2020 | 13:52 كانون الثاني 24 الجمعة
وزير الثقافة عباس مرتضى: وزارة الثقافة مرتبطة بجميع الوزارات و لبنان هو نقطة وصل بين الحضارات | وزير الصحة أوعز بمعالجة جرحى حادث سير وقع صباحًا على مدخل صيدا | كوبيتش في دردشة مع الصحافيين: لمست جدية وتعاطٍ عملياً والتزاماً لدى دياب باجراء الاصلاحات وقوانين الشفافية | وزير المال يوضح لـ"المركزية": كلامي عن استحالة عودة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه سابقاً يرتبط بالفترة الراهنة وليس بالمستقبل | وكالة أنباء تونس: الفخفاخ يعلن عدم إشراك حزبي قلب تونس والدستوري الحر في مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة | وزيرة الإعلام بعد اجتماع لجنة البيان الوزاري: الرئيس دياب قال إنّ البيان يجب ألا يتضمّن وعوداً فضفاضة وألا نوحي للبنانيين أن الوضع بألف خير وأن نلتزم بما ينصّ عليه | قطار: هذه الوزارة فيها كفاءات عديدة وشدياق ذكّرت بأهمية مضامين هذه الوزارة ومدى انعكاسها على تطور المجتمع اللبناني ولا تطوّر للاقتصاد إذا لم يتطوّر المجتمع | الطبش: العمل سار في مجلس النواب للبت باقتراحات القوانين لاسيما المتعلقة بشؤون المواطنين والتي تصب في إصلاحات سيدر | شدياق: نتمنّى للحكومة النجاح كي لا نضيّع أي فرصة إضافية | وزير الطاقة والمياه ريمون غجر: أتسلم الأمانة من يد أمينة وما أنجز حتى الان لا يستهان به | فتح كل طرقات البقاع الاوسط بعد ازالة الحواجز الترابية والعوائق التي كانت تقطعها ووحدات الجيش اقامت حواجز وسيرت دوريات في كل قرى المنطقة | الرئيس العراقي: الشعب مصر على دولة مستقلة بعيدا عن التدخلات الخارجية |

الثنائي الشيعي: "الحريري تغير كثيراً والابواب لم تقفل بوجهه"

الحدث - الجمعة 29 تشرين الثاني 2019 - 06:27 - مروى غاوي

لم تخلق استقالة الحريري من رئاسة الحكومة خصومة او عداوة بالمعنى الحقيقي للكلمة بينه وبين "الثنائي الشيعي"، برغم التصعيد السياسي ولغة الحرب التي عادت الى الشارع. فالاستقالة اربكت "حزب الله وحركة أمل" بشكل كبير، لكن الاتصالات بقيت قائمة مع الخليلين بينما انقطع التواصل بين بيت الوسط والوزير جبران باسيل.

مفاوضات الثنائي مع الحريري مرت بمخاضٍ صعب الى حين صدور بيان الحريري بوضع نفسه خارج دائرة التكليف، الذي جاء ضرره شبيها بضرر الاستقالة.
البيان فُهم منه ان كل المحاولات لتشكيل الحكومة من تاريخ الاستقالة باءت بالفشل، وتبين ان الحريري يضع عراقيل في وجه اي مرشح سني غيره. لكن المفارقة ان الثنائي لا يزال يُعوّل على عودة الحريري الى الرئاسة الثالثة بسبب موقعه في المعادلة اللبنانية. فهو الاكثر شعبية وتمثيلا في طائفته، وبسبب الثقة الدولية الزائدة به، ولأن الشراكة السياسية لم تكن سيئة معه بنظر "8 آذار".
أراد رئيس الحكومة المستقيل من البيان ان يقول "اذا كان بامكانكم تشكيل حكومة من دوني لا تترددوا". وفهم من مجموعة قريبة من الحريري ان تيار المستقبل لن يتبنى اي مرشح آخر غير الحريري.
يكاد الثنائي الشيعي ينعى اي اتفاق مع الحريري، المفاوضات معه كانت صعبة بسبب اصراره على شروط لا يمكن ل"حزب الله وأمل والتيار الحر" السير بها. ووفق رواية الطرفين ان الثنائي فعل ما بوسعه واكثر لبقاء الحريري في الحكومة، وتم اتهامه بالمبالغة في "تدليله"، ووصل الأمر الى حد قول الرئيس نبيه بري "قدمنا له لبن العصفور" من دون اي تقدم او ان يبادر الى تنازلات.
الاصرار على الحريري يقابله في الوقت ذاته حذر في اوساط فريق 8 آذار، فالحريري بعد تحولات الانتفاضة صار مختلفا، وله مقاربة اخرى للعلاقة مع الثنائي والتيار الحر. الحذر مبني على تقلبات الحريري حول تسميات المرشحين لخلافته في الحكومة وحرقه أوراق المرشحين السنة الواحد تلو الآخر، من محمد الصفدي الى بهيج طباره ومؤخرا سمير الخطيب.
انعدام الثقة لدى "8 آذار" مرده ايضا الى اطاحة الحريري كل بنود الاتفاق، والى معلومات توافرت عن رفضه حكومة تكنو سياسية بسبب التزام الحريري امام الاوروبيين بحكومة تكنوقراط من دون تمثيل 8 آذار و"حزب الله" على وجه التحديد. وهذا ما دفع الرئيس نبيه بري الى رفع سقف المواجهة ضده وتذكيره بوجوده على رأس حكومة تصريف الاعمال
ووفق المعلومات فإن الرئيس بري مستاء بسبب تراكم الاخطاء من قبل الحريري. فهو نسف التسويات السياسية التي طُرحت مؤخرا، ووضع فيتوات على عودة وزراء اعتبرهم استفزازيين الى الحكومة، وحدد منهم الوزير علي حسن الخليل الذي يعتبر الذراع التنفيذية لبري. كما سدد المستقبل لكمة في مرمى رئيس المجلس بانسحابه من الجلسة التشريعية.
يؤكد مرجع سياسي في "8 آذار" ان الرئيس يراهن على ان اي حكومة من دونه ستكون امام مهمة انتحارية ماليا وسياسيا واقتصاديا. مع ذلك لم تقفل ابواب الثنائي في وجه استكمال التشاور معه. فالثنائي لا يمانع بعودة الحريري او من يسميه لأنه لا يرغب بحكومة من لون واحد او حكومة مواجهة مع الداخل والخارج. 

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني