات ضمن نطاق بيروت الكبرى سالكة | طريق ضهر البيدر سالكة حاليا امام المركبات ذات الدفع الرباعي او تلك المجهزة بسلاسل معدنية | طريق ضهر البيدر سالكة حاليا امام المركبات ذات الدفع الرباعي أما طريق ترشيش زحلة فمقطوعة بسبب تراكم الثلوج | 3 غارات للطيران السعودي الأميركي على مديرية ذيبين في اليمن | الحريري غادر الى باريس في زيارة تستمرّ أيّاماً | سامي الجميّل: جلسة إقرار موازنة الحكومة التي أسقطتها ثورة 17 تشرين مخالفة للدستور كون الحكومة الجديدة لم تأخذ ثقة المجلس بعد | ترامب: التقارير المتداولة عن تفاصيل أو توقيت خطتنا للسلام في الشرق الأوسط والتي لم يكشف عنها محض تكهنات | الحسن للـ"ام تي في": ضميري مرتاح وتعرضت لحملة شنيعة أثرت علي وعلى عائلتي | شابان ألقيا قنبلة مسيلة للدموع أمام سرايا طرابلس | حسن خليل لـ"المنار": قرار الثنائي الشيعي كان واضحا بتسهيل تشكيل الحكومة وإعادة ثقة الناس بالدولة تبدأ بإعادة ثقتهم بالحكومة الجديدة | الجيش اليمني: الحسم العسكري هو الحل لجرائم الحوثيين في مأرب | معلومات للـ"ال بي سي": بري يتجه الى تأجيل جلسة الموازنة الى ما بعد جلسة الثقة للحكومة الجديدة |

ماذا قال علم الدين عن نسبة استفادة بلدية طرابلس من اتحاد بلديات الفيحاء؟

تعاميم بلديات - السبت 07 كانون الأول 2019 - 12:28 -

 أوضح رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين في بيان، ما يتم نشره اخيرا من قبل بعض أعضاء مجلس بلدية طرابلس والمجتمع المدني، لجهة مساهمة بلدية طرابلس بنسبة 80% من موازنة إتحاد بلديات الفيحاء، وجاء في البيان: "تتكون مالية الاتحاد بما يتعلق بالبلديات الأعضاء وبحسب قانون البلديات من: 1 - %10 من الواردات الفعلية للبلديات الأعضاء كما هي محددة في جدول الحساب القطعي للسنة السابقة. خلال العام 2019 بلغت موازنة الاتحاد 17 مليارا، وبلغت مساهمة بلدية طرابلس خلال هذا العام 2,5 مليار مقسطة على 5 دفعات تم تسديد ثلاث دفعات منها أي حوالي 1,5 مليار. إن مساهمة بلدية طرابلس تشكل حوالى 8,8 % من موازنة الاتحاد للعام 2019 وهذه الدفعة هي من المبالغ المترتبة على بلدية طرابلس للإتحاد من العام 2012. أما في ما يتعلق بنسبة استفادة بلدية طرابلس من أي مشروع من مشاريع الاتحاد، فهي تتراوح بين 60 و 70% لأنها البلدية الأكبر من حيث المساحة وعدد السكان.
2 - ان نسبة مئوية إضافية من موازنة البلديات الأعضاء تأتي من مشروع معين ذي نفع مشترك، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أي بلدية، لا سيما بلدية طرابلس، لم تساهم بأي نسبة مئوية من أي مشروع مشترك منذ تأسيس الاتحاد من العام 1982. وإن تسديد كلفة مشاريع الإتحاد هي كالتالي:
1. سددت كلفة جمع النفايات مع كنس وشطف الطرقات ونزع الملصقات من صندوق الإتحاد مباشرة (2001 - 2005) ومنذ العام 2006 لغاية تاريخه تقتطع من حصة الإتحاد في الصندوق البلدي المستقل.
2. تقتطع كلفة طمر النفايات في المكب القديم من حصة الإتحاد في الصندوق البلدي المستقل، وذلك لتاريخ إقفاله في شباط 2019.
3. كلفة تشغيل معمل الفرز والتسبيخ ممولة من مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية (OMSAR)
4. كلفة التزفيت والأرصفة وآليات الشفط وآليات الإطفاء تسدد من حساب الإتحاد التنمية الممول من الصندوق البلدي المستقل.
5. كلفة تطوير معمل معالجة النفايات هو من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية من خلال هبة مقدمة عبر مجلس الإنماء والإعمار.
6. إن إنشاء مسلخ جديد للاتحاد قد تم من خلال قرض للدولة اللبنانية من الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية، عبر مجلس الإنماء والإعمار.
تشكل المبالغ التي ساهمت فيها بلدية طرابلس منذ العام 2016 ولغاية تاريخه نسبة لا تتجاوز 16,4% من مجمل النفقات الفعلية للاتحاد. وإذا ما احتسبنا المشاريع كافة التي يقوم بها الإتحاد (من زفت وأرصفة وآليات ونفايات من جمع ومعالجة وغيرها...) فإن النسبة تنخفض إلى حوالي 5%، فضلا عن أن المبالغ المترتبة على بلدية طرابلس لصالح الإتحاد تبلغ حوالي 22 مليارا وذلك لغاية العام 2017".

أضاف: "من ناحية أخرى، يتم التداول بأن كل المباني التابعة للاتحاد هي ملك بلدية طرابلس. أما الصحيح فهو التالي:
1. إن مبنى الاتحاد ومبنى فوج الإطفاء ومعمل الفرز ومعمل التسبيخ والمسلخ الجديد (المنوي إنشاؤه) هي مبان ملك الإتحاد على عقارات ملك وزارة الزراعة موضوعة بتصرف الإتحاد.
2. إن مكب النفايات القديم والمطمر الصحي المستحدث هي أراض على الواجهة البحرية وتابعة لوزارة الأشغال.
3. إن مبنى المسلخ الحالي هو ملك للاتحاد على عقار أملاك عامة.
4. أما عقارات لافاجت، فهي ملك لبلدية طرابلس ما عدا عقارا واحدا تم إستملاكه من الاتحاد".

وتابع: "أما في ما يتعلق بأن كل الآليات التابعة للإتحاد هي ملك بلدية طرابلس، فيهمنا توضيح التالي:
إن كل الآليات التي يستعملها الإتحاد هي ملك للاتحاد، لا سيما آليات معمل الفرز وآليات شركة لافاجت، ما عدا الآليات الجديدة التي يتم دفع كلفة إستئجارها للشركة، علما أن الإتحاد قد قام بوضع ثلاث آليات للشفط بتصرف بلدية طرابلس".

وختم: "في الخلاصة، فإن نسبة إستفادة بلدية طرابلس من إنضمامها لإتحاد بلديات الفيحاء تفوق بكثير نسبة مساهمتها، كما أن نسبة إستفادتها من الخدمات المقدمة من الإتحاد هي دائما بين 60 - 70% على الأقل، وهي حصة الأسد مقارنة بسواها من بلديات الإتحاد. وبالتالي، فإننا نستغرب صدور قرار عن مجلس بلدية طرابلس بالإنسحاب من الإتحاد، علما بأن هكذا قرار يتطلب صدور مرسوم عن مجلس الوزراء، وذلك بحسب المادة 115 من قانون البلديات".

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني