hit counter script

ليبانون فايلز - مجتمع مدني وثقافة مجتمع مدني وثقافة

في إحتفالية اليوم العالمي للمرأة الريفية إطلاق النموذج التعاوني الإجتماعي "نسوة"

الخميس ١٧ تشرين الأول ٢٠١٩ - 10:58

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الأربعاء 16 تشرين الأول 2019- إحياء" لليوم العالمي للمرأة الريفية (15 تشرين الأول) وتحت رعاية وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، نظمت "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" - صندوق دعم المساواة بين الجنسين بالشراكة مع "جمعية تنظيم الأسرة في لبنان للعمل على التنمية وتمكين الأسرة" (LFPADE) ، احتفالا" أمس في بلدية جناتا في قضاء صور، لإطلاق النموذج التعاوني الإجتماعي "نسوة" NESWA الذي يضم أربع تعاونيات تقودها النساء.
وتوّج هذا الحفل الجهود التي قامت بها الجمعية خلال ثلاث سنوات لتنفيذ مشروع "تعزيز الوضع الاقتصادي للمرأة في قضاء صور" الممول من صندوق دعم المساواة بين الجنسين في "هيئة الأمم المتحدة للمرأة". ساهم المشروع بتمكين 300 سيدة وساعدهن على الإنتقال من الإنتاج المنزلي ليصبحن رائدات اعمال ومنافسات في سوق العمل. شكل "نسوة"، وهو عنوان لريادة المرأة اللبنانية، نموذجاً تأسيسياً صممه المشروع ليضم أربع تعاونيات نسائية في العباسية والحميرة وجناتا وينوح في قضاء صور. صُممت التعاونيات وفق أسس علمية وعبر مأسسة متكاملة للمراحل التشغيليّة والتصنيعيّة والتسويقيّة لتشكل نموذجاً ريفياً بقدرة عالية ينافس في السوقين المحلية والعالمية.
شارك في الحفل عدد من رؤساء البلديات، كما شارك عدد من ممثلي هيئات الأمم المتحدة، ومن فاعليات المنطقة والنساء المستفيدات من المشروع.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني لتليه كلمات لرئيس بلدية جناتا الذي أكد على دور المرأة الريفية وأهمية تمكينها لتلعب دورها في المجتمع وأثنى على الجهود التي تبذلها "جمعية تنظيم الاسرة في لبنان للعمل على التنمية وتمكين الأسرة" لدعم المجتمعات الريفية لكي تنمو وتزدهر.
ثم تحدّثت نوال جابر بإسم السيدات المشاركات في المشروع فاعتبرت ان المشروع وفر لها ولزميلاتها ثقة أكبر بالنفس ومزيداً من الثبات وفتح لهن الأبواب للاستدامة ولمستقبل متين.
ثم كانت كلمة للسيدة سوسن عسيران الحسيني ممثلة "جمعية تنظيم الأسرة في لبنان للعمل على التنمية وتمكين الأسرة" التي عدّدت انجازات المشروع وشكرت صندوق دعم المساواة بين الجنسين لهيئة الامم المتحدة للمرأة على الدعمين المادي والتقني واللذين ساهما في حد كبير في انجاح المشروع.
وبعد عرض فيلم قصير حول المشروع وحول "نسوة" تحدّثت السيدة رنا الحجيري وهي المسؤولة الاقليمية لبرامج صندوق دعم المساواة بين الجنسين لهيئة الأمم المتحدة للمرأة مستعرضة مراحل المشروع الذي واكب المرأة الريفية في مسارها لتغيير واقعها، وقالت ان صندوق دعم المساواة بين الجنسين يهدف دائما" الى الشراكة مع الجمعيات التي تشكّل جزءا من النسيج المجتمعي للفئات المستهدفة ولها تاريخ من العمل ميداني ومن هنا جاء اختيار "جمعية تنظيم الأسرة في لبنان للعمل على التنمية وتمكين الأسرة" للشراكة سوياً، كما أكّدت على أهمية نموذج "نسوة" شارحة انه "يشكل نقلة نوعية في مأسسة العمل التعاوني من خلال نموذج تم وضعه من قبل تسعة خبراء عملوا على بناء منظومة تشغيلية متكاملة للتعاونيات النسائية قابلة للتوسع". وكرّمت الجمعية السيدة الحجيري باهدائها درعاً لشكرها على كل الدعم الذي وفّرته.
وفي الختام كانت كلمة وزير الزراعة الدكتورحسن اللقيس والتي ألقتها السيدة غلوريا أبو زيد وهي المديرة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة، وقالت ان سياسة الحكومة اليوم تتجه نحو دعم المرأة اللبنانية وتمكينها اقتصاديا، لذلك تعنى مديرية التعاونيات بتأسيس ومراقبة ودعم الجمعيات التعاونية لاسيما الزراعية باعتبارها أداة فاعلة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي. وتمنت في النهاية التوفيق للتعاونيات ولـ "نسوة".
ثم شارك الجميع في معرض لمنتوجات "نسوة"، وافتتحت المديرة العامة والمشاركين في الحفل مطبخ تعاونية جناتا المجهّز وهو واحد من أربعة مطابخ تعاونيّة أسسها المشروع وفق معيار التميز ISO22001.
 

  • شارك الخبر