hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار إقليمية ودولية أخبار إقليمية ودولية

بومبيو يصل المغرب في زيارة رسمية لمدة يومين

الخميس ٥ كانون الأول ٢٠١٩ - 17:51

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

وصل وزير الخارجية الأميريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، إلى المغرب في زيارة رسمية لمدة يومين، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين المغاربة، بمن فيهم العاهل المغربي محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الله العثماني.

ووفقا لوزارة الخارجية الأميركية، فإن بومبيو سيستعرض خلال هذه الزيارة “الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية” بين واشنطن والرباط. وكان بومبيو قد وصف المغرب، عشية هذه الزيارة، بـ "أحد أقوى شركاء" الولايات المتحدة في المنطقة، مبرزا تطلعه "إلى استعراض الشراكة الاقتصادية والأمنية القوية بين بلدينا ومناقشة مجالات التعاون المستقبلية".

ومن المنتظر أن يستقبل العاهل المغربي محمد السادس، وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء الخميس، لبحث أفاق الشراكة الاقتصادية والأمنية بين المغرب والولايات المتحدة. وقالت وسائل إعلام مغربية، إن بومبيو سيحضر مأدبة عشاء في القصر الملكي برفقة العائلة الملكية، في احتفال يخص به القصر عادة كبار مسؤولي الدول، التي تربطها علاقات قوية بالمغرب.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في المغرب أن الزيارة "تكتسب أهمية بالغة، وتؤكد الزخم القوي الذي يميز العلاقات الثنائية، وكذا الإرادة التي تحذو البلدين، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه التي تجمع بينهما".

ويشار في هذا الصدد إلى أن العلاقات الأمريكية المغربية الوطيدة ليست وليدة اليوم، وإنما تعود إلى أوائل أيام قيام الدولة الأميركية في العشرين من كانون الأول عام 1777. وتوطدت العلاقات بشكل رسمي بين البلدين رسميا عام 1787 بعد أن صادق الكونغرس الأميركي على معاهدة السلام والصداقة مع المغرب، وذلك عقب اعتراف الأخيرة بالولايات المتحدة، دولة موحدة ذات سيادة.

كما وتربط البلدين اتفاقيات تجارية وعسكرية متينة، حيث أصبحت 95 بالمئة من البضائع الأميركية معفاة من الضرائب، كما وتعمل الدولتان على إزالة المزيد من العوائق التجارية، التي تعترض الشركات الأميركية الآملة في العمل بالمغرب.

  • شارك الخبر