hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

بوتين يأمل أن تجد روسيا وأوكرانيا حلولا مقبولة بموضوع الغاز

الجمعة ٦ كانون الأول ٢٠١٩ - 17:06

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن أمله أن تنتهي المفاوضات المعقدة مع أوكرانيا حول الغاز، في إبرام حلول مقبولة للطرفين.

وقال بوتين خلال لقاء مع ممثلي الأعمال الألمان: "أنا أرى أن الجانبين يطلقان مواقف متباينة، وأقول بصراحة، من الصعب للغاية تنفيذها، لكنني آمل أن يجد المشاركون في المفاوضات، وخاصة الكيانات التجارية، حلولاً مقبولة لهم"

هذا، وتنتهي صلاحية عقد توريد وعبور الغاز بين روسيا وأوكرانيا هذا العام. وقدم الجانب الروسي أثناء المشاورات الثلاثية الأخيرة بمشاركة المفوضية الأوروبية في تشرين الأول/أكتوبر، موقفًا بشأن الحاجة إلى حل شامل لقضية النقل، إلى جانب التقاضي وإمدادات الغاز إلى أوكرانيا، ولكن لم يتم إحراز أي تقدم في هذا الاتجاه. ولم يتم تحديد موعد الثلاثية الوزارية القادمة.

وكانت قد أعلنت وزارة الطاقة الروسية، في وقت سابق أن موسكو وكييف اتفقتا على تكثيف العمل الثنائي المشترك في الأيام المقبلة، خلال مشاورات حول الغاز.

وتوقفت أوكرانيا عن شراء الغاز الروسي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، وبعد ذلك لم تستخدم الوقود الروسي استعدادا لموسم التدفئة، من خلال ضخ الغاز الذي تم شراؤه من خلال الاتجاه المعاكس في أوروبا إلى مرافق التخزين. وينتهي العقد الحالي لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا في نهاية عام 2019. 

  • شارك الخبر