hit counter script
شريط الأحداث

ليبانون فايلز - خاص خاص - ليبانون فايلز

مشاورات تشكيل الحكومة على نار لطيفة

الأربعاء ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٩ - 18:07

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لا زالت الضبابية تحيط المشاورات الجارية على نار خفيفة حول تشكيل الحكومة الجديدة ،في محاولة للتوافق على رئيسها وشكلها وعدد وزرائها، وسط تكهنات عن تريث الرئيس ميشال عون في تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة لحين اتصاح نتائج المشاورات. وفي حين تردد ان الرئيس سعد الحريري يقبل ترؤس حكومة نصفها من التكنوقراط،ذكرت معلومات اخرى انه من المبكر الحديث عن شكل الحكومة قبل التوافق على شخص رئيسها،وضمن اي تسوية سياسية جديدة تضمن ارضاء كل الاطراف،الا من يرغب البقاء خارجها في صف المعارضة.لا سيما ان الحزب الاشتراكي ومعظم مكونات الحراك الشعبي يطرح ضرورة إجراء انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون انتخابات جديد. وتشير مصادر متابعة الى ان تلبية شروط القوات والاشتراكي بتشكيل حكومة تكنوقراط وخارجها جبران باسيل او ممثلين عنه،تعني نكسة سياسية للعهد وحلفائه لن تمر بسهولة إلا وفق تسوية سياسية جديدة لن يكون بالطبع الرئيس نبيه بري وحزب الله بعيدين عنها.

وتفيد المعلومات ان "حزب الله" وحلفاءه لا زالوا يدرسون موضوع تشكيل الحكومة وظروف تشكيلها، فيما يركز الرئيس بري على سرعة الانتهاء من تشكيل الحكومة، بينما تقول مصادر موالية للحكم ان نظام لبنان البرلماني الديموقراطي التوافقي الميثاقي يجعل من تشكيل حكومة بشروط سياسية من قبل جهة سياسية واحدة امراً صعباً.

وتضيف المصادر: البعض يطرح تشكيل حكومة تكنوقراط وبرئاسة الحريري، ونحن لانمانع، لكن من سيُسمي الوزراء التكنوقراط ،هل الحريري بمفرده ام انه سيطلب رأي القوى السياسية لتسمية وزرائها التكنوقراط؟ وهل تحصل مثل هذه الحكومة على ثقة المجلس النيابي اذا اتفقت الاغلبية على رفض تشكيل مثل هذه الحكومة هذا التوجه وقاطعت الاستشارات النيابية أوجلسة الثقة؟

  • شارك الخبر