hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار محليّة أخبار محليّة

عون: نجدد رفضنا لدمج النازحين

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٩ - 13:11

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدفاع الايطالي لورنزو غيريني LORENZO GUERINI الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا ان لبنان راغب في تعزيز العلاقات مع ايطاليا وتطويرها في المجالات كافة، ولاسيما في المجال الاقتصادي وذلك انطلاقا من الصداقة التي تربط بين شعبي البلدين. ونوه الرئيس عون بالمشاركة الايطالية في القوات الدولية في الجنوب "اليونيفيل" والتنسيق القائم بينها وبين وحدات الجيش اللبناني المنتشرة في منطقة العمليات الدولية.
وخلال اللقاء، الذي حضره السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي والوفد المرافق للوزير الايطالي، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، عرض الرئيس عون للاوضاع الراهنة في البلاد مؤكدا على ان معالجة اسباب التحركات الشعبية ستكون من اولى اهتمامات الحكومة العتيدة، لافتا الى الوضع الاقتصادي الذي يعاني منه لبنان حاليا والناتج عن سنوات عدة من الخلل في الاقتصاد الوطني الذي كان اقتصادا ريعياً.
واكد رئيس الجمهورية ان معالجة هذا الخلل ستكون من خلال ورقة العمل الاقتصادية التي اقرتها الحكومة السابقة، والتي تركز على اهمية قطاعات الانتاج. وتناول الرئيس عون اوضاع النازحين السوريين في لبنان، لافتا الى عدم تجاوب المجتمع الدولي مع الطلبات اللبنانية المتكررة لاعادتهم الى بلادهم، مجددا رفض لبنان الاقتراح الذي قُدم الى البرلمان الاوروبي لتحقيق دمج النازحين في المجتمعات المضيفة.

ومن جهة أخرى وفي موضوع التكليف والتأليف افيد أنه في قصر بعبدا لم يحصل بعد تعيين أي موعد للإستشارات النيابية الملزمة رغم تسريب مسألة الاتفاق على اسم محمد الصفدي كرئيس مكلف، والذريعة أن الأمر يحتاج للمزيد من التشاور.

وقالت مصادر متابعة لإتصالات بعبدا أنه طالما لم يحدد الرئيس موعد الاستشارات فكل ما يقال في هذا المجال يدخل في خانة الافتراض رغم التقدم الذي حصل بالموافقة على الصفدي.

وأشارت هذه المصادر إلى أن موافقة الرئيس الحريري على تسمية الصفدي أتت مكبلة ومشروطة فالحريري لم يتعهد بالمشاركة بالحكومة ولم يوافق على صيغة التكنو سياسية وبالتالي فإن هناك شكوكا تحوم حول تسميته الصفدي.

وأكدت المصادر المتابعة لاتصالات بعبدا أن الرئيس عون ليس بوارد أن يعيد الاصطفاف وفق ٨ و١٤ آذار وهو قضى عليه من خلال انفتاحه ولا يريد إعادة إحيائه.

الى ذلك، قالت مصادر بعبدا: الرئيس عون لم يحدد بعد موعدا للاستشارات النيابية فالامور بحاجة الى مزيد من المشاورات وعندما يدعو الرئيس الى جلسة ويحدد موعدها نتيقن أن الامور على المسار الصحيح فلتأخذ الامور مجراها. واضافت: تردّد الرئيس الحريري بات مكلفا فموقع "المستقبل" زكّى الصفدي ولكنه قال إن "المستقبل" لم يتفق لا على الصيغة ولا على المشاركة "فشو منكون عملنا؟"

  • شارك الخبر