hit counter script

ليبانون فايلز - متل ما هي متل ما هي

لبنان يحترق...

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٩ - 08:47

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

مرّت ليلة سوداء على لبنان بعدما التهمت النيران أحراج مختلف المناطق اللبنانية اذ لم تقتصر على المشرف فقط.
وأبرز المناطق التي لم تسلم من الحرائق الهائلة هي : المشرف والدبية والناعمة والدامور في الشوف، المدينة الصناعية في ذوق مصبح، زكريت ومزرعة يشوع وقرنة الحمرا في قضاء المتن، المنصورية في قضاء المتن وعكار في الشمال

وأعلن المدير العام للدفاع المدني ريمون خطار أنّ أكثر من 104 حرائق شبت على الاراضي اللبنانية خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيرًا إلى أنّه تم استقدام آليات من كلّ المناطق.

وأوضح للـ"ال بي سي" أنّه منذ عشرات السنين لم نشهد حرائق بهذا الحجم، مؤكدًا أنّ الحريق الذي يندلع عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل يطرح علامات استفهام.

وطلب خطار من كل من لديه صهريج أو أي امكانية المساعدة، لافتًا إلى أنّ هناك 5 اصابات طفيفة بين عناصر الدفاع المدني.

الى ذلك، أشار رئيس مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهيبة الى ان درجات الحرارة وصلت أمس إلى 38، والحرارة المرتفعة تؤدي إلى تأجيج الحرائق في لبنان. وأعلن ان الرياح الجافة ستخف ابتداء من يوم غد الأربعاء لافتاً الانتباه الى ان الحرارة تخطت معدلاتها بكثير في مثل هذا الوقت من السنة.

وافادت مصادر عسكرية للـ"ال بي سي" انه تم إخماد غالبية الحرائق ولم يبق إلا الحرائق الثلاث الأساسية في الشوف والعمل يجري على إخمادها بواسطة طوافات الجيش والطوافات القبرصية".

واندلع حريق في بلدة جدايل حيث تعمل عناصر الدفاع المدني في مركز جبيل على اخماده.

وطلبت قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري من كل اصحاب الصهاريج في قضاء جبيل الاسراع فورا والتوجه الى بلدة جدايل لمساعدة الدفاع المدني واهالي البلدة والبلدية للمساعدة على اخماد الحريق المندلع في البلدة والذي بدأ يقترب من المنازل.

واندلع حريق كبير في الوادي الفاصل بين بلدتي برقايل ومجدلا شمال لبنان.

إندلع حريق في أحراج بلدة إيزال ـ الضنية وعمل الدفاع المدني وورش البلدية والأهالي على إطفائه.

كما اندلع حريق آخر في أحراج بلدة الروضة، حيث سارع عناصر الدفاع المدني والأهالي إلى إخماده قبل توسعه.

وفي بلدة بطرماز، تمكن عناصر الدفاع المدني والأهالي من إخماد الحريق الذي اندلع في حرج الصنوبر وأراض زراعية متاخمة له.

كما وشب حريق قبل قليل في حرش غزير كفرحباب.

اما النيران في مبنى "أركانسيال" في الدامور اشتعلت من جديد.

واكد العميد ريمون خطار في حديث للـ"ال بي سي" ان "الشتاء اليوم ساهم إيجابا في إخماد النيران وأغلب الحرائق تمّت السيطرة عليها".

واندلع حريق عند المساء في خراج بلدة بينو امتد على رقعة كبيرة من محيط "موتيل الصياد"، وصولا إلى محيط جامعة البلمند (كلية عصام فارس)، وأتت النيران على مساحات من الأراضي المشجرة بالزيتون وبعض الاشجار الحرجية.

وتقوم سيارات الاطفاء التابعة لمراكز الدفاع المدني بالعمل على مواجهة النيران ومحاولة محاصرتها والحؤول دون بلوغها الاماكن السكنية.

لمشاهدة الصور اضغط هنا

  • شارك الخبر