2019 | 11:50 تشرين الثاني 18 الإثنين
اعلام الاكراد: تركيا سيطرت على 60 قرية شمال سوريا بعد الهدنة | الجيش يتسلّم من اليونيفيل مواطناً تسلّل إلى الأراضي المحتلّة | مصادر العربية: الأمن يعتقل 30 متظاهرا في مدينة شيراز في ايران | "ام تي في": عدد من المتظاهرين والمحامين تجمعوا أمام قصر العدل في بيروت للمطالبة بإخلاء سبيل من تمّ توقيفهم في صور | وقفة احتجاجية ثانية امام قصر العدل تضامناً مع الناشط علي مظلوم الذي عرض وثائق منذ فترة قال انها تظهر فساد مسؤول حزب الله وفيق صفا | رئيس الوزراء اليمني والفريق الوزاري يغادرون الرياض الى عدن تنفيذا لاتفاق الرياض | تركيا توجه طلبا إلى أميركا وألمانيا لتسليم قائد قوات سوريا الديمقراطية | حسن فضل الله: قدمنا للقضاء المختض ما لدينا من ملفات متعلقة بالفساد لكننا لم نر الى يومنا هذا فاسدا وراء القضبان | موظفو ألفا وتاتش يواصلون اضرابهم المفتوح وينفذون في هذه الاثناء اعتصاما مركزيا أمام مبنى تاتش في وسط بيروت | أمير الكويت يأمر بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية من منصبيهما ويكلف وزير الخارجية بتصريف شؤون وزارة الدفاع بالإضافة إلى عمله | فرزلي: هناك اشاعات تقول بإقرار العفو العام عن المطلوبين بجرائم قتل العسكريين وهذا غير صحيح والقانون يعاد الى اللجان اذا وقف احد النواب وطالب بإعادة دراسته | انطلاق تظاهرة في حي الكرادة في بغداد أمام إحدى بوابات المنطقة الخضراء بعد فضيحة الوثائق الإيرانية المسربة |

السفير التركي: سررنا بازدياد عدد المقبلين على تعلم اللغة التركية في لبنان

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 13 تشرين الأول 2019 - 16:31 -

جال السفير التركي هاكان تشاكل في المنية وعكار، يرافقه وفد من السفارة التركية يضم كلا من الملحق العسكري العقيد بايرام بويان، الملحق الثقافي ابراهيم فرقان اوزدمير ومنسقة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" في لبنان حوا بينار اوزجان خان. كما شاركهم بالجولة النائب وليد البعريني ورئيس قسم محافظة لبنان الشمالي لقمان الكردي.

وكان البعريني قد استقبل السفير التركي والوفد المرافق في دارته في طرابلس، حيث عقد لقاء موسع أكد خلاله السفير التركي أنه سيفتتح مكتبا للوكالة التركية للتنمية "تيكا" في طرابلس "لمزيد من المساعدات في مناطق الشمال".

ثم انتقل السفير التركي والبعريني والوفد إلى المستشفى الحكومي في المنية، وجالوا في أقسامه، ثم عقد لقاء بحضور نائب المنطقة عثمان علم الدين، منسق "تيار المستقبل" خليل غزاوي، رئيس مجلس إدارة المستشفى علاء زريقة، مديرة المستشفى ديما جمال وفاعليات.

وأشار زريقة في كلمة ترحيبية إلى أن "السفارة التركية قدمت للمستشفى مولدا كهربائيا"، وشكر لها "تعاونها ومساعدتها"، وطلب من الوفد "الدعم بشأن تجهيز قسم تمييل القلب".

وقدمت جمال شرحا عن وضع المستشفى وأهمية افتتاح قسم التمييل في المنطقة.

وانتهت جولة السفير التركي بمشاركته بحفل تخريج طلاب معهد الهدى لتعليم اللغة التركية، على مسرح مجمع الأرز التربوي في المنية. شارك بالحفل، الى البعريني وعلم الدين وزريقة والغزاوي، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان المدير العام لصندوق الزكاة في لبنان الشيخ زهير كبي، النائب طارق المرعبي، ممثل الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى اللواء محمود الأسمر رئيس بلدية مجدلا محمد الأسمر، الرئيس الفخري لجمعية "علم بالقلم" القاضي أحمد درويش الكردي، رئيس بلدية المحمرة عبدالمنعم عثمان، صاحبا مجمع الأرز التربوي وليد الدرباس وخالد كامل زريقة، قائد سرية سير طرابلس الرائد زياد جمال، ممثل رئيسة المنطقة التربوية الدكتورة نهلا حاماتي ورئيسة الدائرة التربوية الدكتورة ميرفت حمزة الأستاذ وليد جاجية، أمين سر لجنة المعادلات والكولوكيوم الدكتور عبدالمولى شهاب الدين وفاعليات.

بداية النشيدين الوطنيين اللبناني والتركي، ثم كلمة ترحيب بالسفير التركي والحضور ألقاها الاعلامي غسان الفران، ألقى بعدها الكردي كلمة (ترجمها للتركية المهندس مصطفى عباس)، قال فيها: "هذا اللقاء الجامع احتفالا بتخرج الدفعة الثالثة من الطالبات والطلاب الذين اتقنوا اللغة التركية ليكونوا منارات للعلم والمعرفة ورواد التلاقح الفكري والتبادل الثقافي والعلم بين شباب لبنان وشباب تركيا والدخول في الجامعات التركية لينهلوا من علومها ومعارفها ليعودوا الى لبنان ويتبؤوا المراكز العالية والمهمة في بلدهم ويكونوا رسل السلام والمحبة بين البلدين".

أضاف: "لقد اضحت جمعية علم بالقلم رائدة بالعمل التربوي والثقافي والاجتماعي والخيري، وذلك بافتتاحها اول معهد لتعليم اللغة التركية في المنطقة يشرف عليه اساتذة متخصصين ومنتدبين من قبل مركز يونس امره الثقافي، بالاضافة الى المساهمة في تجهيز العديد من المساجد في منطقة الشمال وتوزيع الحصص الغذائية بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العليا للاغاثة ممثلة بشخص رئيسها اللواء الركن محمد الخير وكذلك بالتعاون مع صندوق الزكاة من خلال الشيخ زهير كبي".

وتابع: "انني في هذا المقام ادعو الجميع الى تعلم اللغة التركية التي انتشرت في آفاق الدنيا، تنشر الحب والاخلاق والقيم والتسامح بين الشعوب والحرص على العدالة لكل افراد المجتمع ومحاربة الظلم حتى يزول من كل الارض ليعيش العالم في عدل واخوة وسلام".

وختم شاكرا السفير التركي "لاهتمامه بنشر الثقافة والتواصل بين تركيا ولبنان سياسيا واقتصاديا وثقافيا وتنمويا واجتماعيا، وكذلك ما تقوم به مؤسسة تيكا في لبنان بانشاء المستشفيات والمساعدة في تأهيلها وتقديم مستلزماتها وكذلك ترميم كل بناء تراثي عثماني في لبنان كله وخاصة شمال لبنان".

كلمة المعهد ألقاها الطالبان جودي فاروق العتر وجنان عبد الرحمن الدهيبي باللغتين العربية والتركية وشكرا فيها الدولة التركية والرئيس رجب طيب أردوغان والسفير التركي على اهتمامهم، وقالا: "نحتفل اليوم بتخريج الدفعة الثالثة لطلاب دورة تعليم اللغة التركية في معهد الهدى التابع لجمعية علم بالقلم، اللغة التركية لغة أخوتنا وأصدقائنا، ان اللغة التركية ستفتح أمامنا فرصة استكمال تعلم دراستنا في الجامعات التركية ولذا نرجو من كافة الجامعات التركية إعطاء طلاب منطقتنا منحا دراسية، إن هذه اللغة توطد العلاقات بين البلدين وتعتبر جسر التواصل بين شعبينا لنرسم سويا علاقات ملؤها المودة والمحبة والاحترام المتبادل".

كلمة الختام ألقام السفير التركي ورحب فيها بكل رعاة حفل التخريج، وقال: "نشكر الطلاب الذين قدموا عروض الأغاني والكلمات بشكل جيد جدا، وأود ان أشكر جنى وأصدقاء جنى وما شاء الله يتكلمون اللغة التركية بشكل جيد جدا".

أضاف: "تركيا تحب الشعب اللبناني وأنا عندما أكون معكم أكون بين أهلي وفي منزلي ونحن نقدر كل لبنان وكل الشعب اللبناني، ولطرابلس والمنية وعكار اهتمام خاص، ولي زيارات دائمة لمنطقة الشمال، وسررنا بزيادة عدد المقبلين على تعلم اللغة التركية في لبنان، فنحن نهتم بتعليم اللغة العربية في تركيا، ووزارة الخارجية التركية بدأت باستقبال موظفين يتقنون اللغة العربية كلغة أجنبية الى جانب باقي اللغات، وهي بدأت ببرنامج تعليم اللغة للديبلوماسيين الشباب".

وعن معهد "الهدى" وجمعية "علم بالقلم" قال: "نشكر القائمين على الجمعية والمعهد، وان مركز يونس إمرة الثقافي في لبنان يعمل بشكل مستمر لتعليم اللغة التركية للبنانيين والنتيجة نراها اليوم بتخريج مجموعة من الطلاب والطالبات".

كما تخلل الحفل عرض لفيلم عن أنشطة الجمعية، ومن ثم محادثة باللغة التركية للطالبتين جميلة طلال الدهيبي وآية مصطفى عيد ومحادثة أخرى للطلاب آية نظير الخير وياسمين عزام الدهيبي.

انتهى الحفل بتقديم دروع تكريم للسفير التركي من جمعية "علم بالقلم" ومجمع الأرز التربوي، كما قدمت "الوسط الاخبارية" درع تقدير للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومن ثم تم توزيع شهادات تقدير وأخذ صور تذكارية.

مقالات مرتبطة
اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني